جامعة الإسكندرية ضمن أعلى 500 جامعة بتصنيف ‏شنغهاى للتخصصات لعام 2021‏

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 09:36 ص
جامعة الإسكندرية ضمن أعلى 500 جامعة بتصنيف ‏شنغهاى للتخصصات لعام 2021‏ الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، أن نتائج التصنيف العالمى "شنغهاي" الصينى للتخصصات العلمية والأدبية GRAS على مستوى العالم لعام 2021 تم إعلانها مؤخرا، وأوضح التقرير أن جامعة الإسكندرية أدرجت فى خمسة تخصصات مختلفة ضمن أعلى 500 جامعة عالمية.

واضاف بيان الجامعة اليوم انها أدرجت فى كلاً من تخصص العلوم البيطرية فى المدى (151 – 200) والثانى مكرر محلياً من إجمالى 10 جامعات مصرية ، وفى الصيدلة والعلوم الصيدلانية (201 – 300) والثانى مكرر محلياً من إجمالى 11 جامعة مصرية، وفى التكنولوجية الطبية (301 – 400) والثانى مكرر محلياً من إجمالى 4 جامعات مصرية، وفى التكنولوجيا الحيوية (401 – 500) والأولى محلياً من إجمالى 3 جامعات مصرية، وفى الطب السريرى (401 – 500) الرابعة محلياً من إجمالى 4 جامعات مصرية.

وأوضح قنصوة أن هذا التصنيف يعتبر الأقدم والأكثر اعتمادا على مستوى العالم، وأضاف أنه تم نشر التصنيف العالمى للموضوعات الأكاديمية (GRAS) لأول مرة فى عام 2017. حيث أحتوى تصنيف 2021 على 54 تخصص متنوع منها العلوم الطبيعية والهندسة والحياة العلوم والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية.

ولقد شمل التحليل 1800 جامعة فى 93 دولة فى التصنيف العالمي. تستخدم تصنيفات GRAS خمسة مؤشرات أكاديمية موضوعية وبيانات الجهات الخارجية لقياس أداء الجامعات العالمية فى الموضوعات المعنية خلال الفترة (2015 – 2019)، وهى مخرجات البحث (Q1) ويتطلب نشر حد أدنى من الأبحاث المنشورة فى المجلات المفهرسة عالمياً على منصةWeb of Science الأمريكية وفقاً لكل تخصص ، وتأثير البحث (CNCI) وهو نسبة الاستشهاد للأبحاث المنشورة فى تخصص أكاديمي، والتعاون الدولى (IC) وهو عدد الأبحاث المشترك فيها دولتين مختلفتين على الأقل فى عناوين المؤلفين مقسومًا على العدد الإجمالى للأبحاث فى موضوع التخصص الأكاديمى للجامعة ، وجودة البحث (Top) وهو عدد الأبحاث المنشورة فى أهم المجلات فى موضوع التخصص الأكاديمى للجامعة، والجوائز الأكاديمية الدولية (AWARD). يعتمد مؤشر الجوائز الأكاديمية الدولية على استطلاع التميز الأكاديمى (AES). ولقد شارك أكثر من 1000 أستاذ من أفضل جامعات العالم فى الاستطلاع.

وأكد أن الجامعة تقوم بعقد ورش عمل لرؤساء تحرير مجلات الجامعة لتصبح مفهرسة عالمياً وترفع على المنصات العالمية، وتتحمل الجامعة مصاريف نشر أبحاثها بالكامل من الموارد المالية للجامعة، وقدم رئيس الجامعة التهنئة للزملاء من أساتذة جامعة الإسكندرية لهذه النتيجة مشيرا إلى الجهود المخلصة والمبذولة لتحقيق هذا الإنجاز مؤكداً أن الجامعة ستعمل على تعزيز هذه المراكز مستقبلاً وإضافة المزيد من تخصصات الجامعة لهذا التصنيف المتميز دولياً وغيره من التصنيفات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة