نهاد أبو القمصان: هناك تشريعات بالدول العربية تحدد وضع ملكية المرأة بعد الطلاق

الأحد، 09 مايو 2021 06:00 ص
نهاد أبو القمصان: هناك تشريعات بالدول العربية تحدد وضع ملكية المرأة بعد الطلاق نهاد أبو القمصان
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدمت نهاد أبو القمصان مدير المركز المصرى لحقوق المرأة، بالشكر لشيخ الأزهر الدكتور الإمام أحمد الطبيب، على تصريحاته بشأن حقوق المرأة، قائلة إن هذا ما طالبنا به منذ سنوات، وهناك تشريعات فى الدول العربية تحدد وضع ملكية المرأة بعد الطلاق.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى، عبر برنامجها كلمة أخيرة المذاع على قناة إكسترا نيوز: "المرأة تتضرر بأمور ليس لها علاقة بالدين.. اليوم أكبر مرجعية دينية فى العالم بالأمام الاكبر، تكلم عن 6 حقوق للمرأة بقالنا عشرات السنين بنتكلم عن الحقوق.

وتابعت: "شيخ الأزهر تكلم عن 6 حقوق تعيد للمرأة إنسانيتها مرة أخرى، فهناك سيدة أسهمت فى شراء شقة ومساهمة إسهاما مباشرا، وسيدة لا تعمل وتساهم فى الوقت والجهد لمساعدة فى تربية أبنائها فمتحصلات الثروة تحققت بجهد الاثنين، ونحتاج إلى تقنين الطلاق الشفهى والتعسفى وبكلمة واحدة يهد بيت ويرمى واحدة أعطته كل الأمان فهذا يعد خيانة ومنتهى القسوة".

وكان أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أنه يجوز للمرأة أن تتولى الوظائف القيادية والفتوى وتولى منصب القاضي، مبينا أن ذلك من حقها الشرعي، وأن من يضع التعقيدات الإدارية للحيلولة دون تمكين المرأة من هذا الحق هو آثم شرعا وسيلقى جزاءه يوم القيامة.
 
وقال شيخ الأزهر خلال برنامجه "الإمام الطيب"، إنه يجوز للمرأة أن تحدد لها نصيبا من ثروة زوجها إذا كانت لها مساهمة في ذلك، كما أكد أنه لا يجوز لوليها أن لا يمنعها من زواجها من رجل كفء ترضاه دون مبرر مشيرا إلى أنه لا وجود لما يسمى بيت الطاعة في الإسلام.
 
وتابع فضيلة الإمام الأكبر، أنه يجوز للمرأة في هذه الأيام أن تسافر لوحدها إذا كانت الرحلة آمنة مبينا إلى أن فلسفة الشريعة في تحريم سفر المرأة دون محرم كان بسبب المخاطر التى كانت تحيط بالرحلة في الصحراء والبادية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة