تجهيز وحدة قسطرة القلب بالزقازيق العام بأحداث التقنيات للقضاء على قوائم الانتظار

السبت، 08 مايو 2021 09:00 ص
تجهيز وحدة قسطرة القلب بالزقازيق العام بأحداث التقنيات للقضاء على قوائم الانتظار
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت مديرية الصحة بمحافظة الشرقية، في إنشاء أول وحدة لقسطرة القلب، مجهزة بأحدث التقنيات والكوادر الطبية، للقضاء على قوائم الانتظار، وتخفيف معاناة المرضي الذين كانت حياتهم مهددة في انتظار دورهم بالعمليات، تحت شعار" دقة قلب تساوي حياة ".

هنا فى مستشفى الزقازيق العام، وحدة قسطرة القلب مجهزة بأحدث المستويات التكنولوجية والفنية، و فريق طبى متميز ومحترف مدعم بالخبرات والمهارات فى هذا التخصص، لتضاهي كبري المستشفيات المتخصصة في ذلك .

وتمتاز  الوحدة بالتطور المستمر والتوسع فى خدماتها لتوفير أحدث التقنيات المتطورة ومواكبة التقدم العلمي فى مجال القسطرة القلبية، لتشمل إجراء عمليات باستخدام أحدث التقنيات، وتوفير أرقي الخدمات .

وأجرى "اليوم السابع"، جولة داخل الوحدة، رافقنا فيها الدكتور شريف شاهين، المشرف العام للرعايات المركزة وأقسام القلب والقسطرة القبلية بالمديرية، الذي أوضح أن القسم به وحدة عناية مركزة على أحدث طراز ومزودة بجميع فحوصات القلب المتقدمة، منها   فحص القلب بالمجهود الدوائي، فحص القلب بالمنظار المرئى، فحص القلب للأطفال والمبسترين ورسم قلب هولتر، كما يوجد وحده قسطرة قلبية لعلاج الحالات الطارئة بجلطات القلب وتفعيل قوائم الإنتظار للقسطرة بشكل دائم .

وأضاف شاهين، أن الوحدة بها وحدة الأم الصدر الوحيدة من نوعها علي مستوي المحافظة والمحافظات المجاورة، لتصنيف مرضي الام الصدر، التي من خلالها يتم تشخيص حالة المريض أولا، لتحديد نوعية الآم تخص القلب أو بسبب مضاعفات أخري، مشيرا إلى أن الوحدة حصلت علي الزمالة المصرية، من وزارة الصحة، التي جعلها مقصدا أول لشباب الأطباء الراغبين في الحصول على الزمالة في التخصص، بالإضافة الى التدريب ورفع كفاءات الطاقم الطبي، لتقديم أفضل خدمة طبية.

وأوضح الدكتور شريف شاهين، أن الوحدة نجحت في القضاء على قوائم الإنتظار خاصة في فترات أزمات موجات إنتشار فيروس كورونا، وتخصيص مستشفى الاحرار التعليمي للعزل، وأن التطوير لم يقف عند هذا الحد، بل جاري أعمال إنشاء وحدة متكاملة لجراحات القلب المفتوح، وتعتبر أول وحدة في القطاع الصحي بالمحافظة .

فيما قال الدكتور السيد الغرباوي، مدير الوحدة، أننا نعمل بنظام  4 قوائم عمليات "لستة " في الإسبوع، بالإضافة الي حالات الطوارئ وهي خدمة جديدة ومتميزة بالوحدة، لافتا لإلى أن الوحدة متعاقدة مع إستشاريين ذو كفاءة ومهارات طبية عالية من معهد القلب وجامعة الزقازيق، منهم الدكتور احمد جوافيل والدكتور محمد منصور، والدكتور سيد فرج .

ويضيف الدكتور ياسر أمين، إستشاري القلب، أنه عمل في عدد من الدول الأجنبية والعربية، وإستقر بمصر منذ عامين، حيث يعمل بها منذ إنشاءها، مؤكداً أن الوحدة بها إمكانيات عالية وسيستم عمل لا يقل كفاءة عن المستشفيات التي عمل بها بالخارج.

أما الدكتور أحمد يونس، قال أنه تعلم العديد من المهارات من خلال العمل بالوحدة، مع الطاقم الطبي الذى يضم كبار الإستشاريين المتخصصين.

كان قد إفتتح الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أعمال تطوير ورفع كفاءة أقسام  الإستقبال والطوارئ - العناية المركزة للأطفال والقلب - القسطرة القلبية - والعناية المتوسطة للقلب بمستشفى الزقازيق العام بتكلفة إجمالية 23 مليون  و 600 ألف جنيه، بالتعاون بين المديرية والمجتمع المدني وذلك لإستقبال المزيد من الحالات وتوفير الرعاية الصحية والعلاجية المناسبة للمرضى، فى إطار دعم الدولة لتطوير المنظومة الطبية والصحية وتوفير أماكن لائقة للمواطنين لتلقى الخدمات الطبية.

وقدم الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة، عرض تفصيلي عن مراحل تطوير الأقسام الطبية بالمستشفى، حيث تم الإشارة إلى أنه تم تطوير  قسم الإستقبال والطوارئ، بتكلفة 306 مليون جنيه، وذلك علي مرحلتين، حيث بلغت المرحلة الأولي 102 مليون جنيه، والمرحلة الثانية 204 مليون جنيه، ليصل عدد الأسرة إلي 21 بدلاً من 12 سرير ، وقسم القلب بتكلفة 17 مليون جنيه، وقسم القلب والذي يشمل القسطرة القلبية وتضم "غرفة العمليات، وحدة التحكم، وحدة التحضير والإفاقة بقوة 5 آسره"، وعناية مركزة للقلب بقوة 9 آسره بزيادة 3 آسره عن العناية القديمة، وعناية متوسطة للقلب بقوة 4 آسره، مزودة بأجهزة "إيكو، إيكو مجهود دوائي، إيكو بالمنظار، رسم قلب بالمجهود، رسم قلب محمول"، والعناية المركزة للأطفال بتكلفة 3 مليون جنيه، كما  تم إنشاء عناية مركزة بقوة 8 آسره مزودة بعدد 7 أجهزة تنفس صناعي، و 10 مونيتور، و 18 سيرنج بامب، وجهاز سباب، وجهاز 3، ABG منظار حنجري.

تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(10)
 
تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(1)
 
تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(2)
 
تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(3)
 
تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(4)
 
تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(5)
 
تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(6)
 
تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(7)
 
تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(8)
 
تجهيز-وحدة-قسطرة-القلب-بالزقازيق-العام-بأحداث-التقنيات-للقضاء-علي-قوائم-الانتظار-بالشرقية-(9)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة