"اليوم السابع" داخل دار فاقدى الرعاية "بلا مأوى" بالشرقية.. ورش تعليمية ومدرسة وأنشطة.. مدير الدار: أنشطة يومية للدمج بين الكبار والصغار وتعويضهم الفقد الأسرى.. وأطفالنا أنتجوا بوابات تعقيم على أحدث طراز.. صور

السبت، 08 مايو 2021 05:30 م
"اليوم السابع" داخل دار فاقدى الرعاية "بلا مأوى" بالشرقية.. ورش تعليمية ومدرسة وأنشطة.. مدير الدار: أنشطة يومية للدمج بين الكبار والصغار وتعويضهم الفقد الأسرى.. وأطفالنا أنتجوا بوابات تعقيم على أحدث طراز.. صور "اليوم السابع" داخل دار فاقدى الرعاية "بلا مأوى" بالشرقية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنا فى دار فاقدى الرعاية بالزقازيق، نجحت وزارة التضامن فى تطبيق البرنامج القومى "بلا مأوى" والدمج بين الكبار والصغار، فالكبير أب وجد والصغير ابن، والذين يجتمعون فى مكان واحد لتحقيق الجو الأسرى الذين حرموا منه، ذلك ضمن خطة الوزارة للقضاء على ظاهرة المشردين وأطفال الشوارع وتحقيق حياة كريمة للمواطنين فاقدى الرعاية .

ألعاب-أطفال

ألعاب أطفال

أجرى "اليوم السابع"، جولة داخل الدار الكائنات بحى الصيادين، بصحبة محمد السيد مدير الدار، والذى أوضح فى البداية أن الدار مكونة من ثلاثة مبانى، والتى نفذها صندوق تحيا مصر بتكلفة 24 مليون جنيه من إحلال وتجديد ورفع كفاءة، ذلك لتوفير مأوى مناسب ورعاية صحية متكاملة وتأهيل علمى ومهنى وممارسة الأنشطة الرياضية والهوايات المختلفة للنزلاء، وإعادة تأهيلهم لأنهم يستحقون حياة كريمة .

النزلاء-يتجمعون-للرسم-واللعب

النزلاء يتجمعون للرسم واللعب

وأوضح أن مساحة المجمع 4000 متر بالإضافة إلى ملعب على أحدث مستوى، ومسجد ومسطحات خضراء شاسعة لتنفيذ الأنشطة، وهو مكان نموذجى لتنفيذ تجربة الدمج بين الأيتام والمسنين معا.

تعليم-النزلاء

تعليم النزلاء

كما يوجد نموذج المدرسة الصديقة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، لتعليم الأطفال المتسربين من التعليم وكذلك ورش مهنية نجارة ولحام ودهانات، كذلك ورشة الأقسام الكهربائية ضمن بروتوكول تعاون مع شركة الاتصالات WE  والوزارة، التى تطبق أحدث النظم التعليمية والتكنولوجية، حيث نجح الأطفال النزلاء من خلالها تنفيذ نموذج بوابة التعقيم، وهى بوابة متطورة تقدم بسعر التكلفة.

دار-فاقدى-الرعاية-بلا-مأوى-بالشرقية..-ورش-تعليمية-ومدرسة-وأنشطة-(1)
دار-فاقدى الرعاية بلا مأوى بالشرقية ورش تعليمية ومدرسة وأنشطة

ويكمل إيهاب جودة رئيس مجلس الإدارة، أن الدار يضم المبنى الخاص بـ"تحيا مصر" للأطفال المشردين ثم تم إسناد المبنى الثانى لجمعية "بسمة"، فأصبح المجمع يضم 50 طفلا بالإضافة لـ180 رجلا، لافتا إلى أن فريق العمل يتعامل مع البلاغات بوجود حالات مأوى ونقلهم للدار، حيث يتولى فريق مقدمى الرعاية من أخصائيين نفسيين واجتماعيين من التعامل معهم وإعادة تأهيلهم وإكسابهم مهارات لدمجهم من خلال أنشطة مختلفة والتخلص من العادات السلبية والنفسية نتيجة الإقامة بالشارع.

دار-فاقدى-الرعاية-بلا-مأوى-بالشرقية..-ورش-تعليمية-ومدرسة-وأنشطة-(2)
دار فاقدى الرعاية بلا مأوى بالشرقية ورش تعليمية ومدرسة وأنشطة

وأشار إلى أنه ظهرت فكرة الدمج بين الطرفين لتكوين أسرة بديلة عن التى تم حرمانهم منها وهى تجربة تطبق لأول مرة بدور الرعاية والتى حققت نجاحا ملموسا، حيث أصبح المسنون والأطفال بمثابة أسرة واحدة، يجتمعون فى أنشطة واحدة.

دار-فاقدى-الرعاية-بلا-مأوى-بالشرقية..-ورش-تعليمية-ومدرسة-وأنشطة-(3)
دار فاقدى الرعاية بلا مأوى بالشرقية ورش تعليمية ومدرسة وأنشطة

يذكر أن مجمع أطفال بلا مأوى والمقام على مساحة 500 م2 ويضم ثلاثة أدوار: الدور الأرضى: الخدمات (العيادة ـ ذوى الاحتياجات ــ صالة ألعاب ــ ورشة نجارة ــ المدرسة الصديقة ــ سينما تعليمية)، الدور الأول العلوى: المطبخ والمطعم وغرف الأنشطة ومكتبة وغرف إقامة، الدور الثانى علوى: غرف إقامة وغرف المذاكرة .

دار-فاقدى-الرعاية-بلا-مأوى-بالشرقية..-ورش-تعليمية-ومدرسة-وأنشطة-(4)

دار فاقدى الرعاية بلا مأوى بالشرقية ورش تعليمية ومدرسة وأنشطة

أما مجمع الكبار بلا مأوى والمقام على مساحة 900 م2 ويضم دورين: الدور الأرضى: المطعم والمطبخ ـــ غرف الأنشطة ــ نادى مسنين ــ مسرح ــ مكاتب إدارية ــ مخازن، والدور العلوى: غرف الإقامة وصالات المعيشة وغرف الإشراف والمتابعة، كما يوجد مناطق مفتوحة للترفيه وممارسة الأنشطة والهوايات.

دار-فاقدى-الرعاية-بلا-مأوى-بالشرقية..-ورش-تعليمية-ومدرسة-وأنشطة-(5)
دار فاقدى الرعاية بلا مأوى بالشرقية ورش تعليمية ومدرسة وأنشطة 

 

دار-فاقدى-الرعاية-بلا-مأوى-بالشرقية..-ورش-تعليمية-ومدرسة-وأنشطة-(6)
دار فاقدى الرعاية بلا مأوى بالشرقية ورش تعليمية ومدرسة وأنشطة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة