أكرم القصاص

التليفزيون هذا المساء.. الصحة تؤكد إرسال مليون و500 ألف رسالة للمواطنين وتطعيم 970 ألفا بلقاح كورونا.. المفتى: نحتاج للذكاء فى حل القضايا الزوجية.. الأزهرى يكشف قصة أنصف فيها النبى حكما قضائيا لعلى بن أبى طالب

السبت، 08 مايو 2021 02:26 ص
التليفزيون هذا المساء.. الصحة تؤكد إرسال مليون و500 ألف رسالة للمواطنين وتطعيم 970 ألفا بلقاح كورونا.. المفتى: نحتاج للذكاء فى حل القضايا الزوجية.. الأزهرى يكشف قصة أنصف فيها النبى حكما قضائيا لعلى بن أبى طالب التليفزيون هذا المساء
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون، مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

الصحة: أرسلنا مليونا و500 ألف رسالة للمواطنين وتطعيم 970 ألفا بلقاح كورونا

قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون تكنولوجيا المعلومات، إن 2 مليون و600 ألف مواطن تم تسجيل على موقع لقاح كورونا، وتم إرسال رسالة لمليون 500 ألف مواطن، والذين جرى تلقيحهم 970 ألف مواطن حتى الآن.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية رانيا هاشم عبر برنامجها مانشيت المذاع على قناة إكسترا نيوز: "هناك أولوية لكبار السن والأمراض المزمنة، والسيستم ينظم الأولى من التطعيم ويختار من عنده 4 أمراض، ولديه أولوية، ويليه المصاب بـ3 أمراض والأخر الذى لديه مرضين.. والحصول على اللقاح ليس بأسبقية التسجيل، ولكن من لديه عدد أمراض أكثر هو من يحصل على اللقاح أولا".

وتابع: "بعد المصابين بالأمراض المزمنة، كبار السن، والقاهرة الجديدة بها قائمة انتظار أكثر من 50 ألف مواطن، تصل لهم الرسالة متأخرة، ولكن هناك مناطق بها ألفين مواطن مسجلين فى قائمة الانتظار، تصل له الرسالة سريعا، ولدينا أكثر من 360 مركزا، وافتتاح أرض المعارض فيه 100 مركز تطعيم سيسحب كل قوائم الانتظار بمصر الجديدة ومدينة نصر، وسيتم فتح مركز فى الجيزة قريبا، وفتح مركز فى كل محافظة".

وأوضح أن "تطعيم المواطنين يتم بلقاح الصينى واسترزينيكا، بالإضافة إلى أن منظمة الصحة العالمية معترفة باللقاح الصينى، ويسمح للمواطن السفر لأى دولة من دول العالم دون مواجهة اى صعوبات، ولدينا بيانات أكثر من 70 مليون مواطن، ونستغل الداتا فى تلقيح المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة، وتم إرسال مليون و300 ألف رسالة لمد لديهم أورام أو فشل كلوى عشان نحثهم ونشجعهم على اللقاح.. وفرق من مراكز اللقاح تتجه لمراكز الفشل الكلوى والأورام لتطعيم أصحاب الأمراض المزمنة".

وعن تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء لقاح كورونا، قال: إنه "ساهم فى تشجيع المواطنين على التسجيل فى موقع لقاح كورونا، وبعد ما كان التسجيل 40 ألف يوما التطعيمات وصلت إلى 95 ألف مواطن، وذلك نتيجة ثقة المواطنين فى الرئيس عبدالفتاح السيسى".

الأزهرى يكشف قصة أنصف فيها النبى حكما قضائيا باليمن لعلى بن أبى طالب

قال الدكتور أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية: "تعليم على بن أبى طالب القضاء كان بمنحة نبوية، وعندما بعث على أهل اليمن قاضيا، قضى بقضية فبلغت النبى صلى الله عليه وسلم فقال الحمد لله الذى جعل الحكمة فينا أهل البيت، أى أنه فرح بقضائه لأنه رأى الغرس الذى غرس فى على قد أثمر".

وأضاف خلال استضافته ببرنامج "رجال حول الرسول" الذى يقدمه الإعلامى أحمد الدريني، والمذاع على قناة دى أم سى: "النبى أرسل خالد بن الوليد قاضيا على اليمن فظل 6 أشهر فلم يسلموا، وكأن موهبته كانت فى موضع آخر ثم أرسل على، وأبقى معه البراء لكى يكون شاهدا على المرحلتين ويسجل للناس هذه الخبرات، ولما نزل على وصف الناس وقرأ عليهم وتصدر للقضاء بينهم ما كان أسرع أن أسلموا جميعا، فلما بلغ ذلك النبى قال سلام على همدان فرحا بسرعة استجابتهم للأمر".

وتابع: "على بن أبى طالب أرسله النبى للقتال فى خيبر، وقال له إن يهديك الله بك رجلا خير لك من حمر النعم، كما أن الله ربطه بالهداية في شأنه كله، فكان قضاؤه هداية وقتاله هداية لأنه عرف قيمة الإنسان ونظر بنور الولاية ونور الوراثة النبوية فأبصر حقائق الأشياء، فأوتى بذلك المواهب العظام، وكان من الوقائع العجيبة التى قضى فيها على أنه نزل اليمن فقضى فى قضية عرفت بقضية زبية الأسد، أى الحفرة التى تحفر لمحاصرة الأسد بالرماح من نواح مختلفة للسيطرة عليه، وكانت فى هذه الواقعة ملمحا عجيبا يمكن التأسيس منه لكيفية استقرار النظم القضائية فى الأمم بعد ذلك، وروى الإمام البيهقي فى السنن الكبرى أن على بن أبى طالب، قال: لما بعثنى النبى إلى اليمن حفر قوم زبية للأسد، فازدحم الناس عليها ووقع فيها الأسد ووقع فيها رجل، وتعلق برجل رجل آخر، وتعلق الآخر بآخر حتى صاروا أربعا، فجرحهم الأسد وماتوا جميعا، فاختصمت القبائل".

وأوضح: "كل رجل من الرجال الأربعة الذين لقوا مصرعهم كان من قبيلة مختلفة، وهو ما دفعهم إلى اللجوء لعلى بن أبى طالب، ولما نظر فى القضية، قال: إن للأول ربع دية والثاني له الثالث والثالث له نصف والرابع له دية كاملة، على أن تتكفل القبائل كلها بهذه الدية، لأن المتزاحمين مفرقين على القبائل، وهو ما يعرف فى الفقه بـ"العاقلة"، فلو وقع الناس فى قضية ولم يستدل على الفاعل الحقيقي تتضافر قبيلتهم أو مجموعتهم لدفع الدية، والقبائل لم ترض عن هذا الحكم، فأرسلوا وفدا إلى المدينة المنورة ليعرض على النبى تفاصيل الواقعة وقضاء على بن أبى طالب، فقال النبى: إن القضاء كما يقضى على، وذلك لأن الأول كان له دية كاملة، لكنه تسبب فى مقتل 3 أشخاص فسقطت عنه ثلاثة أرباعها، وكذا الأمر بالنسبة للشخصين الثانى والثالث، أما الأخير فقد حصل على ديته كاملة لأنه لم يتسبب فى مقتل أى شخص.. فكان هذا المنطق سديد وأقره النبى الكريم.. وامتلك سيدنا على أدوات القضاء وأثبت صد رؤيته.. ومن هنا بدأ تأسس مستويات التقاضى".

خبير بالحركات الإرهابية يشيد بـ"الاختيار 2": رجال الظل عبروا بمصر من حروب العصابات

علق طارق البشبيشى، الخبير فى شئون الحركات الإرهابية، على توثيق مسلسل الاختيار 2 لفترة مهمة بتاريخ مصر: "يوثق الحرب التى حدثت من 2011 حتى الآن، والعمل الدرامى بيخلى الشعب المصرى يعرفوا العمل اللى قاموا به الشهداء من أجل الوطن.. وتحيه لكل الشهداء عشان مصر تفضل بأمان، ومأمورية الواحات استعجلوا فيها لكن ضحوا بحياتهم فى الصحراء عشان مصر".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رانيا هاشم عبر برنامجها مانشيت المذاع على قناة إكسترا نيوز: "المعركة خطيرة ورغم الألم والحسرة.. وبيحى الشهداء اللى قدموا أرواحهم من جهاز الأمن الوطنى والمخابرات، والمسلسل بيقدم وهيقدم ملحمة كبيرة جدا.. وأمن مصر كان وراءه أرواح أزهقت".

وتابع: "فى كتير من الدول بجورنا سقطت، ولولى تكاتف الناس دى وبدمائهم  حافظت مصر على صمودها، والرئيس عبدالفتاح السيسى كان عارف أهل الشر عاوزين يوقعوا البلد وعشان خطتهم تنجح لازم مصر تقع.. وأنفقوا المليارات عشان مصر تسقط.. ومصر هى بوابة الدول العربية والمنطقة، وتم جلب جميع المرتزقة من الدول، مؤكدا "هؤلاء هم رجال الظل الذين عبروا بمصر من حروب العصابات".

المفتى: نحتاج إلى الذكاء والتحضر فى حل القضايا الزوجية دون نزاع

أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن لفظ الرحم مشتق من اسم الله الرحمن لمدى أهمية صلة الرحم، موضحا أنه من يقطع صلة الأرحام، فإن الله عز وجل يرتب له قطيعة من نوع معين تؤثر عليه في الدنيا وفى الآخرة.

وأضاف مفتى الجمهورية، خلال برنامج "كتب عليكم الصيام"، المذاع على قناة صدى البلد: لابد أن نحافظ على الرحم خلال شهر رمضان الكريم، وغريزة الأب تفضيل الأبناء على نفسه، متابعا: نحتاج أن نعيد ترتيب الأوراق وإرجاع العلاقات المقطوعة بين العائلة في رمضان.

وتابع الدكتور شوقى علام: قضايا الأسرة في المحاكم تحتاج شجاعة كى نعيد النظر، حيث إن كل المشكلات بين الأسرة تأتى من العناد الذى نصطنعه بأنفسنا، وتصل إلى محاكم الأسرة دون حل المشكلات بطريقة حضارية ودية، مستطردا: نحتاج إلى الذكاء والتحضر في حل القضايا الزوجية دون نزاع.

وقال مفتى الجمهورية: لا نجد حنانا مثل حنان الأب ولا رأفة مثل رأفة الأم، فالأب والأم في حالة تقديس، كما أن القرآن الكريم قرن الإحسان لهما بالعبادة، مستطردا: من سوء الأدب أن يفكر الابن أن يذهب للقضاء ليصدر حكما بالحجر على أبيه لمنع التصرف في أمواله، حيث إن قضايا الحجر على الأب تأباها النفوس.

اللجنة العليا للفيروسات تكشف تصرفات خاطئة لاستخدام الكمامة. اعرف التفاصيل

أكدت الدكتورة وجيدة أنور، عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالى، أن المفتاح في يد المواطن للسيطرة على تفشى فيروس كورونا وتزايد الإصابات بهذا الفيروس، مشددة على ضرورة تبسيط المعلومات الخاصة بالإجراءات الاحترازية، حيث إن بعض المواطنين يأخذون الكمامة ويستخدمونها بطريقة خاطئة.

وأضافت عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالى، خلال برنامج اليوم، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن البعض يمسك الكمامة بيديه وتقع على الأرض، ورغم ذلك يعيد استخدامها، ما يجعلها لا تحقق الهدف منها وهو منع الإصابات بكورونا، بجانب ضرورة تعليم غسيل الأيدى بالماء والصابون بطريقة جيدة وعدم لمس الأسطح، بالإضافة إلى أن أهم شيء هو التباعد الاجتماعى لتقليل الإصابات بكورونا.

ولفتت عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالى، إلى أنه يجب أن يتعاون المواطن مع تعليمات مؤسسات الدولة في التعامل مع فيروس كورونا، ويجب تجنب الذهاب إلى الأماكن المزدحمة، لتخطى الموجة الثالثة من فيروس كورونا.

 وزيرة التجارة: خطة لتطوير القطاع الصناعى لرفع الصادرات لـ100 مليار دولار

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ضرورة التكاتف بين المؤسسات المصرية، ووضع خطة متقاطعة مع الوزارات المعنية الأخرى من أجل زيادة الصادرات أو النفاذ إلى أسواق جديدة فى إفريقيا، حيث إن محور مهم جدا بالنسبة لمصر، مؤكدة أن هناك خطة لتطوير القطاع الصناعى فى مصر، من أجل رفع الصادرات الخارجية للبلاد إلى 100 مليار دولار.

وأضافت وزيرة التجارة والصناعة، خلال حوارها مع قناة سكاى نيوز، أن هذه الخطة تأتى ضمن سياسة شاملة لمراجعة أسعار الطاقة والأراضى، وتعزيز المكون المحلى فى العديد من الصناعات، لا سيما السيارات الكهربائية".

وأكدت نيفين جامع، أن مصر لديها توجه نحو تحقيق ثورة صناعية وتنمية صناعية بشكل متكامل، لافتة إلى أن زيادة الصادرات ليست مهمه وزارة التجارة والصناعة بعينها، حيث إن هناك تشابكات كثيرة مع وزارات وجهات كثيرة فى الدولة لديها هدف أساسى للوصول إلى 100 مليار دولار من الصادرات.

ولفتت وزيرة التجارة والصناعة، إلى أن هناك توجه فى مصر لإنتاج السيارات الكهربائية، بالتزامن مع العمل على إنتاج السيارات التى تعمل بالغاز والطاقة النظيفة، بديلا عن استخدام البنزين والسولار، كما تتجه الدولة المصرية نحو إقامة مجمعات صناعية كبرى لخدمة أصحاب الصناعة ورجال الأعمال، من خلال توفير الإنشاءات والتكلفة الاستثمارية، مشيرة إلى أن مجلس الوزراء ناقش قبل أيام إعادة تشكيل المجلس الأعلى للصادرات، وهو مجلس يرأسه رئيس الجمهورية، ويضم فى عضويته رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزى، بالإضافة على عدد من الوزراء المعنيين، وعدد من القطاعات الخاصة، فى مؤشر على اهتمام الدولة بضرورة زيادة الصادرات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة