أكرم القصاص

أساطير الكرة العربية.. على الدبسكى الهداف التاريخي لمنتخب ليبيا

السبت، 08 مايو 2021 03:00 ص
أساطير الكرة العربية.. على الدبسكى الهداف التاريخي لمنتخب ليبيا علي الدبسكي
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر علي الدبسكي أحد أساطير كرة القدم الليبية والهداف التاريخي للمنتخب الليبى والذى فارق الحياة عن عمر ناهز 78 عاماً بعد صراع مع المرض، ويعد الدبسكى الذى اشتهر باسم "البسكى" بين الجماهير فى ليبيا أحد أبرز اللاعبين الذين مثلوا المنتخب الليبي فى ستينيات القرن الماضي، وهو الهداف التاريخي لمنتخب ليبيا برصيد 48 هدفاً.

ولعب البسكي لأكبر الأندية في ليبيا المدينة والأهلي طرابلس والاتحاد، بالإضافة لناديي الترسانة والمشعل، وسبق له الحصول على لقبي أفضل لاعب والهداف مع منتخب ليبيا ببطولة كأس العرب مرتين عامي 1965 و1966. 

  

وكذلك إضافة لحصوله على لقب هداف الدوري الليبي في مناسبتين الأولى مع نادي المدينة عام 1965 والثانية مع الأهلي طرابلس سنة 1968، ويعتبر نادى الاتحاد آخر محطاته بعدما أعلن اعتزاله كرة القدم عام 1970.

وبالرغم من المستويات الفنية العالية التي قدمها البسكي كلاعب مع الأندية والمنتخب الليبي، إلا أنه اختار نهاية علاقته بكرة القدم بانتهاء مسيرته كلاعب فقط دون التوجه لأي مجال آخر.

وودع البسكي يوم الأربعاء الموافق 24 إبريل 2019 الحياة في تونس حيث كان يتلقى العلاج هناك، فيما اقيمت يوم الخميس 25 أبريل 2019 جنازته المهيبة في طرابلس.

ويعتبر علي البسكي لاعب كرة قدم دولي ليبي مواليد طرابلس 1941 اسمه الحقيقي هو محمد علي الدبسكي ولقبه المعلق الشهير حسن الشغيوي باسم علي البسكي الذي اصبح ملاصقا له طيلة مسيرته الكروية وقد توفي في24 من شهر أبريل عام 2019.

وبدأ البسكي ممارسة كرة القدم في الأزقة والشوارع ثم انضم لصفوف نادي الترسانة الليبي الذي كان ضمن فرق الدرجة أنذاك ومنه إلى نادي المشعل ثم إلى نادي المدينة ثم لعب لفريق الأهلي طرابلس و بعدها نادي الاتحاد .

ومن أهم أهداف علي البسكي والتي سجلها في شباك نادي الترسانة المصري سنة 1970 نهائي كأس الجلاء بسوريا وقد ضم فريق الشواكيش في تلك الحقبة الثنائي مصطفى رياض وحسن الشاذلي فيما ضم الاتحاد العديد من النجوم على غرار احمد الاحول و مصطفى التومي.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة