أكرم القصاص - علا الشافعي

صوامع وشون قنا وبنى سويف والغربية والبحيرة تستقبل القمح من المزارعين

الخميس، 06 مايو 2021 02:28 م
صوامع وشون قنا وبنى سويف والغربية والبحيرة تستقبل القمح من المزارعين توريد القمح - أرشيفية
المحافظات هانى فتحى - صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبلت الصوامع والشون فى محافظات قنا وبنى سويف والغربية والبحيرة ، كميات كبيرة من القمح من المزارعين.
 
ففى قنا تفقد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ، اليوم الخميس، عددًا من الصوامع ، لمتابعة استلام محصول القمح، حيث شملت الجولة صومعتي الترامسة والمراشدة ، والمعدة لاستلام الأقماح من المزارعين والتي تبلغ السعة التخزينية لكل منهما 60 ألف طن ، للتأكيد على الالتزام التام بكافة إجراءات الأمن الصناعي والحماية، ورفع تقرير بكافة الملاحظات ليتم تلافيها أولا بأول مع ضرورة التنسيق بينهم وتحديد كافة الملاحظات المتعلقة بتوريد القمح ، رافقه أحمد السيد وكيل وزارة التموين وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة. 
 
وأكد الداودي، أن إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021 حتى صباح اليوم بلغت 75 ألفا 390 طن قمح محلي، مشيرًا إلى أنه إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح خلال الموسم الحالي بجميع مراكز المحافظة بلغت 103 آلاف 759 فدان، بينما تبلغ السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشوّن بالمحافظة 173 ألفا و 670 طن موزعة على 4 صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 150 ألف طن و7 شون بإجمالي طاقة تخزينية بلغت 23 ألفا و670 طن.
 
وأطمئن محافظ قنا، علي انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على المزارعين وتذليل كافة العقبات التي تواجههم خلال أعمال التوريد بالإضافة لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بجميع شون وصوامع محصول القمح  مشددا علي المسئولين بتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم في أسرع وقت ممكن، وتوفير مناخ جيد لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول.
 
وأكد أحمد السيد، وكيل وزارة التموين، أنه يتم استلام القمح بالمواقع التخزينية وتحديد درجة النقاوة ومن ثم سعر الأردب من خلال لجنه تضم ممثل من "التموين، الزراعة، هيئة سلامة الغذاء" حيث بلغ سعر الأردب 725 جنيها لدرجة النقاوة 23.5  قيراط و715 جنيها لدرجة النقاوة 23 قيراط و 705 لدرجة النقاوة 22.5 قيراط وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية في بداية موسم توريد القمح 2021 مؤكدا أنه لا يتم استلام أصناف القمح التي تقل جودتها عن 22.5 قيراط.

فيما تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف سيرالعمل في منظومة  توريد واستلام القمح للموسم الحالي والذي بدأ في 15 الشهر الماضى، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع،مشيراً إلى أن إجمالي الكميات الموردة "حتى صباح اليوم " قد بلغ  65 ألفا و110 أطنان.

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير قسم صيانة الحبوب بمديرية التموين،حول سير العمل في توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالي 2020/2021،وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعة  لتوفير الوقت والجهد على المزارعين،حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة،رئيس قسم صيانة الحبوب،مديري التفتيش المالي والإداري والشؤون القانونية والماليةبالمحافظة،وهيئة سلامة الغذاء،والتي تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح في بداية ونهاية موسم التوريد،والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

يُذكر أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 123 ألف و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2مليون 221 ألف و488 أردباً بما يعادل( 333 ألف و556 طناً)،فيما يبلغ  إجمالي السعات التخزينية أكثر من  230ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية،بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم،وذلك بجانب  أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.

كما أعلن المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين بالغربية، فى بيان له، أن إجمالى ما تم توريده من القمح منذ بداية موسم الحصاد 59412.234طن حتى الآن للشون والصوامع والهناجر بنطاق المحافظة في 22 صومعة وهنجر وشونة، بعد أن تم توريد 59412.234  طن قمح بنهاية اليوم.
 
وأوضح أن شون البنك الزراعي استقبلت حتي الآن 15660.559 طن قمح، وتوريد 22157.064 طن  لصوامع شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، وتوريد 21594.611طن لصوامع الشركة المصرية القابضة للصناعات الغذائية.
 
وأشار إلى أن هناك لجانا من المديرية متواجدة فى الصوامع والشون والهناجر لفحص القمح الوارد، وتحديد درجة النظافة والشوائب، والاستلام على أن يتم صرف مستحقات المزارعين أولا بأول.
 
ومن جانبه أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة إنتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة،مضيفا ان إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021 حتى صباح اليوم بلغ ما يقرب  من 946 الف طن قمح محلى.
 
وأشار محافظ البحيرة أن المساحة التي تم حصادها بمدن ومراكز المحافظة بلغت 266 ألف فدان من إجمالى المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة والتى تقدر بـ637 ألف فدان، لافتاً أن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لإستلام القمح هذا العام هى 37 صومعة وشونة متمثلة فى 31 شونة و 6 صوامع مطورة.
 
وشدد محافظ البحيرة على ضرورة تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا لأعمال الفرز والإستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعي المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.
 
ووجه محافظ البحيرة بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والإلتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.
القمح-بقنا
القمح-بقنا

 

توريد-الأقماح-بقنا
توريد-الأقماح-بقنا

 

توريد-القمح-بقنا
توريد-القمح-بقنا

 

جودة-القمح-بقنا
جودة-القمح-بقنا

 

صوامع-قنا
صوامع-قنا

 

متابعة-توريد-القمح-بقنا
متابعة-توريد-القمح-بقنا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة