حزمة مشروعات تنموية بأجندة وزير الإسكان فى زيارته لمدينة أسوان الجديدة.. الممشى السياحى جاهز على الافتتاح.. والمسرح المكشوف يرسم لوحة فنية وترفيهية على النيل.. وحجم الاستثمارات يصل إلى 3 مليارات جنيه.. صور

الخميس، 06 مايو 2021 03:00 ص
حزمة مشروعات تنموية بأجندة وزير الإسكان فى زيارته لمدينة أسوان الجديدة.. الممشى السياحى جاهز على الافتتاح.. والمسرح المكشوف يرسم لوحة فنية وترفيهية على النيل.. وحجم الاستثمارات يصل إلى 3 مليارات جنيه.. صور حزمة مشروعات تنموية لمدينة أسوان الجديدة
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل ساعات قليلة من جولة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمدينة أسوان الجديدة، يفتح "اليوم السابع" ملف أبرز المشروعات الجارية على أرض المدينة استعدادا لافتتاحها خلال 30/6 المقبل.

ومن أبرز هذه المشروعات الجارية بمدينة أسوان الجديدة، مشروع الشريط النهرى لكورنيش مدينة أسوان، حيث الممشى السياحى على النيل ومنطقة الفيلات والكوبرى الرابط الجديد والمسرح المكشوف، بجانب مشروعات وحدات الإسكان الاجتماعى، وغيرها من المشروعات بالمدينة.

192751-كوبرى-أسوان-المعلق
كوبرى أسوان المعلق

وأكد عدد من سكان المدينة، أن كورنيش أسوان الجديدة يعد بمثابة نقلة حضارية رائعة على ضفاف النيل غرب مدينة أسوان، فالمكان تحول فى سنوات قليلة من صحراء جرداء إلى قبلة سياحية وترفيهية يزورها العديد من المواطنين حتى قبل افتتاحها.

وأضافوا لـ"اليوم السابع"، أن الكورنيش الجديد يختلف عن كورنيش مدينة أسوان نفسها من حيث إضافة عدد من اللمسات الفنية والجمالية التى تعكس جمال الطبيعة فى أسوان، ومنها الإضاءة الليلية التى حولت المكان إلى تحفة جمالية خلال فترة المساء، وهو ما دعى عدد كبير من المواطنين إلى زيارة المكان فى فترات الليل والتقاط الصور التذكارية بجانب التقاط صور "السيشن" للعروسين وعدد من المناسبات الأخرى، وبجانب إضاءة الممشى السياحى تم مؤخراً إضاءة كوبرى أسوان المعلق لتكتمل اللوحة الفنية على ضفاف النيل، ويتحول المكان إلى "موقع أوروبى".

250418-لوحة-فنية-يرسمها-المسرح
لوحة فنية يرسمها المسرح

وأشاروا إلى مراعاة القائمين على تنفيذ المشروع، للهوية البصرية والتراث الأسوانى المميز، خاصة بعد ترك أشجار النخيل والدوم الموجودة فى المكان، فالمكان ليس قاصراً على الإنشاءات والتطوير فقط ولكن يحافظ على التراث والطابع الأسوانى المميز، بالإضافة إلى ذلك هو عدم إنشاء مراسى أمام الممشى السياحى حتى لا تحجب المراكب النيلية والفنادق العائمة الرؤية لمنظر النيل.

من جانبه، قال المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، لـ"اليوم السابع"، إن مشروع الشريط النهرى، هو أحد أبرز المشروعات الجارية فى صعيد مصر ويقع على مساحة إجمالية تصل إلى 1050 فدانا، باستثمارات تقدر بحوالى مليار جنيه، مشيرا إلى أن المشروع يشمل منطقة للفيلات وممشى سياحى وحديقة نيلية بطول 6 كيلو مترات، ولها واجهة مباشرة على كورنيش النيل، وبازارات سياحية، ومحلات تجارية، وكافيهات، ومناطق خضراء، ومراسى سياحية، ومناطق ألعاب أطفال، ومسارات حركة للمشاة، وبرجولات خشبية، وأماكن انتظار السيارات لخدمة جميع أهالى أسوان، بالإضافة إلى كبارى مشاة جار تنفيذها للاتصال بين الحديقة النيلية ومنطقة الفيلات، فضلاً عن منطقة الفندق والمجمع التجارى الترفيهى، والمسرح المكشوف المطل على النيل مباشرة.

264452-المسرح-المكشوف
المسرح المكشوف

وفى لوحة فنية على النيل، يبرز موقع المسرح المكشوف بمدينة أسوان الجديدة والذى يعد أول مسرح مكشوف مطل على النيل بصعيد مصر، بعد أن تم الانتهاء من إنشاءه وإضاءته ليلاً ليطل مباشرة على كوبرى أسوان المعلق فوق النيل لتكتمل اللوحة الجمالية فى أسوان، والمسرح المكشوف بمدينة أسوان الجديدة، يقع فى الجهة الشمالية لكوبرى أسوان الملجم، ويتسع لنحو 3 آلاف متفرج، وأصبح تحفة معمارية ولوحة فنية مطلة على النيل بمحافظة أسوان أقصى صعيد مصر.

وأشار محمد عباس، أحد سكان مدينة أسوان الجديدة، إلى أن المسرح المكشوف يتمتع بموقع ساحر على النيل مما جعله أكثر تميزا بإطلالته الساحرة على النهر أقصى جنوب مصر، مشيداً باختيار موقعه المميز المطل على النيل مباشرة وزاد ذلك الجمال بعد إضاءته ليلاً لتكتمل الصورة مع الإضاءة الليلية لكوبرى أسوان الملجم المواجه له.

266442-مدرجات
مدرجات

وأضاف "عباس"، لـ"اليوم السابع"، أن المسرح المكشوف يقع بمنطقة الممشى السياحى ومنطقة الشريط النهرى التى تصبح يوماً بعد يوم مقصداً سياحياً وترفيهياً من الدرجة الأولى، لافتا إلى أن موقع المسرح مميز جداً بحيث من يجلس على مدرجاته المكشوفه يستطيع أن يشاهد بجانب العروض المقدمة، جمال النيل وسحر الطبيعة الخلابة التى تتميز بها محافظة أسوان عروس النيل، بجانب ما يميز المكان من هدوء وطبيعة بعيداً عن الضوضاء ومصادر التلوث الصناعى التى يمكن أن تراها فى المدن المزدحمة.

وفى السياق، أكد المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، أن مشروع المسرح المكشوف واحداً من ضمن حزمة مشروعات تنفذها وزارة الإسكان متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة داخل مدينة أسوان، تحت مسمى "الشريط النهرى" والذى يضم منطقة فيلات وممشى سياحى على أعلى مستوى ومجموعة من المحلات والبازارات السياحية المفتوحة للمواطنين بالمجان.

266762-المسرح-المكشوف-بمدينة-أسوان-الجديدة
المسرح المكشوف بمدينة أسوان الجديدة

وأوضح رئيس جهاز مدينة أسوان الجديدة، بأن مشروع المسرح المكشوف يعد أول مسرح مكشوف مطل على النيل بصعيد مصر، ويتسع لنحو 3 آلاف متفرج، ومزود بغرف تغيير ملابس وباركن انتظار سيارات وكوبرى مشاه يستخدمه المواطنون دون الحاجة إلى عبور الطريق، مؤكداً أنه تم الانتهاء من تنفيذ المسرح المفتوح بنسبة 100% ومتبقى بعض اللمسات الفنية الأخيرة قبل افتتاحه رسمياً، ليكون جاهزاً لاستضافة الفاعليات والأحداث الدولية والمحلية، بجانب إمكانية استضافة بعض البطولات الرياضية المغلقة.

وتابع "رشاد"، بأن مدينة أسوان الجديدة، تشمل مشروعات الإسكان الاجتماعى حيث تم تنفيذ أكثر من 6 آلاف وحدة سكنية، علاوة على مشروعات إنشاء مستشفى تابعة لجامعة أسوان، وجامعة أسوان الجديدة، ومشروعات خدمية أخرى، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات فى مدينة أسوان الجديدة بلغت نحو 3 مليارات جنيه، ويواصل جهاز المدينة جهوده فى تنفيذ حزمة من المشروعات الأخرى ضمن خطة الدولة فى إحداث طفرة تنموية غير مسبوقة.

313156-الممشى-السياحى-بمدينة-أسوان-الجديدة
الممشى السياحى بمدينة أسوان الجديدة

ورغم حجم هذا الإنجاز وتنفيذ هذه المشروعات، إلا أن جهاز مدينة أسوان الجديدة يواجه تحديات متعلقة بمشكلة تكرار انقطاع التيار الكهربائى بمناطق متفرقة بالمدينة، واشتكى سكان المدينة من هذه الظاهرة السلبية التى بدأت بالظهور خاصة خلال فصل الصيف، وتستمر لساعات طويلة، بسبب رداءة الشبكات الكهربائية المستخدمة فى المدينة الناشئة، موضحين بأن جهاز المدينة لا يوجد فيه فريق فنى متخصص فى صيانة أعطال الكهرباء، وهو الأمر الذى يستدعى طلب فريق فنى من شركة الكهرباء بمدينة أسوان التى تبعد نحو 15 كيلو مترا، مما يستغرق وقتا طويلا لإعادة التيار.

أسوان (1)

وأشاروا إلى أن شركة توزيع الكهرباء، حاولت استلام المدينة بالكامل من جهاز المدينة إلا أن هناك بعض المناطق ومنها منطقة المجاورة الثالثة "34 فدان" رفض جهاز المدينة تسليمها لشركة التوزيع نظرا لكثرة المشاكل الفنية التى توجد بها.

أسوان (3)

ومن جانبهم، أوضح مسئولو جهاز مدينة أسوان الجديدة، أن هناك عطل مفاجئ أدى إلى انقطاع التيار الكهربائى بأنحاء متفرقة بالمدينة، وتم إخطار فريق الصيانة المتخصص لإصلاح العطل وإعادة التيار مرة أخرى.

56280-التزام-العمال
التزام العمال
 
 
أسوان (2)
 
أسوان (4)
 
إطلالة-جوية-مميزة-لكورنيش-أسوان-الجديدة
إطلالة جوية مميزة لكورنيش أسوان الجديدة
 
كورنيش-أسوان-الجديدة
كورنيش أسوان الجديدة
 
مشروع-الشريط-النهرى
مشروع الشريط النهرى
 
إضاءة-ليلية-للبازارات
إضاءة ليلية للبازارات
 
إضاءة-ليلية
إضاءة ليلية
 
إضاءة-البازارات-السياحية
إضاءة البازارات السياحية
 
مشروع-الفيلات
مشروع الفيلات
 
مشروع-الممشى-السياحى
مشروع الممشى السياحى
 
طرق-الممشى
طرق الممشى
 
ممشى-للمواطنين
ممشى للمواطنين









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة