أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح..الهند على صفيح ساخن.. شبح كورونا يفتك بالمواطنين.. لغز مومياء السيدة الحامل يحير علماء أثار العالم.. ميجان ماركل تؤلف كتاب للأطفال مستوحاة من علاقة هاري وابنه آرتشي .. صور

الخميس، 06 مايو 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح..الهند على صفيح ساخن.. شبح كورونا يفتك بالمواطنين.. لغز مومياء السيدة الحامل يحير علماء أثار العالم.. ميجان ماركل تؤلف كتاب للأطفال مستوحاة من علاقة هاري وابنه آرتشي .. صور العالم هذا الصباح
(وكالات)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العاليمة والعربية صباح اليوم الخميس، جاء على رأسها، شبح كورونا يفتك بالمواطنين في الهند.. ميجان ماركل تؤلف كتاب للأطفال مستوحاة من علاقة هاري وابنه آرتشي ، وإلى التفاصيل...  

أسرار الفراعنة.. لغز مومياء السيدة الحامل يحير علماء أثار العالم

تشهد مصر اكتشافات عظيمة فى عالم الأثار والممياوات، حيث اكتشف علماء الآثار البولنديون أول مومياء في العالم لامرأة حامل، وتم نقل المومياء وكشف علماء الاثار أن المرأة توفيت في عمر تراوح بين 20 و30 عامًا، وكانت حاملا في الأسبوع 28، ويعتقد أن المرأة كانت تنتمي إلى إحدى الطبقات الراقية، حيث تم اكتشاف رفاتها في المقبرة الملكية.

أكدت دراسة نشرتها مجلة العلوم الأثرية، أنه عندما أجرى علماء الآثار عمليات مسح بالأشعة السينية لجسم امرأة محنط، توصلوا إلى أن بقايا المرأة التي توفيت قبل 2000 عام بداخلها جنين وتابع الباحثون في الدراسة أن الأشعة السينية والأشعة المقطعية على الجسد المحنط تظهر أن المرأة ماتت عندما كان عمرها بين 20 و30 عامًا، وقاموا بقياس رأس الجنين للتأكد من عدد الأسابيع التى قضتها المرأة فى الحمل ووجدوا أنها كانت بين 26 إلى 30 أسبوعًا من الحمل عند وفاتها، ولاحظوا أن "هذا الاكتشاف هو الحالة الوحيدة المعروفة لفرد حامل محنط"، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.
 
ويتساءل الباحثون عن سبب تحنيط الجنين في جسد المرأة وليس اقتلاعه وتحنيطه من تلقاء نفسه كما حدث مع الأطفال المولودين ميتا. وكتبوا فى ورقتهم: "ربما كان يُعتقد أنه لا يزال جزءًا لا يتجزأ من جسد أمه، لأنه لم يولد بعد".
 
ويعتقد أن المومياء الحامل جاءت من المقابر الملكية لمدينة طيبة القديمة ويعتقد الباحثون أنها كانت من أفراد النخبة فى المجتمع، كان جسدها المحنط ملفوفًا بعناية فى الأقمشة ومزينًا بـ "مجموعة غنية من التمائم".
 
اكتشاف المومياء الحامل (1)
علماء الاثار والمومياء الحامل
 
اكتشاف المومياء الحامل (2)
علماء الآثار البولنديون يكتشفون أول مومياء في العالم لامرأة حامل، في منطقة طيبة
 
 
اكتشاف المومياء الحامل (3)
علماء الآثار البولنديون يكتشفون أول مومياء في العالم لامرأة حامل
 
اكتشاف المومياء الحامل (4)
أول مومياء لا مرأة حامل العالم 
 
اكتشاف المومياء الحامل (5)
علماء الاثار
 
اكتشاف المومياء الحامل (6)
أشعة مقطعية
 
اكتشاف المومياء الحامل (7)
علماء الأثاء خلال فحص المومياء الحامل
 
اكتشاف المومياء الحامل (8)
اجراء الفحص على المومياء الحامل
 
اكتشاف المومياء الحامل (9)
علماء الاثار بجوار مومياء المراة الحامل
 
اكتشاف المومياء الحامل (10)
صورة مقطعية للحوض والجنين

الهند على صفيح ساخن.. شبح كورونا يفتك بالمواطنين

تعيش الهند أياما عصيبة  نظرا للارتفاع القياسي الذى تشهده من أرقام الإصابات والوفيات جراء الموجة الثانية من فيروس كورونا، ورغم نجاح نيودلهي بتلقيح مئة وخمسين مليون شخص، إلا أن نظامها الصحي فشل في تجاوز الأزمة، وكشف علماء عن أسباب الكارثة الإنسانية التي وقعت في الهند جراء إصابة مئات الآلآف في الأيام الأخيرة الماضية فضلا عن وفاة عشرات الآلاف، حيث أكدوا أن حكومة نيودلهي تجاهلت التحذيرات بشأن تفشي سلالة متحورة من فيروس كورونا.

وتجاوزت الهند أكثر من 20 مليون إصابة بفيروس كوفيد، لكن الحكومة تقول إن الحالات "تتباطأ"، وسجلت أكثر من 355 ألف حالة، في انخفاض عما كانت عليه الحالات اليومية التي بلغت أكثر من 400 ألف حالة في 30 أبريل، لكن أرقام الفحص تراجعت أيضا، مما أثار مخاوف من أن العدد الحقيقي في الهند أعلى بكثير.
 
وقالت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير نشرته، إن لجنة من العلماء الهنود حذروا المسؤولين من ظهور سلالة جديدة من الفيروس وأكثر عدوى وانتشارا في البلاد .
 
وأضاف التقرير أنه رغم التحذير إلا أن الحكومة الهندية الفيدرالية لم تقم بفرض قيود كبرى لوقف انتشار الفيروس، حسبما أكد أربعة علماء، في حين أن ملايين من الأشخاص حضروا بدون ارتداء كمامات مهرجانات دينية ومؤتمرات سياسية عقدها رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وزعماء حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم، وسياسيو المعارضة.
 
في حين واصل عشرات الألآف من المزارعين احتجاجاتهم ضد تعديلات السياسة الزراعية التي قام بها رئيس الوزراء، وذكر التقرير أن البلاد التي تعتبر ثاني أكبر دولة من حيث الكثافة السكانية في العالم، تكافح الآن لاحتواء ثاني موجة من إصابات كورونا والتي تعد أكثر خطورة من الموجة الأولى التي شهدتها العام الماضي، مشيرا إلى أن العلماء أكدوا أن وتيرة الإصابات تصاعدت بسرعة بسبب السلالة الجديدة وسلالة أخرى كان أول ظهور لها في بريطانيا.
 
 
الهند كورونا (2)
كثافات موضى كورونا فى المستشفيات
 
الهند كورونا (3)
تفشى فيروس كورونا فى الهند
 
الهند كورونا (4)
ارتفاع نسب الوفاة
 
الهند كورونا (5)
تدهور الحالة الصحية للمصابين
 
الهند كورونا (6)
مصابين كورونا فى الهند
 
الهند كورونا (11)
أنابيب الأوكسجين

الهند كورونا (8)

الأطقم الطبية

الهند كورونا (10)

تفشى فيروس كورونا فى الهند

ميجان ماركل تؤلف كتاب للأطفال مستوحاة من علاقة هاري وابنه آرتشي 

يبدو أن ميجان ماركل تريد تقديم هدية مميزة لزوجها الأميرهاري في عيد الأب، فحسب الديلي ميل تستعد دوقة ساسكس، لإطلاق كتاب للأطفال حول العلاقات بين الأباء والأبناء، كما تراه من خلال عيون الأمهات.
صورة من داخل الكتاب
صورة من داخل الكتاب

 

غلاف كتاب ميجان ماركل
غلاف كتاب ميجان ماركل

وسينشر الكتاب الذي يحمل اسم "ذا بنش" The Bench في 8 يونيو وسعره 12.99 جنيهًا إسترلينيًا  ، وحسب التقارير سيكون مستوحى من العلاقة التي تربط بين زوجها الأمير هاري وابنهما أرتشي، وقالت الدوقة في بيان "بدأ الكتاب كقصيدة كتبتها لزوجي في عيد الأب، بعد شهر من ولادة آرتشي".

وأضافت "تلك القصيدة أصبحت هذا الكتاب...آمل أن يتردد صدى الكتاب في كل أسرة، بغض النظر عن تركيبتها، بقدر ما يتردد لدى عائلتي".

ورسم الرسام كريستيان روبنسون المقيم في سان فرانسيسكو ، الكتاب المكون من 40 صفحة  والذي يستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 7 سنوات ، وقالت الدوقة: "آمل أن يتردد صدى The Bench مع كل عائلة ، بقدر ما يفعل مع عائلتي" .

صفحة من داخل الكتاب
صفحة من داخل الكتاب

في أحد الرسوم التوضيحية ، شوهد جندي يرتدي قبعة عسكرية على الطراز الأمريكي يحمل ابنه الصغير عالياً بينما تراقب امرأة وهي تبكي من النافذة، وهي إشارة مرجحة لها ولهاري ، الذي خدم في أفغانستان مع البلوز والرويالز، وتقول الكلمات: "هذا هو مقعدك ، حيث تبدأ الحياة ، لك ولابننا طفلنا ، أقربائنا".

وقالت دار "بنجوين راندم هاوس" للنشر Penguin Random House، إن الكتاب يهدف إلى إثارة "إحساس عميق بالدفء والتواصل والرحمة".

وأضافت الدار أنها "تمنح القراء نافذة على لحظات مشتركة ودائمة بين مجموعة متنوعة من الآباء والأبناء - لحظات سلام وتفكير وثقة وإيمان ، واكتشاف وتعلم ، وراحة دائمة".

يعد كتاب "ذا بنش" الأحدث بين عدة مشاريع بدأها دوق ودوقة ساسكس منذ تخليهما عن واجباتهما الملكية عام 2020 والانتقال إلى الولايات المتحدة للعيش فيها بصفة مستقلة.

الزوجان أطلقا منذ ذلك الحين مؤسستهما الخيرية الخاصة المسماة "أرتشويل" Archewell ، كما أن الدوقة ساهمت بالتعليق الصوتي في أحد أفلام ديزني عن الطبيعة، عنوانه "الفيل" Elephant.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة