أوروبا تستعد لاستقبال السياح فى يونيو.. الزوار يعودون إلى أراضى القارة العجوز بعد عام من الإغلاق.. جواز سفر كورونا بوابة المسافرين وإسبانيا تتنافس مع إيطاليا واليونان على جذب 190 مليون سائح أوروبى

الأربعاء، 05 مايو 2021 05:00 ص
أوروبا تستعد لاستقبال السياح فى يونيو.. الزوار يعودون إلى أراضى القارة العجوز بعد عام من الإغلاق.. جواز سفر كورونا بوابة المسافرين وإسبانيا تتنافس مع إيطاليا واليونان على جذب 190 مليون سائح أوروبى أوروبا تستعد لاستقبال السياح فى يونيو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 بعد ما يقرب من عام من إغلاق الحدود الأوروبية ، يبدأ الاتحاد الاوروبى خطط جديدة لقتح ابوابه فى يونيو أمام المصطافين الذين تم تطعيمهم بالكامل من البلدان ذات المعدلات المنخفضة للإصابة بفيروس كورونا، تفتح دول الاتحاد الأوروبى أبوابها من جديد أمام السياح ،بعد انهيار 70% من قطاع السياحة فى أوروبا وخسارة 11 مليون وظيفة فى عام 2020.

وأعلنت المفوضية الأوروبية عن الموعد المحدد عن خطة لتخفيف القيود على السفر الترفيهى لفصل الصيف داخل الاتحاد الأوروبى، وهو ما سيجعل الأجانب يتمكنوا الأجانب الذين يأتون من دول ذات معدل اصابة منخفض، سيتمكن الأوروبيون الذين يرغبون في السفر داخل الاتحاد الأوروبي قريبًا من تقديم شهادة رقمية تثبت أنهم تلقوا التطعيم أو تعافوا من فيروس كورونا أو تم اختبارهم سلبيًا في اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)، حسبما قالت صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية.

13809290521599811517

قد تستمر الدول الأعضاء في تقييد السفر من البلدان التي تظهر فيها بدائل جديدة ، وذلك باستخدام ما يسمى بفرامل الطوارئ، سيسمح ذلك للدول الأعضاء بالتصرف بسرعة وبشكل مؤقت للحد من السفر من البلدان المتضررة إلى الحد الأدنى ، للوقت اللازم لاتخاذ التدابير الصحية المناسبة.

أوضح إدواردو سانتاندير ، المدير التنفيذي لمفوضية السفر الأوروبية: "من الأهمية بمكان إنقاذ موسم الصيف ومساعدة رواد الأعمال السياحيين ليس فقط على البقاء على قيد الحياة ، ولكن العودة إلى العيش من أعمالهم. سنرى المزيد من الأشخاص يسافرون في بطريقة مختلفة. بالتأكيد ، هذا الصيف سيكون هناك الكثير من الناس فى الخارج ، والكثير من الناس يحاولون تجنب الحشود الكبيرة ".

ومع ارتفاع معدل التطعيم بشكل كبير في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، قال مسؤولو بالمفوضية، إن الوقت قد حان للتخفيف من القواعد المتعلقة بالسفر غير الضروري.

يعكس نجاح برامج التطعيم ، خطة الاتحاد الأوروبى لتخفيف قواعد الترخيص لتضمينها في قائمته الخاصة بدول السفر الآمنة التي لا يحتاج المسافرون إلى التطعيم أو الدخول في الحجر الصحي.

السياحة والتحصين

وتأتي هذه الخطوة في وقت يخطط فيه بعض أعضاء الكتلة المكونة من 27 دولة بالفعل للمضي قدما بانفتاح  في الشهر الماضي ، قالت اليونان ، التي هي في حاجة ماسة إلى السياح ، إن جميع المسافرين الدوليين تقريبًا الذين تم تطعيمهم بالكامل أو فحصهم بحثًا عن فيروس كورونا يمكنهم الدخول من منتصف مايو.

133-001349-vaccine-coronavirus-consist-pfizer-moderna_700x400

نصحت المقترحات ، التي نشرتها المفوضية الأوروبية ، بأنه يجب تلقيح الأشخاص القادمين قبل 14 يومًا من وصولهم بلقاح من القائمة المعتمدة ، ويضيف بيان صادر عن المفوضية الأوروبية: "يمكن للدول الأعضاء أيضًا توسيع هذا ليشمل أولئك الذين تم تطعيمهم بلقاح أكمل عملية الإدراج في قائمة منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ".

جواز سفر كورونا بوابة المسافرين للقارة العجوز

تعتمد خطة الاتحاد الأوروبي على "الشهادة الخضراء الرقمية" التي ستكون بمثابة دليل على التطعيم أو المناعة وتسمح بالسفر عبر الحدود الداخلية والخارجية للاتحاد الأوروبي، ووافق البرلمان الأوروبى على شهادة تطعيم محددة ب 12 شهرا، وأصبح لدى البرلمان الأوروبى موقف تفاوضى بشأن الشهادة الصحية التى تعيد الحق فى حرية الحركة فى أوروبا أثناء الوباء.

وتصدر الوثيقة ، في شكل رقمي أو ورقي ،و ستشير إلى أن الشخص قد تم تطعيمه ضد فيروس كورونا ، أو أن لديه اختبارًا سلبيًا مؤخرًا ، أو أنه قد اجتاز المرض. ويؤكد أعضاء البرلمان الأوروبي أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال استخدام الشهادة كوثيقة سفر أو أن تصبح شرطًا ضروريًا لحرية الحركة.

الاقتراح الذي ينظم الشهادة لمواطني الاتحاد الأوروبي قد مضى قدما بأغلبية 540 صوتًا ، مقابل 119 صوتًا وامتناع 31 عن التصويت ، بينما حصل الاقتراح الذي يركز على مواطني دول العالم الثالث على 540 صوتًا لصالحه ، و 80 ضده ، وامتناع 70 عن التصويت. تم التصويت أمس وأعلنت النتائج في الجلسة العامة أمس الخميس، كل من البرلمان والمجلس جاهزان الآن لبدء المفاوضات. الهدف هو التوصل إلى اتفاق قبل بدء الموسم السياحي الصيفى، حسبما قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية

وقالت رئيس المفوضية الأوروبية ،أورسولا فون دير لاين ، "حان الوقت الآن لإحياء الاتحاد الأوروبي وصناعة السياحة واستعادة الصداقات الدولية - مع التأمين.

يسمح بالدخول للسياح من حوالي 40 دولة

منذ العام الماضي ، هناك قيود صارمة على من يريد السفر إلى الاتحاد الأوروبي. حاليًا ، يسمح الحظر بدخول المسافرين لأسباب غير أساسية من سبعة بلدان فقط.

يجب أن تزيد القائمة لنحو 40 دولة ، بمجرد أن تزيد اللجنة أو تحد من أصناف الإخطارات الخاصة بحالات كورونا في 14 يومًا من 25 لكل 100 إلى كل 100 ألف نسمة.

الاستثناءات الوحيدة ستكون للمهنيين الصحفيين أو الدبلوماسيين أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية ، من بين آخرين. في هذه الحالات ، سيخضع الأشخاص لاختبارات صارمة وإجراءات الحجر الصحي ، فضلاً عن تلقيحهم.

 

السياحة الإسبانية والايطالية واليونانية

أثارت حملة التطعيم في الأسواق السياحية الكبيرة وتحسن الوضع الصحي تفاؤلاً بين قطاع السياحة الإسباني ، الذي غرق في مناخ كساد بعد ثلاثة عشر شهرًا متتالية من الشلل ، والتي تراكمت ملايين الخسائر في حسابات النتائج من الفنادق والحانات والمطاعم ووكالات السفر والنقل. إذا كان الصيف الماضي (يشمل يونيو إلى سبتمبر) ، استقبلت إسبانيا 6.1 مليون مسافر فقط ، والتوقعات لهذا العام هي أن العدد سيتضاعف ثلاث مرات إلى 18 مليون سائح. على الرغم من ذلك ، سيبقى وصول المسافرين 50٪ فقط من 37 مليونًا تم استقبالهم في صيف عام 2019 ، في سيناريو ما قبل الجائحة.

لكن إسبانيا ليست وحدها في هذه المنافسة لجذب المسافرين الأوروبيين، سيتعين على الوجهات الإسبانية الكبيرة التنافس مع إيطاليا أو اليونان أو قبرص أو مالطا لجذب السياح من الاتحاد الأوروبي الحريصين على السفر بعد أكثر من عام في العزل والحبس بسبب كورونا.

ف معركة جذب السياحة الأوروبية هي من بين تلك الوجهات الخمس التي ستسعى لجذب 190 مليون سائح (أقل من نصف الذين استقبلوا قبل الوباء) والذين من المتوقع أن يسافروا في أشهر الصيف.

قد يكون الوضع الصحي الجيد في إسبانيا هو القوة الدافعة الرئيسية لجذب ملايين البريطانيين ، على الرغم من التكلفة العالية للتخلص من الفيروس (بمتوسط ​​100 يورو لكل PCR ، فإن تكلفة الأسرة المكونة من 4 أفراد تقترب من 800 يورو) يمكن أن يؤدي ذلك بالعديد من الأشخاص إلى إلغاء رحلتهم واختيار ، كما فعلوا في عام 2020 ، البقاء في أماكنهم الأصلية. انضم إلى المشكلة الاقتصادية أحدث تقرير صادر عن هيئة الصحة في المملكة المتحدة ، والذي ينصح بعدم السفر إلى الخارج بسبب المخاطر التي ينطوي عليها استيراد سلالات جديدة من فيروس كورونا ، على الرغم من ضغوط مشغلي الرحلات السياحية الكبيرة (TUI أو Jet 2) وشركات الطيران الكبرى ، حريصة على إعادة تنشيط الحركة الجوية.

سوق المصدر الرئيسي الآخر هو ألمانيا ، والتي يجب أن تظهر أيضًا في الأسابيع المقبلة قواعدها لحظر أو السماح بالتنقل لمسافريها خلال الصيف المقبل. سيكون على الاتحاد الأوروبي أن يملي القواعد التي يجب اتباعها ، على الرغم من أن ضغوط جزر البليار والكناري قد دخلت حيز التنفيذ بالفعل وستعتبرها ألمانيا بصرف النظر عن بقية إسبانيا. تقاتل الحكومتان المستقلتان بجدية لفتح ممرات سياحية مع ألمانيا ، واعتبارًا من 19 مايو مع المملكة المتحدة ، استنادًا إلى حقيقة أن عزلتهما توفر لهما قدرة أكبر على السيطرة على الفيروس ، حيث أن كل من يدخل الجزيرة ويغادرها يجب أن يجتاز اختبار PCR.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة