خالد صلاح

المحافظات تستكمل العمل بالمشروع القومى لـ"تبطين الترع".. تبطين 80 كم بنسبة 50% وتكلفة 850 مليون جنيه فى الغربية.. تأهيل 305 كم بتكلفة 970 مليون جنيه بالأقصر.. والرى: تبطين 1639 كيلو متر ترع فى محافظات الجمهورية

الثلاثاء، 04 مايو 2021 01:30 م
المحافظات تستكمل العمل بالمشروع القومى لـ"تبطين الترع".. تبطين 80 كم بنسبة 50% وتكلفة 850 مليون جنيه فى الغربية.. تأهيل 305 كم بتكلفة 970 مليون جنيه بالأقصر.. والرى: تبطين 1639 كيلو متر ترع فى محافظات الجمهورية المشروع القومى لـتبطين الترع
المحافظات – أحمد مرعى – محمد سليمان – حسن عبد الغفار – عادل ضرة – صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد محافظات مصر العمل على قدم وساق فى أضخم مشروع قومى لتبطين الترع بناءاً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبإشراف الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع الذي يهدف إلى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التي يتم هدرها في الشبكة المائية، حيث أن الأمن المائى جزء لا يتجزأ من الأمن القومى، لذا تعمل الدولة بجدية على الحفاظ على الموارد المائية وترشيدها ليس فقط في الترع والمصارف بل فى جميع القطاعات الأساسية المستهلكة للمياه مثل قطاعات الزراعة، والإسكان، والصناعة كما تستهدف زيادة مصادر الموارد المائية من خلال تحلية مياه البحر بمقدار 1.5 مليار متر مكعب حتى عام 2030 واستخدامه فى قطاع مياه الشرب كما تستهدف مضاعفة هذه الكمية عام 2037.

المشروع القومى لـتبطين الترع (2)

وفى نفس السياق انتهت وزارة الموارد المائية والرى من تأهيل ترع بأطوال تصل الى 1639 كيلو متر بحوالى 20 محافظة من محافظات الجمهورية فى إطار تكليفات الحكومة بتنفيذ المشروع القومى لتبطين الترع، أوضح المهندس محمود السعدى، مستشار وزير الرى لمشروع تبطين الترع، أنه تم تدبير إعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 7790 كيلو متر، ضمن أعمال المرحلة الأولى التى ستنتهى بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه، مضيفاً أن هذا المشروع يهدف إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، وحث السعدى المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادى والإجتماعى والحضارى والبيئى الملموس فى المناطق التى يتم تنفيذ المشروع فيها.

المشروع القومى لـتبطين الترع (1)

ففى كفر الشيخ تشهد قرى مركز مطوبس بدء الأعمال فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، لتطوير القرى المصرية فى سابقة هى الأولى من نوعها، لتضم 50 مركزاً على مستوى الجمهورية، من بينهم مركز مطوبس والذى يضم 18 قرية و187 تابعاً، وجاء اختيار اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، لمطوبس نظراً لوقوع قراها على أطراف المحافظة، إضافة إلى أنها تعانى بعض المشاكل فى المرافق والأمور التى تمس حياة المواطن بصفة عامة من الخدمات كالبريد والانتقال والتموين، مؤكدًا أن الدولة اهتمت بالمركز خلال الفترة الأخيرة.

المشروع القومى لـتبطين الترع (4)

وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أنه تلقى تقريراً من محمد رأفت، معاون المحافظ للمشروعات عن بدء الأعمال ضمن مبادرة حياة كريمة مطوبس، ومشروع تبطين الترع هو جزء من مبادرة تطوير الريف المصري، فتم البدء بتبطين ترعة القويعى بقرية خليج قبلى بالوحدة المحلية بقرية البرمبال بطول 8 كم، وبنسبة تنفيذ 35٪، وتبطين ترعة السعادة التابعة لقرية الجواد الغربى وقرية عمرو التابعين للوحدة المحلية بقرية منية المرشد بطول 12كم بنسبة تنفيذ 77٪.

المشروع القومى لـتبطين الترع (5)

وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن مبادرة "حياة كريمة" تستهدف تطوير مركز مطوبس بالمحافظة الذى يضم 18 قرية تضم 187 تابعًا، موضحًا أن المركز يعيش به 350ألف مواطن، ويمثل 10% من إجمالى سكان كفر الشيخ، بتكلفة 6 مليارات جنيه، مشيراً إلى أن مركز مطوبس كان مركزًا للهجرة غير الشرعية، ويعانى بعض المشاكل فى المرافق والأمور التى تمس حياة المواطن بصفة عامة من الخدمات كالبريد والانتقال والتموين، مؤكدًا أن الدولة اهتمت بالمركز خلال الفترة الأخيرة.

المشروع القومى لـتبطين الترع (3)

وفى الأقصر يتابع المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، فى جولات متكررة عدداً من الترع التى تم تبطينها بمركزى الطود واسنا جنوب الأقصر، وذلك ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع الذي يهدف إلى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التي يتم هدرها في الشبكة المائية، وتفقد المحافظ بمدينة إسنا، سير العمل بالمشروع حيث تابع أعمال تأهيل وتبطين ترعة الكلابية بطول 13 كم، وذلك ضمن أعمال تأهيل وتبطين الترع المتعبة بمدينة إسنا بإجمالي أطوال 84 كم، حيث يتم تنفيذ مشروع تأهيل وتبطين الترع على مستوى محافظة الأقصر بإجمالي أطوال 305 كم بتكلفة تبلغ 970 مليون جنيها تقريبا.

المشروع القومى لـتبطين الترع (10)

وفى أرمنت، يتم العمل فى تبطين وتكسية الترع ضمن المشروع القومي لتبطين الترع، حيث تم الانتهاء من تبطين 5 % من ترعة دهمش بحري والتي يبلغ طولها كيلو و550 متر بإجمالي تكلفه تقدر بنحو 4 ونصف مليون جنيه لتبطين كافة الترعة بخلاف التشوينات وتجهيزات الموقع، وذلك من إجمالي 25 ترعة بمدينة أرمنت وبأطوال تصل إلى 85 كيلو متر وبتكلفة تقريبية تقدر بحوالي 335 مليون جنيه وقد تم اسناد ما يقرب من 15 ترعة حتى الآن .

وفى المنيا تواصل الإدارة العامة لرى المنيا، أعمال التأهيل وتبطين الترع بمختلف مراكز محافظة المنيا والتى أحدثت نقله فى شكل القرية وجعل منها لوحة فنية تخترق الكتل السكنية، وتم الانتهاء من تبطين وتأهيل ترعة المختار فرع سمالوط، وترعة العاقولا بديرمواس وترعة الدبة السوداء وترعة أبوعيسى وغيرها من الترع التى تم الانتهاء منها، والتى ساهمت فى تغيير شكل القرية الجمالى.

المشروع القومى لـتبطين الترع (8)

وقال المهندس عبد الحميد البركاوى رئيس الإدارة المركزية الموارد المائية والرى، أن إجمالى المستهدف 394 كيلومتر، بالإضافة إلى 98 كيلومتر جارى الانتهاء من أعمال البت والإسناد لتدخل ضمن الأعمال المستهدفه، وأشار إلي أن أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، وتقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التي كانت تعاني من ضعف المياه.

المشروع القومى لـتبطين الترع (9)

وفى الغربية كشف المهندس عادل عبد القادر، وكيل وزارة الرى بمحافظة الغربية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 50% من أعمال المشروع القومى لتبطين الترع من العقد الذى تم طرحه بحوالى 850 مليون جنيه، والمسند للشركة الوطنية، ومنها ما هو مطروح فى مناقصات عامة لشركات المقاولات سواء فى قطاع تطوير الرى أو فى رى زفتى أو فى رى الغربية.

وأشار عبد القادر، إلى أن التقدم فى تنفيذ أعمال التبطين يساعد ويُسهل كثيرا من وصول المياه للترع ونهاياتها، ويساعد المزارعين فى الرى بسهولة، عكس ما كانت عليه فى الماضى، موضحا أن نماذج الترع التى تم الانتهاء منها حققت نتائج مبهرة فى حل أزمات المياه، ونتوقع انتهاء أزمة مياه الرى بالغربية، بانتهاء الدولة من مشروعها القومى لتبطين الترع للحفاظ على المياه ورفع المعاناة عن جموع الشعب وخاصة المزارعين، وأشار المهندس عادل عبد القادر، إلى أننا بصدد بدء موسم زراعة محصول الأرز، وهذه من أكبر الفترات أكثر احتياجا للمياه، وهناك تنسيق مستمر مع المقاولين لتكثيف الأعمال، تحت إشراف هندسى ناجح، ونتوقع أن نحقق نتائج جيدة بمرور الأيام القليلة القادمة.

المشروع القومى لـتبطين الترع (6)

وأضاف " عبد القادر"، أن هناك عددا كبيرا من الترع تم الانتهاء منها، وبلغت المساحات التى تم الانتهاء منها ما يقرب من 80كم، من إجمالى 160كم، وهناك ترع متبقى بها مساحات بسيطة وسيتم الانتهاء منها قريبا، وهناك تقدم ملحوظ وواضح فى إنجاز الأعمال، على الرغم من ارتفاع الأسعار فى السوق الحر للأعمال بعد إرساء الأعمال، ورغم ذلك لم تعوق عمليات التنفيذ، وتسير بخطوات جيدة.

المشروع القومى لـتبطين الترع (7)

وفى محافظة قنا تواصلت مشروعات التبطين فى قرى مركز قوص بمحافظة قنا، تبطين ترعة قوص بطول 8 كيلو متر، تبطين ترعة جنابية المخمسات بطول 2.6 كيلو متر، تبطين ترعة عامر بطول 1.63 كيلو متر، تبطين ترعة الجمالية بطول 9 كيلو متر، تبطين ترعة الخرانقة بطول 1.740 كيلو متر، تبطين ترعة شنهور غرب بطول 940 مترا، تبطين سيالة هلال بطول 2.180 كيلو متر، تبطين ترعة جزيرة مطيرة بطول 1.080 كيلو متر، تبطين ترعة من الفراش حتى جزيرة مطيرة بطول 8 كيلو متر، تبطين ترعة جنابية أبو الجود بطول 7 كيلو متر، تبطين ترعة الشعرانى بطول 1.730 كيلو متر، تبطين ترعة دليل شنهور بطول 1.240 كيلو متر، تبطين ترعة مكرم بداية من المدخل الزراعى لخزام إلى مدخل قرية العقب بطول 3.200 كيلو متر، تبطين مسقى الكلالسة بطول 2 كيلو متر، تغطية ترعة قوص شرق مزلقان الكتايته وتغطية ترعة الجمالية بطول 40 مترا لتوسعة الطريق.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة