خالد صلاح

"الزراعة" تعلن حصاد 1.2 مليون فدان قمح وتوريد مليون طن للتموين بالمحافظات.. توريد 4715 طن لشون الأقصر.. صوامع قنا تستقبل أكثر من 25 ألف طن.. 70 ألف طن بالإسكندرية وبنى سويف.. و3200 طن ببورسعيد و41379 بالغربية

الثلاثاء، 04 مايو 2021 01:00 م
"الزراعة" تعلن حصاد 1.2 مليون فدان قمح وتوريد مليون طن للتموين بالمحافظات.. توريد 4715 طن لشون الأقصر.. صوامع قنا تستقبل أكثر من 25 ألف طن.. 70 ألف طن بالإسكندرية وبنى سويف.. و3200 طن ببورسعيد و41379 بالغربية حصاد القمح - أرشيفية
المحافظات – أحمد مرعى – عادل ضرة - جاكلين منير – هانى فتحى – محمد عزام - صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت الصوامع والشون والهناكر بالمحافظات استقبال موردى القمح بعد حصاده، وفقا لتعليمات وزارة التموين والتجارة الداخلية، التى أعلنت بدء موسم التوريد فى 15 أبريل الجارى ولمدة 3 شهور، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، وتسهيل عملية التوريد والتأكيد على جودة المحصول.

وفى هذا الصدد أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن إجمالي ما تم حصاده فى محصول القمح بلغ حتى الآن 1.2 مليون فدان، مشيرا إلى توريد حوالى مليون طن قمح لوزارة التموين.

‏وأشاد القصير بجهود المزارعين، مؤكدًا أن إنتاجية القمح هذا العام مبشرة بالخير نتيجة لتطبيق الممارسات الزراعية والتقاوى الجيدة مع الالتزام بالتوصيات الفنية التى قامت الوزارة بإصدارها بصفة دورية بالإضافة إلى التواجد الميدانى مع المزارعين لحل المشاكل التى تواجههم على أرض الواقع.

‏وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، أن جهود الوزارة أثمرت عن زيادة ملحوظة فى انتاجية المحصول هذا العام، وبالتالى زيادة دخول المزارعين، حيث بلغت المساحة المنزرعة هذا العام حوالى 3.4 مليون فدان.

وفيما يلي يرصد "اليوم السابع" آخر أرقام التوريد للشون والصوامع فى مختلف المحافظات حتى الآن:-

فى محافظة الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، أن إجمالي ما تم توريده منذ يوم 15 أبريل الماضى وحتى الآن، بلغ 4715 طنا و247 كيلو قمح، بنسبة 13.9% من إجمالي السعة التخزينية بالمحافظة، وتم ذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة.

وأشار وكيل وزارة التموين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أنه يوجد بمركز ومدينة أرمنت صومعة بسعة 1000 طن وشونة بسعة 5000 طن، كما يوجد بمركز ومدينة إسنا بنكر بسعة 23000طن وشونة بسعة عدد 5000 طن وبذلك يصبح اجمالى السعة التخزينية 34 ألف طن.

وأضاف وكيل وزارة التموين، أنه مع بدء التوريد تم تشكيل لجنة خماسية لتسلم القمح، يترأسها عضو من مديرية التموين، وتضم في عضويتها كلا من ممثلي الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومديرية الزراعة، وأمين الشونة أو الموقع التخزينى وجمعية القبانية والجهات المسوقة هي «الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة العامة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية» تكون مهمتها الإشراف على تسلم الأقماح الموردة من قبل المزارعين بكل سعة تخزينية.

وفى قنا أعلن أحمد السيد، وكيل وزارة التموين بقنا، عن استمرار استقبال الصوامع والشون للقمح من المزارعين، وذلك على مدار بدء موسم التوريد ومتابعة مطاحن مصر العليا، وقال أحمد السيد، وكيل وزارة التموين بقنا، في تصريحات خاصة لليوم السابع، إن صوامع محافظة قنا من أعلي المحافظات استقبالًا للأقماح خلال موسم توريد القمح من المزارعين، حيث استقبلت الصوامع أكثر من 25 ألف طن من الأقماح خلال الأسابيع الماضية.

ولفت وكيل وزارة التموين بقنا، أن تم المرور ومتابعة مطاحن مصر العليا بناءً علي توجيهات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، حيث تابع محطن دندرة والسلندرات والتي تقوم بإنتاج الدقيق المدعم للتأكد من مدي مطابقة الجودة والمواصفات لإنتاج رغيف خبز جيد ومطابق للمواصفات.

وفى الإسكندرية قال محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، إن لجان استقبال القمح المحلى المشكلة من مندوب من التموين، ومندوب من الزراعة، ومندوب من هيئة سلامة الغذاء، ومندوب من الشركة المسوقة، ومندوب من جمعية القبانية، قد استقبلت حتى الآن أقماحا محلية منذ بداية التوريد  بإجمالي 28 ألف طن و 674 ألفا و 742 كجم من القمح طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة.  

وأشارت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية فى بيان لها، إلى أنه تم الانتهاء من الاستعدادات المكثفة لموسم توريد الأقماح المحلية، حيث تم تشكيل عدد 6 لجان لاستقبال الأقماح المحلية الموردة بزيادة عدد اللجان عن العام الماضى، وتتكون اللجان برئاسة عضو من مديرية التموين، وعضوية عضو من مديرية الزراعة، وعضو من هيئة سلامة الغذاء و عضو من جمعية القبانية و عضو من الجهات المسوقة ،و تشكلت غرفة عمليات رئيسية بالمديرية برئاسة  وكيل الوزارة و عضوية العاملين المعنيين ، حيث يتم الأقماح الموردة بصومعة برج العرب و التى تبلغ سعتها 90  الف طن و صومعة مجمع السلام و التى تبلغ سعتها 90 الف طن و صومعة الكينج مريوط و التى تبلغ سعتها 60 ألف طن وصومعة الناصرية والتى تبلغ سعتها 60 الف طن .

وفى بنى سويف أكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، انتظام أعمال توريد واستلام القمح للموسم الحالى، والتى تم استئنافها يوم الإثنين بعد توقفها نظراً لأعياد الأخوة المسيحيين، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، ووصل إجمالى الكميات الموردة إلى ما يقرب من 42 ألف طن، فيما اصطفت صباح اليوم، السيارات المحملة بالقمح فى طابور أمام مواقع الاستلام بالصوامع وأماكن التخزين.

وفى بورسعيد أكد ناصر ثابت، وكيل وزارة التموين بمحافظة بورسعيد، أن عمليات توريد القمح في الشون والصوامع مستمر، حتى الانتهاء من موسم الحصاد، مشيراً إلى أنه تم توريد ما يقرب من 3200 طن.

وأضاف "ثابت"، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن السعر يختلف حسب درجة النقاء، لافتاً إلى أنه تم تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام وتذليل العقبات التى تعوق عمليات التوريد، موضحاً أنه تتم المتابعة اليومية والمراقبة لعمليات استلام القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة؛ وذلك بناءً على تكليفات اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وأشار إلى أنه يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا اثناء اعمال  الفرز والاستلام.

وفى الغربية أعلن المهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين بالغربية ، فى بيان له ، أن إجمالى ما تم توريده من القمح منذ بداية موسم الحصاد 41379.891 طن ، حتى الآن، للشون والصوامع والهناجر بنطاق المحافظة ، بعد أن تم توريد 5731.569 طن قمح بنهاية اليوم.

وأوضح أن شون البنك الزراعى استقبلت حتى الآن 8323،320 طن قمح، وتوريد 16587.936 طن لصوامع شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا، وتوريد 16468.635طن لصوامع الشركة المصرية القابضة للصناعات الغذائية، وأشار إلى أن هناك لجانا من المديرية متواجدة فى الصوامع والشون والهناجر لفحص القمح الوارد، وتحديد درجة النظافة والشوائب، والاستلام على أن يتم صرف مستحقات المزارعين أولا بأول.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة