أكرم القصاص - علا الشافعي

موسكو: سنحمى بيلاروسيا من العقوبات الأوروبية وسنقدم لها دعما اقتصاديا

الإثنين، 31 مايو 2021 11:52 ص
موسكو: سنحمى بيلاروسيا من العقوبات الأوروبية وسنقدم لها دعما اقتصاديا رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن روسيا ستحمي بيلاروسيا وستقدم دعما لها في حال فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية عليها.

وحسب موقع روسيا اليوم، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مدير إدارة التعاون الاقتصادي بالخارجية الروسية، دميتري بيريتيفسكي، تعليقا على ما أطلقه رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، قبل أيام من تهديدات بأن العقوبات الاقتصادية "القطاعية" على مينسك، التي يبحثها الاتحاد الأوروبي، قد تطال تصدير البوتاسيوم و ترانزيت الغاز الروسي عبر أراضي بيلاروسيا.

وتعتزم بروكسل فرض هذه العقوبات ردا على ما وصف بقيام سلطات بيلاروسيا بإجبار طائرة تابعة لشركة "ريان إير" الإيرلندية كانت تنفذ رحلة من اليونان إلى ليتوانيا في 23 مايو، على الهبوط في مينسك، بهدف اعتقال صحفي بيلاروسي معارض كان على متنها.

وقال بيريتشيفسكي "أعتقد أننا سندافع عن شريكنا وسنساعد حلفاءنا. وما يخترعه الغرب ضد بيلاروسيا يثير مشاعر سلبية تماما، لأنه لابد أولا من إجراء تحقيق فيما حدث، ثم التفكير في كيفية الرد، بدلا من إطلاق تصريحات متسرعة".

مع ذلك، شدد الدبلوماسي الروسي على أن نهج موسكو "يقوم على الامتناع عن اتخاذ إجراءات متهورة". وأضاف أنه فيما يتعلق بعبور الغاز الروسي على وجه الخصوص، "من الضروري حساب مدى تأثير ذلك على الاقتصاد والعقود القائمة".

وتعليقا على إمكانية الرد بالمثل في حال فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مينسك تطال عبور الغاز الروسي، قال بيريتشيفسكي "لا يمكننا الرد على الإجراءات التي يتم فرضها على دولة أخرى، ونحتاج إلى مناقشة هذا الأمر مع الشركاء لنرى ما يمكننا فعله".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة