أكرم القصاص - علا الشافعي

120 مخطوطة وكتابا نادرا تعود لـ1000 عام.. حكايات بمكتبة الإسكندرية.. لايف

الإثنين، 31 مايو 2021 12:52 م
120 مخطوطة وكتابا نادرا تعود لـ1000 عام.. حكايات بمكتبة الإسكندرية.. لايف مكتبة الإسكندرية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع فيديو لايف من داخل متحف المخطوطات بمكتية الإسكندرية، والذى يعد أحد أهم المتاحف المتخصصة الذى شهد زيارات من عدة ملوك ورؤساء العالم.

وقالت الدكتورة نادية الصريف رئيس قسم العرض المتحفى بمكتية الإسكندرية، إن متحف المخطوطات من أهم المتاحف الدائمة داخل مكتبة الإسكندرية، والذى يتبع قطاع التواصل الثقافى بالمكتبة، وترجع أهمية هذا المتحف إلى ما يقتنيه من مخطوطات وكتب يرجع تاريخها إلى ألف عام، حيث يحتوى المتحف على 120 مخطوطة وكتاب تراثى قديم، وشهد المتحف زيارة العديد من رؤساء دول العالم مؤخرا، نظرا للأهمية التاريخية والتراثية التى توجد داخل المتحف.

 

وتعد مخطوكة البوستى أقدم مخطوطة بالمتحف حيث يعود تاريخها إلى عام 978 م، وتلك المخطوطة حاليا فى معمل الترميم.

 

وتجول اليوم السابع داخل متحف المخطوطات، لاستعراض أهمها وهى: 

مخطوطات علم المصريات وتضم نسخة طبق الأصل لطريقة دفن الموتى، ونسخة من كتاب وصف مصر، ونسخة طبق الأصل من التوراة مكتوية على ورق الرق وهو جلد الماعز. 

 

كتب القرآن الكريم

وهى نسخ قديمة من القرآن الكريم مزينة بماء الذهب والنقوش الإسلامية الرائعة

 

مخطوطة الكتاب المقدس

 

تلك المخطوطة عبارة عن نسخة من الإنجيل تضم نصوص العهد الجديد، والورقة الأولى منها مذهبة بالكامل وباقى الأوراق لا تخلو من الزخارف المذهبة، وكتبت تلك المخطوطة بقلم النسخ مشكلة بالكامل وبها فواصل حمراء وخروم مفككة التجليد، والمخطوة تعود إلى سنة 1353 قبطية، وهو تاريخ يستخدمه أقباط مصر بداية من عصر الشهداء ويقل عن التاريخ الميلادى بمقدار 284 سنة، حيث كتبت تلك المخطوطة عام 1637 م، وتتكون من 234 ورقة.

 

مخطوطة الكواكب الدرية

 

عبارة عن نسخة بديعة من قصيدة (الكواكب الدرية فى مدح خير البرية) للبوصيرى المتوفى عام 694 هجريه، وتعرف تلك القصيدة باسم "البردة"، ولا تنافسها فى الشهرة من قصائد المديح النبوى سوى قصيدة كعب بن زهير "بانت سعاد".

والمخطوطة كتبت وزخرفت لخزينة السيدة عائشة بنت إسماعيل الخازن وهى ملونة الأسطر ومذهبة ومكتوبة بخط الثلث فى القرن العاشر الهجرى تقريبا، وكتبت فى سنة 1051 هجرية وتتكون من 29 ورقة.

 

مخطوطة رسالة العلوم الحديثة

 

وهى مخطوطة مهمة أقرب إلى المتالوج الفنى الوصفى، وتتكون صفاحاتها من رسوم دقيقة للآلات الهندسية والماكينات والموازين والخرائط الفلكية والتليسكوب وآلات الجراحة وأشكال مقطعية للجسم والنبات وخرائط لقارات العالم، وتعد المخطوطة مستندا هاما فى تأريخ النهضة العلمية الحديثة فى البلاد العربية فهى تعود إلى عام 1225هجريه، مما يعنى من بدايات النهضة العلمية الحديثة فى مصر والبلاد العربية.

وكاتب تلك المخطوطة هو القس عيسى بيترو من مدينة القدس وتتكون من 19 ورقة وتضم الخرائط المناخية وخريطة فلكية للكون.

 

مخطوطة "مقالة فى النقرس"

 

يعد الرازى أبو بكر بن زكريا المتوفى عام 313 ه و 925 م، واحدا من أهم الشخصيات التى تألقت فى سماء التاريخ العلمى، وهناك العديد من مخطوطات الرازى بمكتبة الإسكندرية، إلا أن "مقالة فى النقرس" تحتل المرتبة الأهم ضمن المخطوطات الطبية الصيدلانية، وهى داخل متحف المخطوطات كأحد أقدم المخطوطات الطبية بالإسكندرية وتحفظ بالمتحف بحالة جيدة، وكتبها سنان السراج الحلبى بقلم نسخ سنة 595 هجريه و1199 م وتتكون من 20 ورقة، وأعلنت مكتبة الإسكندرية أنها سوف تصدر هذه المخطوطة مترجمة ومصورة قريبا فى إطار مشروع النشر التراثى متعدد اللغات.

 

مخطوطة "القانون"

 

وتلك المخطوطة هى ترجمة تركية لكتاب "القانون فى الطب" لابن سينا المتوفى 428 هجريه وهو من أشهر وأهم الكتب فى تاريخ الطب العربى وأهم الكتب فى تاريخ الطب الإنسانى، وترجم هذا الكتاب إلى العديد من اللغات الشرقية والغربية، والمخطوطة تتضم 654 ورقة وهى مكتوبة بقلم النسخ ومزخرفة بماء الذهب وتم الانتهاء منها عام 1189 هجريه.

 

مخطوطة "السنن" أو "سنن ابن ماجة"

 

وهى مخطوطة لأبى عبدالله ابن ماجة المتوفى عام 273 هجريه، وكتاب السنن من أهم كتب الأحاديث النبوية، وأحد كتب السنة المشهورة مثل صحيح البخارى وصحيح المسلم.

وتعد تلك المخطوطة من أنفس مقتنيات مكتبة الإسكندرية وتتكون من مجلدين كتبت بخط أبى منصور محمد بن الهيثم وهى مزخرفة بماء الذهب واستخدام مواد نفيسة فى تلوين تلك الزخارف، ولا تزال تلك المخطوطة محتفظة برونقها داخل متحف المخطوطات حتى الآن.

 

مخطوطة "المدونة فى فقه المالكية"

 

وتعد تلك المخطوطة من أنفس مقتنيات مكتبة الإسكندرية وهى عبارة عن 4 مجلدات مكتوبة على الرق (جلد الماعز) ومحفوظة داخل علبة من الجلد الأحمر الفاخر، وتضم المخطوطة 4 أجزاء مكونة من 38 كتابا كتبت بقلم مغربى فى تواريخ مختلفة بداية من عام 499 إلى 530 هجرية و 1106 إلى 1136 م.

 

مخطوطة "مسالك الأبصار فى ممالك الأمصار"

 

مخطوطة لابن فضل الله العمرى المتوفى 749 هجريه وهى موسوعة ضخمة تضم أكثر من 20 مجلدا وتعد من أهم الموسوعات الكبرى فى التراث العربى، وكتبت فى الفقه المالكى ويتناول الكاتب أنواع النباتات والخواص الطبية وفى كل صفحة رسم دقيق لنوع النبات، والمخطوطة وجدت بأجزاء ناقصة من الآخر وبها بعض آثار الرطوبة ولكنها نسخة نادرة كتبت بخط النسخ المشكول وتتكون من 261 ورقة.

 

مخطوطة "الحجة"

 

وتعد تلك المخطوطة هى الجزء السادس من مخطوطة الحجة فى القراءات السبع لأبى على الفارسى الحسن المتوفى عام 377 هجريه، وهى عبارة عن شرح لكتاب "القراءات السبع" لابن مجاهد التميمى المتوفى عام 324 هجريه، وترجع أهمية تلك المخطوطة فى أنها كتبت بقلم النسخ فى القرن الخامس الهجرى ومشكلة بالكامل وتتكون من 99 ورقة وتضم إرشادات لقراءات القرآن قراءة صحيحة.

 

كما يضم المتحف قطعتين من كسوة الكعبة المشرفة مهداة من مقتنيات طلعت باشا حرب.

وحول الجديد داخل المتحف قال نادية الصرف انه تم استحداث طريقة جديدة للعرض المتحفى عن طريق شاشة مكبرة على احد جدران المتحف تسمح بالتفاعل المباشر من الزائر مع المخطوطة.

وحول الحفاظ على المخطوطات والكتب النادرة قالت، يقوم المتحف ليس فقط بالعرض ولكن بالحفاظ على المخطوطات القديمة من خلال ضبط الاضاءة الخافتة حتى لا تؤثر على احبار المخطوطات القديمة والتى كانت من مواد طبيعية اغلبها تحتوى على الكبريت، كما يتم ايضا الضبط البيئى للمتحف من خلال ضبط درجة الحرارة حفاظا على المعروضات .

وحول ترميم المخطوطات و الكتب النادرة قالت : يتم ترميم المخطوطات القديمة ،من خلال معمل الترميم داخل مكتبة الإسكندرية والذى يحتوى على مجموعة من امهر المتخصصين و الذين خصلوا على دورات متخصصة فى دول اوربية، و يتم الترميم باستخدام أحدث التقنية الحديثة و مواد خاصة لترميم المخطوطات القديمة تناسب طبيعة الحبر المكتوب بها و يتم رفع تقرير مفصل عن كل مخطوطة يتم ترميمها مرفق بصور قبل و بعد الترميم و تاريخ مفصل عن تلك المخطوطة.

 

أحد-الاناجيل-بمكتبة-الاسكندرية
أحد-الاناجيل-بمكتبة-الاسكندرية

 

إحدى-الخرائط-بمكتبة-الاسكندرية
إحدى-الخرائط-بمكتبة-الاسكندرية

 

إحدى-المخطوطات-بمكتبة-الاسكندرية
إحدى-المخطوطات-بمكتبة-الاسكندرية

 

اعرتافات-تعاليم-اباء-الكنيسة
اعرتافات-تعاليم-اباء-الكنيسة

 

الكتاب-المقدس-بمكتبة-الإسكندرية
الكتاب-المقدس-بمكتبة-الإسكندرية

 

برديات-بقسم-المصريات
برديات-بقسم-المصريات

 

بردية-مكتبة-الإسكندرية-القديمة
بردية-مكتبة-الإسكندرية-القديمة

 

برديه-فرعونية-بمكتبة-الاسكندرية
برديه-فرعونية-بمكتبة-الاسكندرية

 

صورة-لإحدى-البرديات-الفرعونية
صورة-لإحدى-البرديات-الفرعونية

 

كتاب-القانون-فى-الطب
كتاب-القانون-فى-الطب

 

كتاب-الكواكب-الدرية-فى-التراجم-الصوفية
كتاب-الكواكب-الدرية-فى-التراجم-الصوفية

 

كتاب-شرح-الحاوى-الصغير
كتاب-شرح-الحاوى-الصغير

 

كتب-تاريخية-بمكتبة-الاسكندرية
كتب-تاريخية-بمكتبة-الاسكندرية

 

كتب-شرح-الصغائر-والكبائر-لأبن-نجم
كتب-شرح-الصغائر-والكبائر-لأبن-نجم

 

مصحف-مخطوط-باليد
مصحف-مخطوط-باليد

 

نسخه-من-العهد-القديم
نسخه-من-العهد-القديم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة