المحافظات تواصل استقبال "سنابل الخير" فى الشون والصوامع.. توريد 630876 طن قمح لشون وصوامع الشرقية.. و19263 طنا بالأقصر و173093 طنا بكفر الشيخ.. وحصاد 233 ألف فدان فى أسيوط.. صور

الأحد، 30 مايو 2021 02:00 ص
المحافظات تواصل استقبال "سنابل الخير" فى الشون والصوامع.. توريد 630876 طن قمح لشون وصوامع الشرقية.. و19263 طنا بالأقصر و173093 طنا بكفر الشيخ.. وحصاد 233 ألف فدان فى أسيوط.. صور
المحافظات – أحمد مرعى – محمد سليمان – هيثم البدرى – عبد الله صلاح – إيمان مهنى – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر، تواصل أعمال توريد القمح المحلى خلال الموسم الجديد 2021 بمختلف الشون والصوامع على مستوى المحافظات حتى اليوم واستمرار وانتظام عملية توريد القمح، باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية، وعدم وجود أى معوقات فى عملية التوريد وتذليل كافة العقبات أمام المزارعين بجميع مراكز التجميع والشون، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، أثناء أعمال الفرز والاستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة، وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

حصاد القمح (6)

ومن جانبه صرح علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى بأن حصيلة توريد القمح المحلى للصوامع والشون والسعات التخزينية التابعة للبنك فى كافة محافظات الجمهورية بلغت نحو 504 آلاف طن قمح بقيمة 2 مليار و425 مليون جنيه منذ بداية الموسم وحتى الآن، متوقعا زيادة كميات الأقماح المستلمة هذا الموسم بالمقارنة بالمواسم الماضية.

وأشار فاروق، إلى أن أعمال توريد القمح المحلى هذا الموسم تسير بشكل جيد ونحقق نتائج إيجابية بشكل كبير نتيجة للاستعدادات المبكرة لاستقبال موسم توريد القمح وتطبيق منظومة متكاملة جديدة لاستقبال القمح بهدف التيسير على المزارعين والموردين، وذلك فى إطار سعى البنك الزراعى المصرى لمساندة جهود الدولة فى استلام محصول القمح الاستراتيجى والحفاظ عليه وفق المواصفات والمعايير التى حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، ضمن استراتيجية الدولة لزيادة معدلات التوريد من القمح المحلي.

ففى الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، أن إجمالى ما تم توريده حتى الآن يبلغ 19263 طن و436 كيلو قمح بنسبة 56.7% من إجمالى السعة التخزينية بالمحافظة، وتم ذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة، مشيراً إلى أنه يوجد بمركز ومدينة أرمنت عدد 1 صومعة بسعة 1000 طن وعدد 1 شونة بسعة 5000 طن، كما يوجد بمركز ومدينة إسنا عدد 1بنكر بسعة 23000 طن وعدد 1 شونة بسعة عدد 5000 طن وبذلك يصبح إجمالى السعة التخزينية 34 ألف طن.

استمرار توريد القمح

وأضاف وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر لـ"اليوم السابع"، أنه تم تشكيل لجنة خماسية لتسلم القمح، يترأسها عضو من مديرية التموين، وتضم فى عضويتها كل من، ممثلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومديرية الزراعة، وأمين الشونة أو الموقع التخزينى وجمعية القبانية والجهات المسوقة هى الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة العامة للصوامع، والشركة القابضة للصناعات الغذائية تكون مهمتها الإشراف على تسلم الأقماح الموردة من قبل المزارعين بكل سعة تخزينية.

وفى كفر الشيخ، صرح عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين والمتحدث الرسمى للمديرية، بأن 20 موقعاً بقرى ومدن المحافظة تسلمت 173093 طن و874 كيلو أقماح، حتى صباح اليوم السبت، مؤكداً أن الـ20 موقعا تابعة للجهات المسوقة التابعة لكلا من الشركة المصرية للصوامع والبنك الزراعى المصرى وقطاع مطاحن كفر الشيخ.

توافد السيارات لتوريد القمح

وأضاف عادل الهابط، أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ يتابع على مدار الساعة خلال فترة الاستلام اليومية، ويتلقى تقرير يومى من غرفة العمليات المركزية برئاسة المحاسب عماد عبد الغنى حبيب وكيل وزارة التموين لمتابعة تلك المواقع خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أى مشكلات قد تواجه بعضها، مشدداً على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية.

وفى أسيوط قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إنه تم توريد 132 ألفا و844 طنا من القمح المحلى خلال الموسم الجديد 2021 بمختلف الشون والصوامع على مستوى المحافظة حتى اليوم، مؤكدًا استمرار وانتظام عملية توريد القمح وأنه لا توجد أى معوقات فى عملية التوريد، معلنا تذليل كافة العقبات امام المزارعين بجميع مراكز التجميع والشون.

حصاد القمح (7)

وأشار محافظ أسيوط – فى بيان صادر عن مكتب اعلام المحافظة اليوم السبت – إلى أنه تم حصاد 233 ألف فدان بقرى ومراكز المحافظة من إجمالى المساحة المنزرعة بنطاق المحافظة التى تقدر بنحو 233 ألف و171فدان مشيرًا إلى أن إجمالى عدد الشون والصوامع المعدة لاستلام القمح هذا العام هى 28 شونة وصومعة ومركز تجميع وهنجر بمختلف القرى والمراكز تستقبل الأقماح من المزارعين مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا وتبلغ إجمالى السعة التخزينية لها 167 ألف و900 طن، حيث كان محافظ أسيوط قد قام بتفقد ومتابعة اعمال حصاد القمح ببعض القرى والمراكز للوقوف على اعمال الحصاد وتوريد القمح للمطاحن والصوامع، موجها بضرورة تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام والتيسير على المزارعين بنطاق المحافظة حفاظاً على المحصول باعتباره من المحاصيل الاستراتيجية الهامة مشددًا على اللجان المختصة بالاستلام بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة وكذا مراقبة حالة التخزين فى الشون والصوامع، مؤكدًا على أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة الإمكانيات اللازمة للحصول على أعلى إنتاجية للفدان مناشدًا المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض بنطاق المحافظة.

توريد القمح لصوامع كفر الشيخ

وفى أسوان يواصل مزارعى المحافظة توريد الكميات المختلفة من محصول القمح بمواقع تسليمه المنتشرة على مستوى المحافظة للموسم الحالى، حيث تابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان الإجراءات المتبعة لتوريد الأقماح بالصوامع والشون داخل نطاق المحافظة والتى وصلت حتى الآن إلى 87 ألفا و400 طن.

ولفت إلى أنه تم تكليف الجهات المختصة بمديرتى الزراعة والتموين وأيضاً المطاحن لتوفير كافة التسهيلات أمام المزارعين أثناء إجراءات الاستلام لمحصول القمح، حيث إنه مستهدف توريد 131 ألف طن حتى نهاية موسم الحصاد.

حصاد القمح (1)

وأوضح محافظ أسوان، بأن كميات الأقماح يتم توريدها داخل 6 صوامع وبنكر وشون على مستوى المحافظة منها صومعة مطاحن أسوان والتى تصل طاقتها الاستيعابية إلى 6 آلاف طن، بجانب صوامع مطاحن إدفو بطاقة 30 ألف طن، بالإضافة إلى بنكر إدفو بطاقة 23 ألف طن والمنضم حديثاً فى 22 مايو الجارى، علاوة على صوامع مطاحن المفالسة بطاقة 60 ألف طن، فضلاً عن صومعة الراجحى بتوشكى بطاقة 30 ألف طن، فى حين سيكون هناك تخزين إحتياطى بشون البنك الزراعى بطاقة 5 آلاف طن.

حصاد القمح (4)

وفى بنى سويف قال الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، إنه تم توريد 3 آلاف و688 طن قمح محلى بصوامع وشون المحافظة أمس، ليصل بذلك إجمالى الكميات الموردة منذ بداية موسم حصاد وتوريد القمح فى 15 أبريل الماضى وحتى صباح اليوم إلى 214 ألف و27 طن قمح بنسبة 107% من المستهدف هذا العام، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع ومديريتى التموين والزراعة وجهات التسويق، حيث جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومى لقسم صيانة الحبوب بمديرية التموين، حول سير العمل فى توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالى، وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين، حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذها برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة، رئيس قسم صيانة الحبوب، مديرى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء،والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية موسم التوريد، والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزينى، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

وفى الشرقية، تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مع فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين والمهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة سير عمليتى حصاد وتوريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 47 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفى لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام مشيراً إلى جاهزيتها لاستقبال الأقماح الجديدة مع مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

وأوضح محافظ الشرقية أن إجمالى كمية الأقماح المحلية المورده حتى اليوم بلغت 630876 طن و512 كيلو قمح لافتاً إلى أن توريد اليوم من الأقماح بلغت 2926 طن و574 كيلو قمح وتم حصاد 397960 فدان حتى الآن.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة