أكرم القصاص - علا الشافعي

قصر البارون تحفة معمارية فى مصر الجديدة وراء إنشائه قصة.. اعرفها

الأحد، 30 مايو 2021 03:20 م
قصر البارون تحفة معمارية فى مصر الجديدة وراء إنشائه قصة.. اعرفها قصر البارون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحفة معمارية تقع فى قلب منطقة من أرقى المناطق فى القاهرة، منطقة مصر الجديدة، وبالتحديد فى شارع العروبة بصلاح سالم، هو قصر البارون أحد القصور التاريخية فى مصر.

يتمتع القصر البارون بطراز مستوحى من العمارة الهندية، شيده المليونير البلجيكى البارون إدوارد إمبان، "20 سبتمبر 1852 - 22 يوليو 1929"، واختار البارون الطراز الهندى لتصميم القصر كونه كان يعيش هناك، وجاء إلى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس، وكان إدوارد إمبان يحمل لقب بارون وقد منحه له ملك فرنسا تقديرا لمجهوداته فى إنشاء مترو باريس.

بمجرد وصول إمبان إلى مصر عشقها لدرجة الجنون واتخذ قرارًا مصيريا بالبقاء فيها حتى وفاته، لدرجة أنه أوصى بأن يدفن بها حتى ولو مات خارجها، ومن حبه وعشقه لمصر قرر أن يبنى مقر إقامته بها فاختار البارون مكان فى الصحراء، بالقرب من القاهرة، ليبنى قصر البارون.

وبالفعل عرض البارون على الحكومة المصرية إنشاء حى كامل فى شرق القاهرة، واختار اسما لها وهى هليوبوليس أى مدينة الشمس واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط، حيث إن المنطقة كانت تفتقر إلى المرافق والمواصلات والخدمات.

وأراد البارون أن يجذب الناس للعيش فى الحى الجديد، فقام بإنشاء مترو وأخذ اسم المدينة مترو مصر الجديدة، إذ كلف المهندس البلجيكى أندريه برشلو الذى كان يعمل فى ذلك الوقت مع شركة مترو باريس بإنشاء خط مترو يربط الحى أو المدينة الجديدة بالقاهرة.

وقرر البارون  أن يكون أسطوريا لا تغيب عنه الشمس، حيث تدخله من جميع حجراته، وأصبح أفخم القصور الموجودة فى مصر على الإطلاق، واستلهم فكرته من معبد أنكور وات فى كمبوديا  ومعابد أوريسا الهندوسية، صممه المعمارى الفرنسى ألكساندر مارسيل وزخرفه جورج لويس كلود، فشرفات القصر الخارجية محمولة على تماثيل الفيلة الهندية، والنوافذ ترتفع وتنخفض مع تماثيل هندية وبوذية.

وقصر البارون الذى اكتمل بناءه فى 1911م، من الداخل حجمه صغير، فهو لا يزيد على طابقين ويحتوى على 7 حجرات فقط. الطابق الأول عبارة عن صالة كبيرة وثلاث حجرات 2 منهما للضيافة والثالثة استعملها البارون إمبان كصالة للعب البلياردو، أما الطابق العلوى فيتكون من 4 حجرات للنوم ولكل حجرة حمام ملحق بها. وأرضية القصر مغطاة بالرخام وخشب الباركيه، أما البدروم (السرداب) فكان به المطابخ والجراجات وحجرات الخدم.

في عام 2005 تم شراء القصر البارون من قبل وزارة الإسكان وسلمته للمجلس الأعلي للآثار، مشيراً إلى أن تكلفة مشروع ترميم قصر البارون امبان بمصر الجديدة بلغت حوالى 175 مليون جنيه.

وتمت أعمال ترميم فى قصر البارون حيث بدأت عملية ترميم القصر تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتم التدعيم الإنشائى لأسقف القصر وترميمها وتشطيب الواجهات وتنظيف وترميم العناصر الزخرفية الموجودة به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك، والانتهاء من تنظيف وترميم الأعمدة الرخامية والأبواب الخشبية والشبابيك المعدنية وترميم الشبابيك الحديدية المزخرفة على الواجهات الرئيسية واللوحة الجدارية أعلى المدخل الرئيسى، والتماثيل الرخامية بالموقع العام، كما تمت أعمال رفع كفاءة الموقع العام للقصر وتنسيق الحديقة الخاصة به.

أما عن العرض داخل القصر فيروى تاريخ حى هيليوبوليس ليشمل مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسامات الإيضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حى مصر الجديدة "هيليوبوليس والمطرية" عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكى تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة فى تلك الفترة الزمنية المميزة.

فى 29 يوينو 2020 تم إعادة افتتاح القصر البارون مرة اخرى بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وتطويره، وسمح لدخول الزوار من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، مع تطبيق كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المنتشر فى العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة