خالد صلاح

محمود عبدالراضى

العدالة التحكيمية

الإثنين، 03 مايو 2021 10:26 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالرغم من وجود الـVAR، الذي سهل من مهمة الحكام كثيرًا في الدوري المصري، إلا أنه مازال هناك أخطاء كارثية، تتسبب في صعود فرق على حساب أخرى، واقتناص نقاط غير مستحقة، الأمر الذي بات جد خطير، ويستلزم تطوير أداء الحكام، وأن يكون لديهم ثقة بأنفسهم أكثر من ذلك.

مباراة الأمس بين "الزمالك وبيراميدز"، كانت خير مثال لأخطاء تحكيمية فادحة تسبب فيها الدولي "جهاد جريشة" ـ بحد تقدير المتخصصين وخبراء التحكيم ـ لا سيما "ضربة الجزاء الوهمية" التي احتسبها للزمالك، وتسببت في تغير مسار المباراة تمامًا، ليُهدي الأبيض نقطة غير مستحقة.

في الدقيقة 88 طالب لاعبو الزمالك باحتساب ركلة جزاء بداعي مخالفة لمس الكرة باليد على لاعب بيراميدز أحمد سامي، وأشار الحكم باستمرار اللعب، وبعد التوقف تم استدعاؤه من غرفة الـVAR ليذهب للمشاهدة ويعود باحتساب ركلة جزاء غير صحيحة، نتيجة وضع اليد الطبيعى لحظة تلامس الكرة باليد "POINT OF CONTACT" للاعب بيراميدز والتي كانت بجانب الجسم ولم تكبر حجم الجسم.

حكام الـVAR تدخلوا بشكل غير صحيح باستدعاء الحكم في ركلة الجزاء لصالح الزمالك وفى إعادة ركلة الجزاء.

الغريب في الأمر أن "جريشة" نفسه الذي أدار مباراة الأهلي وبيراميدز في الدور الأول من الدوري تغاطى عن ضربتين جزاء صحيحتين للأهلي، وتسبب في إهدار نقطتين من المارد الأحمر، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وبالعودة لمباراة الزمالك، فإن أخطاء التحكيم لم تتوقف عند حد احتساب ضربة جزاء غير صحيحة، ولكن الأمر تخطى ذلك وصولًا للتغاطي عن طرد طارق حامد لاعب الزمالك في لعبة عنيفة، ففي الدقيقة 85 ارتكب طارق حامد مخالفة تستحق البطاقة الصفراء نتيجة استخدام الذراع وكان يجب إشهار البطاقة الحمراء للإنذار الثاني ولكن الحكم احتسب المخالفة فقط ولم يشهر البطاقة الحمراء طبقا للقانون، فضلًا عن انهائه للمباراة قبل اكتمال الوقت بدل الضائع بدقيقة مما تسبب في غضب لدى مسئولو النادي الزمالك.

للآسف، هذه الأخطاء المتكررة في الدوري تتسبب في عدم التوازان بين الأندية، ومنح من لا يستحق نقاطًا، ربما يستغلها في الصعود لمراكز متقدمة على حساب أندية أخرى، الأمر الذي يستلزم معه إيجاد حلول فعاله وسريعة، لا سيما أننا بصدد دعم التحكيم المصري، الذي نجح ببراعة في إدارة مباراة القمة الماضية بين الأهلي والزمالك، على أمل أن تتلاشى هذه الأخطاء ويتم الاستفادة من الـVAR بشكل إيجايبي، حتى تعود المتعة الحقيقية للساحرة المستديرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة