أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التموين خلال تفقد صوامع غلال بنها: توريد 3 ملايين و150 ألف طن قمح حتى الآن.. سداد 13 مليار جنيه للموردين.. المخزون يكفى 6.2 شهر.. والتحول الرقمى لإدارة المنظومة يمنع ضرب كميات الاستلام على الورق كالسابق

السبت، 29 مايو 2021 06:00 م
وزير التموين خلال تفقد صوامع غلال بنها: توريد 3 ملايين و150 ألف طن قمح حتى الآن.. سداد 13 مليار جنيه للموردين.. المخزون يكفى 6.2 شهر.. والتحول الرقمى لإدارة المنظومة يمنع ضرب كميات الاستلام على الورق كالسابق وزير التموين
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ورئيس الشركة القابضة للصوامع اللواء شريف عادل باسيلى، اليوم السبت، بديوان محافظة القليوبية، ثم أعقبها جولة لتفقد صوامع الغلال ببنها، التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك لمتابعة موسم توريد القمح المحلي، بحضور عربى عبد الحليم وكيل وزارة التموين بالقليوبية.

وزير التموين ومحافظ القليوبية خلال الجولة
وزير التموين ومحافظ القليوبية خلال الجولة

وبدأت الجولة بتفقد "المصيلحى" و"الهجان"، سير عملية التسجيل للسيارات التى تورد كميات الأقماح لصومعة الغلال ببنها، مرورا بمرحلة التعرف على جودة الأقماح وتحديد درجتها من خلال المعمل وتحديد نسبة الرطوبة بها، ثم مرحلة الوزن للسيارة والكمية التى تحملها، وأخيرا مرحلة التفريغ والرفع للصوامع، ثم مرحلة وزن السيارة فارغة للتعرف على الحمولة التى تم تسليمها.

وزير التموين والمحافظ خلال الجولة
وزير التموين والمحافظ خلال الجولة

وفى هذا السياق أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم إدارة منظومة الأقماح فى داخل صوامع جمهورية مصر العربية، موضحا أن الصوامع سيتم التحكم فيها إلكترونيا، للتعرف على الرطوبة والحرارة والقدرة على التحكم وسرعة إنهاء الإصلاحات اللازمة بناء على المعلومات التى يوفرها التحكم الإلكترونى بالصوامع، مؤكدا أنه سيتم تطبيق منظومة التحول الرقمي بالصوامع وذلك في جميع مراحل استلام الأقماح التي يتم توريدها.

متابعة تسجيل دخول السيارات
متابعة تسجيل دخول السيارات

وتابع "المصيلحى"، انه تم استلام 3 ملايين و150 الف طن قمح تم توريدها للصوامع حتى الأن منذ بدء استلام القمح فى 13 من شهر أبريل الماضى وحتى اليوم، وسيتم استلام الأقماح حتى نهاية يونيو والأسبوع الأول من يوليو المقبل، موضحا أن كل صومعة يوجد بها نظام تحكم داخلي ولكن ما يحدث الآن في صومعة بنها، من خلال المنظومة الجديدة هو تعظيم استخدام التكنولوجيا الحديثة في منظومة تداول الاقماح المستوردة والمحلية في مصر.

مرحلة التفريغ للحمولات الموردة
مرحلة التفريغ للحمولات الموردة

وأوضح، أن المنظومة الجديدة ترتقى بالمتابعة الدورية لتلقى القمح سواء المحلى أو المستورد للصوامع، والتأكد من جودة الأقماح فيما بعد، قائلا "تطوير المنظومة أصبح مهم جدا، ومش عاوز أفكركم فى الاستلام على الورق وضرب الاستلامات، لكن دخول السيارة يتم تسجيله من خلال الـ QR  كود، حيث يتم التتبع الحقيقى لحركة توريد القمح من دخول السيارة على بوابة الصوامع وحتى خروجها، وسيتم ربط جميع صوامع الجمهورية بشبكة وغرفة عمليات بالوازارة للتعرف على الوراد اليومى بالكيلو".

خلال المؤتمر الصحفى
خلال المؤتمر الصحفى

وأشار، إلى أنه حتى اليوم تم دفع 13 مليار جنيه مستحقات موردى القمح، موجها الشكر لرئيس الوزراء ووزير المالية على دعم هذه السلعة الهامة، حيث يتم تسديد المستحقات فى أقل من 72 ساعة من استلام القمح بالصوامع، فمنظومة القمح إن لم تدار بأحسن شئ فنحن لا نستحق ذلك، موضحا أن ما يحدث فى دورة التوريد يحدث فى نفس دورة التسليم للمطاحن، وما حدث فى بنها سيحدث بكافة الصوامع على مستوى الجمهورية، وسيتم ربطه بشبكة متكاملة بغرفة عمليات بالوزارة والشركة القابضة.

نتيجة المعمل للتعرف على جودة القمح
نتيجة المعمل للتعرف على جودة القمح

وأوضح، أن المشروع القومى للصوامع  بدأ من 1.4 مليون طن صوماع فى 2014، لتصل  اليوم إلى 3.3 مليون طن، أى أكثر من ضعف السعات تم إنشائها خلال 7 سنوات الماضية، وذلك بعد تبنى  الرئيس عبد الفتاح السيسي للمشروع، كما أن هناك خطة خلال المرحلة القادمة للوصول إلى 5 مليون طن احتياطى، مشيرا إلى أنه يوجد مخزون احتياطى من القمح يغطى 6.2 شهر، وهناك صعوبة فى استيعاب الكمية.

منطقة التفريغ بالصومعة
منطقة التفريغ بالصومعة

واختتم المصيلحى حديثه، بأن المناطق الجديدة التى تم انشائها ستشهدا تطوير كبير فى الصوامع سواء فى توشكى أو الدلتا الجديدة، أو استكمال المناطق الجديدة بجنوب مصر التى قدمت هذا العام محصول جيد جدا، موضحا أن الوزارة خصصت ٤٥٠ موقعا لاستلام الأقماح المحلية هذا الموسم.

التعرف على جودة القمح ودرجته
التعرف على جودة القمح ودرجته

ومن ناحيته قال محافظ القليوبية، إن اختيار صومعة بنها لتطبيق نظام التحول الرقمي الذى تتجه الدولة إليه، فقد اختارت وزارة التموين صومعة بنها لتكون نواة لتحويل كافة صوامع الجمهورية لتصبح بالنظام المميكن، مشيرا إلى أن صوامع بنها التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع هي أحد المشروعات القومية للصوامع الذي وجه بإنشائها الرئيس عبدالفتاح السيسي للمحافظة علي المخزون الاستراتيجي للبلاد وتقليل نسبة الفاقد لصفر، وتقع على مساحة ١٦٣٥٠ متر مربع وتتكون صوامع بنها من عدد ١٢ خلية تخزين تبلغ سعة الخلية الواحده ٥٠٠٠ طن بإجمالي سعة تخزينية ٦٠ ألف طن قمح.

الميزان بالصومعة
الميزان بالصومعة

 

تسجيل دخول السيارات
تسجيل دخول السيارات

 

خلال الجولة
خلال الجولة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة