الصحف العالمية: بلومبرج تبرز تصريحات الرئيس السيسي فى جيبوتى.. محكمة العدل بالأرجنتين تمنع 7 متهمين فى وفاة مارادونا من مغادرة البلاد.. الادعاء الأمريكى يحقق فى احتمالات تدخل أوكرانيا بانتخابات 2020

الجمعة، 28 مايو 2021 02:22 م
الصحف العالمية: بلومبرج تبرز تصريحات الرئيس السيسي فى جيبوتى.. محكمة العدل بالأرجنتين تمنع 7 متهمين فى وفاة مارادونا من مغادرة البلاد.. الادعاء الأمريكى يحقق فى احتمالات تدخل أوكرانيا بانتخابات 2020 مارادونا
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، فى تغطيتها عددًا من القضايا أبرزها قرار محكمة العدل فى الأرجنتين بمنع متهمين فى وفاة ماردونا  من مغادرة البلاد.. واستعدا بايدن لكشف اقتراحه لميزانية 2022

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: الإدعاء الأمريكى يحقق فى احتمالات تدخل أوكرانيا فى انتخابات 2020

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المدعين الأمريكيين يحقون فيما إذا كانت أوكرانيا قد تدخلت فى انتخابات الرئاسة 2020. وأوضحت الصحيفة أن الإدعاء الفيدرالى فى بروكلين يجرى تحقيقات عما إذا كان مسئولون أوكرانيون سابقون وحاليون قد ساعدوا فى تدبير خطة واسعة النطاق للتدخل فى الحملة الانتخابية الرئاسية العام الماضى، بما فى ذلك استخدام محامى ترامب رود دوليانى لنشر مزاعمهم المضللة بشأن الرئيس بايدن وترجيح كفة الانتخابات لصالح ترامب، بحسب ما قال مطلعون على الأمر.

 ويسلط التحقيق الجنائى الذى بدأ خلال الأشهر الأخيرة من إدارة ترامب، ولم ينشر عنه من قبل، الضوء على نهج الحكومة الفيدرالى القوى بشكل متزايد إزاء استئصال التدخل الأجنبى فى السياسة الانتخابية الأمريكية، بحسب نيويورك تايمز. ويركز جزء كبير من هذه الجهود على المخابرات الروسية التى تدور شكوك حول وجود صلات لها بواحد على الأقل من الأوكرانيين الذين يجرى التحقيق بشأنهم الآن.

 

وتقول الصحيفة إن هذا التحقيق ينبثق عن التحقيق الفيدرالى فى مانهاتن عن جوليانى، وفى حين أن التحقيقين بهما مجموعة متشابهة من الشخصيات ويتداخلان فى بعض النواحى، فإن جوليانى ليس محل تحقيق بروكلين، وفقا لمصادر الصحيفة.

 

وبدلا من ذلك، يركز المدعون العامون فى بروكلين إلى جانب مكتب التحقيقات الفيدرالى على المسئولين الأوكرانيين الحالين والسابقين المشتبه فى محاولتهم التأثير على الانتخابات من خلال نشر مزاعم فساد لا أساس لها خاصة ببايدن من خلال عدد من القنوات، بمن فيهم جوليانى وترامب. ولم يتضح ما إذا كان الإدعاء العام فى بروكلين سيتهم ايا من الأوكرانيين فى النهاية.

 

وتناول التحقيق رحلة قام بها جوليانى إلى أوروبا فى ديسمبر 2019 والتقى خلالها بالعديد من الأوكرانيين، وفقا للأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة التحقيق الجارى.

 

بايدن يستعد لتقديم اقتراحه للميزانية بحوالى 6 تريليون دولار..

يستعد الرئيس الأمريكى جو بايدن للإعلان اليوم الجمعة عن مقترحاته للميزانية بحوالى 6 تريليون دولار، والتى ستأخذ الولايات المتحدة غلى أعلى مستوياتها المستدامة من الإنفاق الفيدرالى منذ الحرب العالمية الثانية، بينما يتطلع الرئيس إلى تمويل أجندة اقتصادية شاملة تتضمن استثمارات جديدة فى التعليم والنقل ومكافحة التغير المناخى.

 وتقول صحيفة نيويورك تايمز إن طلب الميزانية الأول فى رئاسة بايدن، يدعو إلى زيادة الإنفاق الإجمالى إلى 8.2 تريليون دولار بحلول عام 2031، مع تجاوز العجز 1.3 تريليون دولار طوال العقد المقبل. وستزيد الخطة حصة الاقتصاد الذى تتولاه الحكومة إلى حوالى 25% وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، وهو أعلى مستوى مستدام من الإنفاق الحكومى منذ الحرب العالمية الثانية عندما  ارتفع إلى 40%.

 

وتشير صحيفة ذا هيل إلى أن مقترح الميزانية سيكون للحكومة الفيدرالية فيه دورا أكبر فى الاقتصاد فى السنوات القادمة، مما يؤكد رغبة البيت الأبيض فى المضى قدما فى السياسات التقدمية التى تشمل إصلاح الضرائب وشبكة الأمان الاجتماعى. وفى العقود التى تلت الحرب العالمية، كانت حصة الحكومة من الاقتصاد تدور ما بين 15% إلى 22%، مع استثناءات خلال الكوارث الاقتصادية الكبرى.

 

وكان بايدن قد قال أمام حشد فى كليفلاند يوم الخميس إن الوقت قد حان لبناء الأساس الذى وضعناه، للقيام باستثمارات جريئة فى عائلاتنا ومجتمعاتنا وفى أمتنا. وأضاف قائلا: نعلم من التاريخ أن هذه الأنواع من الاستثمارات ترفع سقف أى اقتصاد للجميع.

 

 ويسع بايدن لتمويل أجندته برفع الضرائب على الشركات وأصحاب الثروات الكبرى، وتشير الوثائق إلى أن عجز الميزانية يتقلص فى العقد الجارى. وقال مسئولو الإدارة إن خطط الوظائف والعائلات يتم تمويلها بالكامل مع زيادة الضرائب على مدار 15 عاما، وهو ما يتوقعه أيضا طلب الميزانية.

 

بلومبرج تبرز تصريحات الرئيس السيسي حول أهمية تعزيز التعاون والاستقرار فى أفريقيا

أوردت بلومبرج تصريح الرئيس السيسى الذى قال فيه إن محادثاته مع رئيس جيبوتى إسماعيل عمر جيلة جاءت فى ظل ظروف استثنائية وصراعات تمثل تحديا هاما فى القرن الأفريقى. وأبرزت الوكالة الأمريكية قول السيسى إنه اتفق مع رئيس جيبوتى على أهمية تعزيز التعاون لدعم الأمن والاستقرار الإقليمى والعمل المشترك لتجنب انتشار الصراعات إلى الدول المجاورة، والتى قد تهدد وضع السلام والأمن فى القارة الأفريقية.

وتحدثت بلومبرج عن أزمة سد النهضة، وقالت إن السيسى سبق وحذر إثيوبيا بعدم المساس بنقطة من حصة مصر فى مياه النيل، بينما دعا إلى حل تفاوضى. ونقلت قول الرئيس السيسى بأن سد النهضة يؤثر على المصالح الحيوية للمنطقة كلها، ومن الضرورى التوصل إلى اتفاق عادل  يحفظ مصالح الجميع ويعزز التعاون والتكامل بين دول وشعوب المنطقة.

 

وقال الرئيس السيسى فى المؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس جيبوتى أن اجتماعهما جاء تتويجاً لجهودهما المشتركة على مدار الفترة الماضية لدفع التعاون الثنائي بين البلدين، ولوضع إطار استراتيجي متكامل وتصور مشترك لمختلف أوجه ومجالات التعاون وسبل دفعها في الفترة المقبلة، "بما يؤكد إراداتنا السياسية المشتركة في هذا الشأن، وبما يمهد لمرحلة جديدة من الشراكة التي تربط بين البلدين.

 

 

 الصحف البريطانية:

جارديان: زيادة هائلة فى رفض دخول مواطنى الاتحاد الأوروبى لبريطانيا بعد بريكست

قالت صحيفة جارديان إن عدد مواطنى الاتحاد الأوروبى الذين يتم منعهم من الدخول إلى بريطانيا قد زاد خلال الأشهر الثلاثة الماضية على الرغم من الخفض الكبير فى السفر بسبب كوفيد 19، وفقا لأرقام وزارة الداخلية.

 

 وأشارت الصحيفة إلى أن إجمالى 3.294 من مواطنى الاتحاد الأوروبى قد تم منعهم من دخول بريطانيا، حتى على الرغم من أن قواعد ما بعد بريكست تعنى السماح لهم بزيارة البلاد دون تأشيرات، وهذا مقارنة بـ 493 مواطنى أوروبى فى الربع الأول من العام الماضى، عندما كان المرور الجوى أعلى بـ 20 مرة.

 

 لكن الزائرين يمكن إيقافهم أو احتجازهم أو طردهم لو كانت هناك شكوك فى ذهابهم إلى بريطانيا للعمل أو الإقامة دون موافاة متطلبات التأشيرة الجديدة.

وتقول الصحيفة إن حركة الملاحة الجوية من الاتحاد الأوروبى إلى بريطانيا ستقفز كما هو متوقع 20 ضعفا بمجرد رفع كافة قيود كورونا، ويحذر الخبراء من أن عدد من يتم طردهم واحتجازهم سينمو أيضا.

 

وذكرت الصحيفة فى تقرير أخر إن السائحين الأوربيين القادمين إلى بريطانيا يشكون من الإذلال حيث يتم أخذ بصماتهم واحتجازهم ومعاملتهم على أنها كاذبين من قبل مسئولى الحدود قبل أن يحاولوا السفر عبر القناة الإنجليزية أو بالعبارات فى كاليه.

 وقال سيرجيو دالبيرتى، مدير فندق إيطالى سابق الذى أصبح بلا عمل بسبب وباء كورونا، إنه تم احتجازه سبع ساعات فى الميناء الفرنسى بعدما خلصت سلطات الحدود البريطانية إلا أنه قد يمثل استنزافا محتملا لنظام الفوائد. وأخبروه أن الأموال الموجود لديه 4.500 يورو ليست كافية لتغطية كافة التكاليف المنطقية فيما يتعلق بوجوده بدون عمل أو  الوصول إلى الأموال العامة، وأن عدم وجود تذكرة عودة معه إلى جانب عدم عمله قد زاد من الشكوك بأنه يكذب.

 

بى بى سى: تويتر تطلق نسخة جديدة مدفوعة الأجر بميزات إضافية باسم تويتر بلو

طرحت شركة تويتر خدمة اشتراك جديدة فى متاجر التطبيقات، فى إشارة إلى أن عملاقة التواصل الاجتماعى تتأهب لتجريب العرض الجديد، بحسب ما ذكرت "بى بى سى".

ووفقا للتقرير، فإن خدمة "تويتر بلو" تسمح بالقيام بعمليات شراء داخل التطبيق. وقد طرحت تويتر الخدمة بسعر 2.49 جنيه إسترلينى فى المملكة المتحدة، و2.99 دولار فى الولايات المتحدة.

 

ولم تكشف شركة تويتر مزيدا من التفاصيل، وامتنعت عن التعليق على مزاعم تفيد بأن الخدمة تخوّل لمستخدميها صلاحية "التراجع عن" التغريدات. وكانت الشركة أعلنت فى وقت سابق أنها تعمل على تطوير ميزات خاصة للاشتراكات المدفوعة.

ولم تعلق توتير بشكل مباشر على طرح الخدمة الجديدة، لكنها أوضحت لبى بى سى أنها كانت أعلنت فى السابق عن خطط لتنويع مصادر دخلها. وقالت تويتر لبى بى سى إن تعزيز استمرارية العائدات يأتى على رأس أهداف الشركة. وتخطط عملاقة التواصل الاجتماعى للاستمرار فى تطوير وتجريب المزيد من الطرق لتنويع مصادر دخلها.

 

وتتضمن خطط التطوير هذه خدمات اشتراك وطرق أخرى تمكن الأفراد والشركات من الحصول على ميزات خاصة على التطبيق.

 

كما أكدت تويتر بشكل واضح عزمها على المضى قدما فى مجال الإعلانات.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

مسئول صحى إيطالى: جواز سفر كورونا الأخضر سيصبح إلكترونيا

قال كيل وزارة الصحة، بييرباولو سيليري، في تصريحات إذاعية، إن "بطاقة المرور الوطنية الورقية، التى يطلق عليها جواز سفر كورونا الأخضر، حقيقة واقعة، ومن الواضح أنها ستصبح إلكترونية برمز استجابة سريعة (QR) يقرأه تطبيق، والعمل جارٍ لتفعيلها".

 

وأضاف المسؤول الإيطالي أن "من لم يأخذ اللقاح، في كل مرة يقوم فيها بعمل تحليل كشف عن العدوى، سيتعين عليه إدخال النتيجة السلبية للمسحة في التطبيق"، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

 

وأكد سيليري أن "احتمال فرض التطعيم على السكان ليس مطروحاً على طاولة النقاش في الوقت الحالي"، موضحا أن "الطلب على التطعيم مرتفع للغاية حاليًا، وأعتقد أننا سنصل إلى نسبة عالية من الملقحين تغطي عدداً كافياً من السكان، تضمن لنا الوقاية دون الحاجة إلى فرض اللقاح".

 

وسجلت وزارة الصحة الإيطالية، أمس الخميس، 171 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، ارتفاعاً من 121 في اليوم السابق، فيما زادت الحصيلة اليومية للإصابات إلى 4147 من 3937 حالة،.

 

وبحسب الوزارة، أجري حوالي 243967 اختباراً، خلال الساعات ال24 الماضية للكشف عن الفيروس، مقارنة مع 260962 في اليوم السابق.

 

ومنذ ظهور الوباء على أراضيها في فبراير من العام الماضي، رصدت إيطاليا إجمالاً 125793 وفاة بكورونا، وهو ثاني أكبر عدد للوفيات في أوروبا بعد بريطانيا، والسابع على مستوى العالم، وسجلت البلاد 4.2 مليون إصابة حتى الآن.

 

محكمة العدل الأرجنتينية تمنع 7 متهمين بوفاة مارادونا من مغادرة الأرجنتين

منعت محكمة العدل الأرجنتينية، المتهمين السبعة فى قضية وفاة أسطورة كرة القدم، دييجو مارادونا، من مغادرة البلاد، حيث لا يزال التحقيق مستمرا فى الظروف المحيطة بوفاة الفتى الذهبى، حسبما قالت صحيفة "اوليه" الأرجنتينية.

وقرر قاضى الضمانات فى القضية، أورلاندو دياز، "حظر مغادرة البلاد" لجراح الأعصاب ليوبولدو لوكى ؛ والطبيبة النفسية أجوستينا كوزاكوف، وعالم النفس كارلوس أنخيل دياز ؛ الطبيب الذى نسق العلاج المنزلى لمارادونا، ونانسى فورلينى ؛ منسق الممرضات ماريانو بيرونى والممرضات ريكاردو عمر ألميرون والممرضة داهيانا جيزيلا مدريد.

 

وأشارت المصادر إلى أن ذلك يأتى فى إطار دعوة النيابة العامة إلى بيان التحقيق الخاص بالمتهمين، الذى يبدأ فى 31 مايو، والذى تعتمد بدايته على قيود التداول التى حددتها حكومة ألبرتو فرنانديز كإجراء صحي.

 

قرر ممثلو الادعاء توجيه الاتهام إلى المهنيين الصحيين الذين حضروا مارادونا بارتكاب جريمة قتل مزعومة بنية نهائية، وهى جريمة متوقعة عقوبات بالسجن من 8 إلى 25 عامًا، بعد تلقى تقرير اللجنة الطبية فى وقت سابق من هذا الشهر. حيث قام 11 خبيرًا بتقييم ملابسات وفاته.

 

وفى الوقت نفسه، يتهمون أيضًا لوكى وكوزاكوف بارتكاب جرائم استخدام وثيقة خاصة مزيفة والتزوير الإيديولوجى على التوالي. وخلص تقرير اللجنة الطبية إلى أن أداء الفريق الصحى الذى ساعد مارادونا كان "غير كاف ومقصر ومتهور" وأنه ترك "صحة المريض للصدفة".

 

على الرغم من أن تشريح الجثة حدد أن مارادونا توفى نتيجة أزمة حادة فى القلب واكتشاف اعتلال عضلة القلب، إلا أن الادعاء العام الأرجنتينى أكد أنه فى حال الاعتناء به طبيا بكفاءة كان من الممكن تجنب الوفاة.

 

توصل الفريق بقيادة المدعى العام لسان إيسيدرو، جون بروياد، والمكون من المدعين العامين لورا كابرا، وكوزمى إريبارين وباتريسيو فيرارى، إلى تلك الإدانة، بعد تحليل نتائج اللجنة الطبية المشكلة لهذا الغرض.

 

تدور إحدى النقاط الست "الرئيسية" فى التحقيق حول الخروج المبكر لمارادونا من المستشفى - بتوقيع جراح الأعصاب ليوبولدو لوكى (39 عامًا) والطبيبة النفسية أجوستينا كوزاكوف (35 عامًا)، بعد الخضوع لعملية جراحية لعلاج ورم دموى تحت الجافية فى الرابع من نفس الشهر.

 

وأعقب ذلك حبس فى المنزل فى حى سان أندريس، وهو ما اعتبره الادعاء "عجزًا".

 

رئيس البرازيل يهدد باستخدام القوة لكسر الحجر الصحي ضد كورونا المفروض من رؤساء البلديات

 هدد رئيس البرازيل ، جاير بولسونارو ، أمس الخميس ، باستخدام الجيش لتفكيك الحجر الصحي المفروض ضد وباء كورونا المعمول به في الولايات والبلديات بأمر من رؤساءها، وأكد أن القوات المسلحة هي المؤسسة الوحيدة القادرة على ضمان الحرية في البلاد.

 

في لقاء مع القادة العسكريين في ساو جابرييل دا كاتشويرا، في أقصى غرب البلاد، بالقرب من الحدود الثلاثية بين كولومبيا والبرازيل وبيرو، أكد بولسونارو أنه "متأكد" من أن الجيش "سيتصرف إذا لزم الأمر" للعودة إلى الحياة الطبيعية التي عطلها الوباء، الذي أودى بحياة أكثر من 450.000 شخص في البرازيل، حسبما قالت صحيفة "أو جلوبو" البرازيلية.

 

وقال بولسونارو "ماذا نريد؟ نريد السلام والتقدم وقبل كل شيء الحرية، نحن نعلم أن هذه الرغبة الأخيرة تعتمد عليك، أكثر من الالتزام ، لديك واجب، أنا متأكد من أنك ستعمل ضمن الأسطر الأربعة، وأضاف" أتمنى ألا يكون من الضروري أن نعود إلى الحياة الطبيعية التي نحن بعيدون عنها".

 

وقال الزعيم البرازيلي اليميني إنه يدافع عن الدستور، وهو أمر لا يفعله المحافظون ورؤساء البلديات الذين فرضوا الحجر الصحي ، على حد قوله.

 

قال للجيش في ولاية أمازوناس: "لقد كنا في الحكومة لمدة عامين ونصف العام بدون فساد ، وليس كما حدث في العشرين عامًا الماضية، يجب أخذ هذه الأنواع من الأشياء في الاعتبار عند التصويت في 22 عامًا".

 

تضمن خطاب بولسونارو أيضًا الشبح القديم المتمثل في وجود "عدو صبور" يسعى للاستيلاء على محميات التنوع البيولوجي في غابات الأمازون المطيرة ، التي تمتلك البرازيل 60٪ من أراضيها.

 

الجدير بالذكر أن بولسونارو يمر بأزمة سياسية وشعبية، مع استطلاعات الرأي التي أكدت خسارته في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2022 أمام الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة