الجمهوريون يحبطون إصدار قانون بإنشاء لجنة تحقيق مستقلة في "اقتحام الكونجرس"

الجمعة، 28 مايو 2021 07:35 م
الجمهوريون يحبطون إصدار قانون بإنشاء لجنة تحقيق مستقلة في "اقتحام الكونجرس" اقتحام الكونجرس الأمريكي
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوقف الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون كان من شأنه أن ينشئ هيئة مستقلة من الحزبين، للتحقيق في أعمال الشغب التي وقعت في 6 يناير في الكابيتول، والتي خلفت خمسة قتلى وإصابة حوالي 140 ضابطًا.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فشل مجلس الشيوخ في دفع اللجنة إلى الأمام، حيث جاء التصويت بأغلبية 54 صوتًا مقابل 35 ، كانت هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 10 من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري للوصول إلى 60 صوتًا اللازمة لتمرير التصويت الإجرائي الرئيسي.

ويهدف التشريع الذي أقره مجلس النواب إلى تشكيل لجنة من 10 أشخاص لمعرفة ما حدث، بما في ذلك "الاستعداد والرد" من قبل سلطات إنفاذ القانون ومن ثم تقديم توصيات من أجل "منع أعمال العنف المستهدفة والإرهاب المحلي في المستقبل".

وفي نفس السياق يؤكد رفض 10 أعضاء جمهوريين على الأقل في مجلس الشيوخ التصويت على اللجنة، الانقسام الحزبي العميق الذي ظهر بشأن التمرد في وقت سابق من هذا العام ويأتي في وقت حاسم في الكابيتول هيل حيث يكافح الديمقراطيون لدفع أجندة الرئيس بايدن.

وعلى الرغم من أن مجلس النواب قد وافق فى وقت سابق هذا الشهر على إنشاء لجنة مستقلة للتحقيق فى أحداث 6 يناير بدعم من حوالى 30 نائبا جمهوريا، فإن الجمهوريين فى مجلس الشيوخ قالوا إنهم يعتقدون أن هذه اللجنة سيتم استخدامها فى النهاية ضدهم سياسيا. ووصفها ترامب الذى لا يزال لديه قبضة قوية على الحزب بخدعة ديمقراطية.

وقالت أسوشيتدبرس إن التصويت المتوقع يعكس انعدام الثقة العميق بين الحزبين منذ أحداث اقتحام الكابيتول، والذى أدى إلى انقسامات أعمق على الرغم من أن المشرعين من كلا الحزبين فروا معا من مثيرى الشغب فى هذا اليوم.

ويرى الديمقراطيون أن إجراء تحقيق مستقل أمر مهم للمحاسبة على ما حدث فى هذا اليوم عندما اقتحم حشد غاضب من أنصار ترامب مبنى الكابيتول فى محاولة لوقف التصويت على فوز جو بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة