أكرم القصاص - علا الشافعي

العاصمة الإدارية تاريخ يعانق الحداثة.. تضم 20 حيا سكنيا و أكثر من 25 ألف وحدة سكنية.. تنوع فى مساحة الوحدات.. المشروع يؤكد قدرة الدولة على تحويل الصحراء الجرداء إلى أكبر مدينة ذكية على مستوى الشرق الأوسط

الثلاثاء، 25 مايو 2021 05:06 م
العاصمة الإدارية تاريخ يعانق الحداثة.. تضم 20 حيا سكنيا و أكثر من 25 ألف وحدة سكنية.. تنوع فى مساحة الوحدات.. المشروع يؤكد قدرة الدولة على تحويل الصحراء الجرداء إلى أكبر مدينة ذكية على مستوى الشرق الأوسط العاصمه الاداريه
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عظمة العاصمة الإدارية تتجلى فى أن المشروع يتضمن كافة أنواع السكن من حديث وكلاسيكى، ويؤكد قدرة الدولة فى تحويل صحراء جرداء إلى أكبر مدينة ذكية على مستوى الشرق الأوسط خلال 6 سنوات فقط، ويؤكد أن إصرار الدولة فى إحداث نقله نوعية فى منظومة البناء المصرى، نظرا لما تتضمنه العاصمة الإدارية من مشروعات لم تشهدها مصر من قبل، ولأول مرة تضم مدينة مصرية مشروعات عمرانية تجمع بين الحداثة والتاريخ.
 
 
وتتضمن المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، نحو 20 حيا سكنيا، يقام كل حى منها على نحو 1000 فدان، واستطاعت العاصمة الإدارية، أن تدخل نهضة عمرانية لأول فى مرة فى تاريخ مصر، فالعاصمة الإدارية ستكون أول مدينة تحتوى على مشروعات عمرانية تجمع بين التاريخ والحداثة، حيث بلغ معدل الإنجاز بالحى السكنى الثالث بالعاصمة الإدارية الجديدة نحو 95%  وهو المشروع الذى يُقام على مساحة 1000 فدان بإجمالى 8 مجاورات، حيث تم الانتهاء من العمارات السكنية بالمجاورة الأولى بعدد 105 عمارات، 3104 وحدات سكنية، وجار العمل على تنسيق شبكة الشوارع الداخلية (مسارات الدراجات ومسارات المشاة)، وبلغ معدل الإنجاز فى العمارات السكنية بالمجاورة الثانية 80%، بعدد 139 عمارة، 3920 وحدة، فيما وصلت نسبة الإنجاز فى العمارات السكنية بالمجاورة الثالثة 75%، بواقع 83 عمارة سكنية، 2324 وحدة سكنية.
 
 
يبعد الحى السكنى عن الحى الحكومى بمدة 10 دقائق، وتتكون العمارة السكنية بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة من بدروم وأرضى و7 أدوار متكررة بمسطح 580 مترا مربعا للدور، ومسطح الوحدة مختلف يبدأ من 130 متر مربع وحتى 180 متر مربع شامل الخدمات، وتتكون الشقة من 3 غرف وريسبشن و2 حمام ومطبخ له بلكونة وحجرة نوم بحمام مستقل، وكل الغرف لها مشارفها الخاصة، مُشطبة سوبر لوكس، كل حمام به بانيو، وأحواض شطف.
 
وبدأ العمل فى الحى السكنى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة منذ نحو 4 سنوات ، يتضمن نحو 23 ألف وحدة سكنية، تم الانتهاء من نحو 17 ألف وحدة منها، وتنفيذ نحو 4 آلاف فيلا وتاون هاوس بمساحات متنوعة تبدأ من 200 متر وحتى 400 متر.
 
الدور فى العمارة مقسم على 4 شقق سكنية وكل عمارة بها 2 مصعد، حيث أن "نموذج a" يصل مسطح الوحدة به 150 مترا مربعا، أما "نموذج b" فيصل مسطح الوحدة به لـ180 مترا مربعا، والدور الأرضى للعمارة مقسم على 3 وحدات فقط، مساحة الشقة الأولى 100 متر، والوحدات الثانية والثالثة 160 مترا لكل وحدة، ونوع السيراميك المستخدم من أجود أنواع "البورسلين"، بالإضافة إلى استخدام أجود أنواع "الألوميتال" فى كافة النوافذ الزجاجية، و"كرانيش" عالية الجودة.
 
المهندس  عبد المطلب عمارة، نائب وزير الإسكان لشئون تطوير وتنمية المدن الجديدة، أكد أن الحى السكنى يتضمن 8 مدارس دولية كبرى، وتم تنفيذها بالكامل لكى تكون جاهزه لاستقبال المواطنين الراغبين فى السكن داخل العاصمة الإدارية الجديدة، بعد استلام وحداتهم.
 
وأوضح فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الأراضى المخصصة للمدارس تناسب المستويات المختلفة، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك تنسيق كامل مع وزارة التربية والتعليم، وهيئة الأبنية التعليمية، لتيسير اعتماد هذه المدارس، والحصول على الموافقات اللازمة للتشغيل.
 
وحول عدد الوحدات التى تنفذها شركات المقاولات كل شركة على حدة، تنفذ بشركة بتروجيت  1008 وحدات، فيما تنفذ شركة طلعت مصطفى 2096 وحدة، بينما تنفذ شركة كونكورد 1792 وحدة، وتنفذ شركة المقاولون العرب نحو 12 ألف وحدة.
 
وحول موقف الفيلات والتاون هاوس بالمجاورتين الرابعة والخامسة بعدد 274 و211 فيلا وتاون هاوس على التوالى، بلغ معدل الإنجاز فى المجاورة الرابعة 95% (فيلات وتاون هاوس)، فيما بلغت نسبة الإنجاز الفعلى فى العمارات السكنية بالمجاورة السابعة 80% بواقع 107 عمارات سكنية، 3160 وحدة سكنية، كما تم الانتهاء من العمارات السكنية بالمجاورة الثامنة بعدد 136 عمارة سكنية، 3896 وحدة سكنية، وجار الاستلام الابتدائى لـ55 عمارة. كما تم  الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع بالمجاورة الثامنة، لافتًا إلى أن نسبة الإنجاز فى عمارات الإسكان المختلط بالحى السكنى الثالث بلغت 93%، بعدد 64 عمارة سكنية استخدام مختلط، 2560 وحدة سكنية.
 
وأكد أن نسبة تنفيذ الحى السكنى الخامس R5، من أعمال الخرسانة للعمارات السكنية، وأعمال التشطيبات الخارجية لواجهات العمارات، والتشطيبات الخارجية لمنطقة الفيلات وأعمال تنسيق الموقع وأعمال الإنشاءات للفيلات الكلاسيك، تسير بمعدلات جيدة 
 
ويعتبر الحى السكنى الثالث «كابيتال ريزيدانس» التى تنفذه وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية اول المشروعات التى بدأ تنفيذها فى العاصمة الإدارية على 1016 فدانا، ويضم 8 مجاورات، ويتم تنفيذ 24130 وحدة سكنية، موزعة كالتالى، 697 عمارة سكنية، بها 19944 وحدة سكنية، و328 فيلا، بها 328 وحدة سكنية، و157 مبنى تاون هاوس، بها 624 وحدة سكنية، و64 مبنى سكنى مختلط، بها 2560 وحدة سكنية، و151360 م2 تجارى وإدارى، و9 مبانٍ للاستخدام المختلط، بها 674 وحدة سكنية.
 
من جانبه قال وليد عباس، معاون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إنه الهيئة تعمل على توفير فرص استثمارية مميزة بالعاصمة الإدارية الجديدة بالحى السكنى الثالث، متمثلة فى 4 قطع خدمية بمساحة إجمالية تتجاوز الـ20 ألف متر مربع، لافتا إلى أن المشروعات الاستثمارية تنوعت بين توفير قطعة أرض بنشاط إدارى بمساحة 2270 م2، وقطعة أرض بنشاط تجارى إدارى بمساحة 4058.8 م2، وقطعة أرض بنشاط تجارى بمساحة 3830 م2، وقطعة أرض بنشاط مدرسة بمساحة 10662.9 م2
 
وأكد أن العاصمة الإدارية، يتضمن حى جاردن سيتى الجديدة يقعُ على مساحة حوالى ألف فدان، ومن المقرر أن يضم 23 ألف وحدة سكنية عبارة عن شقق سكنية وفيلات متصلة وشبه متصلة ومنفصلة بالإضافة إلى عدد من الوحدات الفاخرة، لافتاً إلى أن الطراز المعمارى الذى سيتم اتباعه فى تنفيذ هذا الحى، هو الطراز الفرنسى القديم، ليشبه العمارة المُنفذة بمنطقة وسط البلد، مضيفاً أنه سيتم توفير جميع الخدمات بالحى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة