الرى تنظم دورة تدريبية لمتدربين من حوض النيل فى "هيدرولوجيا البيئة"

الثلاثاء، 25 مايو 2021 04:14 م
الرى تنظم دورة تدريبية لمتدربين من حوض النيل فى "هيدرولوجيا البيئة" افتتاح الدورة التدريبية مجال "هيدرولوجيا البيئة"
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم معهد بحوث الهيدروليكا التابع للمركز القومى لبحوث المياه اليوم حفل افتتاح الدورة التدريبية الواحدة والأربعين فى مجال "هيدرولوجيا البيئة فى المناطق الجافة وشبه الجافة" برعاية كل من وزارة الموارد المائيـة والرى والمبادرة المصرية للتنمية فى دول حوض النيل التابعة لوزارة الخارجية.

وتهدف هذه الدورة إلى بناء وتنمية قدرات الباحثين والمتخصصين من أبناء دول حوض نهر النيل فى مجال هيدرولوجيا المياه السطحية والجوفية والإدارة المتكاملة للموارد المائية والحفاظ على نوعية وجودة المياه بالإضافة إلى التطبيقات المعملية والتدريب الحقلى.

كما يشارك فى هذه الدورة (20) متدرباً من دول حوض نهر النيل موزعين كالتالى: "4 السودان، 1 جنوب السودان، 3 أوغندا، 3 تنزانيا، 3 كينيا، 2 رواندا، 2 الكونغو الديمقرطية بالإضافة إلى (2) متدربين من مصر" .

الجدير بالذكر أن معهد بحوث الهيدروليكا يقوم سنوياً بتنظيم هذه الدورة التدريبية بالتعاون مع المعاهد البحثية ممثلة فى (معهد بحوث الموارد المائية ومعهد بحوث المياه الجوفية ومعهد بحوث النيل ومعهد بحوث التغيرات المناخية) تحت مظلة المركز القومى لبحوث المياه، ويتم خلال الدورة تقديم العديد من الموضوعات المتعلقة بالمياه مثل هيدرولوجيا نهر النيل – هيدرولوجيا الوديان – الإدارة المتكاملة للموارد المائية – أخلاقيات المياه - تصميم أعمال الحماية من السيول - حصاد المياه – طرق استكشاف وحفر آبار المياه الجوفية – التغيرات المناخية وتأثيرها على الموارد المائية - نظم المعلومات الجغرافية – الاستشعار عن بعد وغيرها من الموضوعات التطبيقية.

واستعرض الدكتور سامى سعد مدير معهد بحوث الهيدروليكا خلال الكلمة التى ألقاها أنشطة المعهد والجهود المستمرة التى تبذل لتوفير الراحة والمناخ المناسب للمشاركين لتحصيل مختلف العلوم التى تدرس من خلال هذه الدورة، كما حثهم على بذل مزيد من الجهد لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذه الدورة والتعاون والمشاركة فى تبادل الخبرات فيما بينهم.

كما وجه الشكر لوزارة الموارد المائية والرى والمبادرة المصرية للتنمية فى دول حوض النيل والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية - وزارة الخارجية على الدعم المستمر لهذه الدورات التدريبية، والتى تساهم بشكل كبير فى استمرار وتوطيد أواصر التعاون بين مصر ودول حوض النيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة