الإنسان العاقل.. أجدادنا كما كشفتهم البحوث الأثرية.. صور

الثلاثاء، 25 مايو 2021 10:00 ص
الإنسان العاقل.. أجدادنا كما كشفتهم البحوث الأثرية.. صور هيكل عظمى عمره 35 ألف سنة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة أثرية قدمها للدكتور خالد سعد تحت عنوان "أدوات إنسان ما قبل التاريخ" عن عمر أقدم إنسان على وجه الأرض والذى يقدر بمليون ونصف عام، لكن ما الرفات التى اكتشفها الإنسان بالفعل وتعود لـ الإنسان العاقل. 
 

"أقدم إنسان" فى أوروبا

فى عام 2020 عثر على سن وبقايا عظام فى كهف فى بلغاريا فى مؤشر إلى أقدم أثر لإنسان عاقل فى أوروبا حتى اليوم.

ويعيد تحليل الآثار التى عثر عليها فى كهف باشو كيرو فى شمال بلغاريا، تاريخ وجود الإنسان العاقل أو الإنسان المعاصر فى القارة الأوروبية إلى نحو 45 ألف عام، على ما جاء فى مقالين نشرتهما مجلتا "نيتشر" و"نيتشر إيكولوجى أند إيفوليوشن".
سن أوروبى
 
 

جمجمة فى المغرب

جرى اكتشاف بقايا خمسة من البشر من نوع "هومو سابينس Homo Sapiens" عاشوا فى شمال أفريقيا فى جبل إيغود بالمغرب، قبل 300 ألف سنة على الأقل من الآن، والكشف الأخير من الأهمية بمكان فى إعادة كتابة التاريخ الإنساني، فى ضوء ما كشف عنه من حقائق وأدلة جديدة.

ووفق العلماء المشاركين فى الاكتشاف فإنه يطرح مفهومًا جديدًا يقول ببداية تطور الإنسان المعاصر فى كل أنحاء القارة الأفريقية، مؤكدين أن الفكرة التى تقول ببداية تطوره فى شرق أفريقيا أو كما يُطلق عليها "مهد واحد للبشرية" قبل 200 ألف سنة، لم تعد مقبولة بعد الآن.
جماجم المغرب
 
وتشير النتائج الواردة فى ورقتين بحثيتين نُشرتا فى مجلة نيتشر العلمية الشهيرة هذا الأسبوع، إلى أن الحفريات المكتشَفة تمثل أقدم حفريات للإنسان العاقل عُرفت حتى الآن.
 

الهياكل العظمية فى مصر 

تملك مصر أقدم هيكل عظمى تم العثور عليه، وهو "هيكل الترامسة" وعمره نحو 52 ألف سنة، وهو لطفل بلغ عمره وقت موته 10 سنوات.

هيكل عظمى
 
إضافة إلى هيكل عظمى آخر تم العثور عليه فى منطقة "نازلة خاطر"، يرجع عمره لأكثر 35 ألف عام قبل الميلاد، حصلت عليه بعثة جامعة لوفن البلجيكية والتى عملت فى الثمانينيّات من القرن الماضى بقرى مدينة طهطا بسوهاج، حيث أخذت البعثة الهيكل معها للترميم والدراسة، لكن نجحت مصر فى 2018 فى استعادة الهيكل مرة أخرى، ويعرض  داخل قاعات متحف الحضارة القومى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة