أكرم القصاص - علا الشافعي

ممنوع الدخول.. هنا مجمع النفايات الطبية الخطرة.. "اليوم السابع" يرصد رحلة التخلص من النفايات الطبية بمستشفيات جامعة عين شمس.. محارق صديقة للبيئة تسع 150 كيلو فى الساعة.. و2 مفرمة وجهاز تعقيم بالبخار..صور وفيديو

الإثنين، 24 مايو 2021 03:00 ص
ممنوع الدخول.. هنا مجمع النفايات الطبية الخطرة.. "اليوم السابع" يرصد رحلة التخلص من النفايات الطبية بمستشفيات جامعة عين شمس.. محارق صديقة للبيئة تسع 150 كيلو فى الساعة.. و2 مفرمة وجهاز تعقيم بالبخار..صور وفيديو مجمع النفايات الطبية الخطرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل وباء فيروس كورونا الغامض، أصبح التخلص من النفايات الطبية بالمستشفيات أمر فى غاية الأهمية يحتم على الجميع للتعامل بجدية شديدة وحذر للتخلص من أى نفايات خطرة قد تكون سببا فى انتقال العدوى للمرضى أو الطاقم الطبى.

لك أن تتخيل المراحل التى تمر بها النفايات الطبية حتى تتحول لرماد حجمه صغير عديم الخطورة، هذا الرحلة رصدناها بالصور والفيديو داخل مستشفيات جامعة عين شمس، التى دشنت مؤخرا مجمع النفايات الطبية للتخلص من أزمة النفايات الطبية التى تخرج من المستشفيات وتصل لـ 6 طن يوميا، والذى بمجرد اقترابك من أبوابه تجد عبارة "ممنوع الدخول لغير العاملين".

مجمع النفايات الطبية الخطرة (1)

وفى هذا السياق، قالت الدكتورة سامية عبده، نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن أى منشأة طبية يخرج منها نفايات طبية خطرة وليس من المفترض أن يتعرض لها أو يتعامل معها أى شخص.

وأضافت نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن النفايات الطبية بمستشفيات الجامعة، يتم تجميعها فى أماكن مخصوصة بطريقة تجميع معينة وأيضا بطريقة تداول ونقل مخصوصة، موضحة: "بيكون ليها طريقة تسليم وتسلم وتسجل بالوزن وتنقل بإحكام عن طريق حاويات مغلقة وعمال مدربة بملابس واقية تحميهم".

وأكدت نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن مستشفيات الجامعة رفعت مستوى النقل بما يقلل تدخل العامل البشرى، والاستعانة بسيارات مخصصة ومجهزة طبق اشتراطات وزارة البيئة، لافته إلى أنه يتم توجيه النفايات الخطرة بمجمع النفايات الطبية والذى تم انشائه مؤخرا ليكون المكان المخصص لتجميع النفايات الطبية لكافة مستشفيات الجامعة.

مجمع النفايات الطبية الخطرة (2)

وعن طبيعة مجمع النفايات الطبية ورحلة النفايات حتى التخلص منها، قالت الدكتورة سامية عبده، أن مجمع النفايات الطبية يضم 4 أجهزة للتخلص النهائى من النفايات الخطرة 2 محارق صديقة للبيئة الواحدة تسع 150 كيلو فى الساعة و2 مفرمة وجهاز تعقيم بالبخار سعة الواحد 50 كيلو فى الساعة، بإجمالى 400 كيلو فى الساعة نفايات.

وكشفت نائب مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن مستشفيات جامعة عين شمس تضم 4 آلاف سرير، ويبلغ حجم النفايات التى تخرج من المستشفيات من 4 ل 6 طن نفايات يوميا، لافته إلى أنه بعد التخلص من النفايات يتبقى رماد حجمه صغير غير خطير ويتم تجميعه بطريقة أمنة وبعدها تأتى سيارات تابعة للبيئة للتخلص منه فى المدافن الآمنة.

وأكدت الدكتورة سامية عبدة، أن مجمع النفايات الطبية بمستشفيات جامعة عين شمس تم تصميمه وفق الاشتراطات البيئة، قائلة:" أصبح الآن التخلص من النفايات أسهل بعدما كانت المستشفيات تواجه تكدس".

مجمع النفايات الطبية الخطرة (3)

وأشارت إلى أنه يتم فصل النفايات من المنبع عن طرق الأطباء، حيث يتم فصل النفايات الخطرة عن العادية ويتم وضعها فى كيس مغلق بإحكام ويستلمها عامل مرتديا الملابس الواقية ويسجل عليها الوزن والقسم وغيرها من بيانات وتوضع فى حاويات يتم نقلها عن طريق سيارات خاصة.

وأوضحت أن مجمع النفايات يخضع لغسيل وتعقيم بشكل يومى يتضمن كافة الادوات التى تمر من خلالها النفايات الطبية، مشيرة إلى تدريب العاملين واختبارات وتحاليل دورية وتوفير أدوات وقائية، قائلة: "غرف النفايات مؤمنة وهناك غرف مكيفة لبعض النفايات التى تحتاج لتبريد وكل المنظومة تخضع لرقابة شديدة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة