الدولة تدعم الشباب بالمليارات فى "مبادرة مشروعك" بالمحافظات.. مليار و313 مليون جنيه لتمويل 12 ألفا و657 مشروعا ببنى سويف.. 13 ألف مشروع بـ2.199 مليار بالشرقية.. ومليار و873 مليون جنيه منح وقروض للشباب بالبحيرة

الإثنين، 24 مايو 2021 12:00 ص
الدولة تدعم الشباب بالمليارات فى "مبادرة مشروعك" بالمحافظات.. مليار و313 مليون جنيه لتمويل 12 ألفا و657 مشروعا ببنى سويف.. 13 ألف مشروع بـ2.199 مليار بالشرقية.. ومليار و873 مليون جنيه منح وقروض للشباب بالبحيرة صورة أرشيفية
المحافظات – أحمد مرعى – جاكلين منير - إيمان مهنى – ماهر أبو نور - ناصر جودة – محمد فتحى - هانى فتحى – معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مبادرة مشروعك" واحدة من أهم المشروعات القومية التى انطلقت على مدار الشهور الماضية، فى إطار الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك"، وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وتبنى وطرح المبادرات الجادة للإستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر، حيث كشف المهندس ياسر عبد الوهاب، المشرف العام على المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك)، أن إجمالى القروض التى منحت فى إطار مبادرة "مشروعك"، 17.3 مليار جنيه، حتى 31 من شهر ديسمبر عام 2020، وبنهاية شهر يناير 2021، أصبحت 17.9 مليار جنيه.

وأوضح عبد الوهاب ، أن هناك مرحلتين لمشروعك، المرحلة الأولى من 2015 حتى نهاية 2017، (33 شهرا)، وفيها تم تنفيذ نحو 81 ألف مشروع، بتمويل 4.5 مليار جنيه، والمرحلة الثانية من 2018 حتى نهاية ديسمبر 2020، (36 شهرا)، وفيها تم تنفيذ نحو 81 ألف مشروع، بإجمالى قروض تمويل بمبلغ 12.8 مليار جنيه فى ، ليكون إجمالى القروض فى نهاية ديسمبر الماضى 17.3 مليار، ومع نهاية يناير 2021 أصبحت 17.9 مليار، وتم تنفيذ إجمالى 162 ألف مشروع، وفرت961 ألف فرصة عمل مباشرة، مشيراً إلى أن المبادرة بدأت فى عام 2015، من وزارة التنمية المحلية وعدد من البنوك المصرية، والهدف من المبادرة كان توفير فرص عمل للشباب من خلال تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، للحد من البطالة ومواجهة ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتطرف، وتشجيع المشاركة المجتمعية.

 

وفيما يلى تفاصيل العمل فى دعم الشباب بالمشروعات خلال الفترة الماضية..

 

ففى بنى سويف قال الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، إن عدد المشروعات التى تم تمويلها عن طريق المشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية "مشروعك" قد وصل إلى مليار و312 مليونا و521 ألف جنيه، والتى استفاد منها 12 ألفا و657 مشروعاً، ووفرت 16 ألفا و168 فرصة عمل فى مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية، وذلك منذ انطلاق المبادرة فى مايو 2015 وحتى مايو 2021.

وأكد محافظ بنى سويف على أهمية المبادرة التى تنفذها وزارة التنمية المحلية، وبمشاركة عدد من البنوك الوطنية المشاركة فى المشروع وهى (مصر، الأهلى، القاهرة، الزراعى، الإسكان، الإسكندرية) بهدف خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين وخاصة الشباب عن طريق تسهيل إجراءات حصول المتقدمين على قروض لإقامة المشروعات أو تطويرها وتوسعتها من خلال تلك البنوك، مشيراً إلى أن هذه المبادرة عزًزت بشكل ملموس من جهود المحافظة فى مجال دعم وتشجيع الشباب للإقدام على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،وتشجيع ثقافة العمل الحر ،والدفع بجهود الدولة نحو الاتجاه إلى الإنتاج وتعظيم سلاسل القيمة المضافة، حيث جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير، الذى أعدته نهى محمد مدير" مشروعك " على مستوى المحافظة، وتضمن الإشارة إلى أنه يتم التقدم للحصول على القروض من خلال مقرات المشروع بالمراكز السبع (الشباك الواحد) لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تطوير وتوسيع نشاط المشروعات القائمة، مشيرة إلى توجيهات المحافظ بالمتابعة المستمرة للمقرات والمتقدمين من خلال لجان بالمراكز، والتى تقوم بالمرور على المشروعات لرصد المشكلات والعقبات والتأكد من جدية المقترضين ويتم إعداد تقارير أسبوعية وشهرية وعمل اجتماعات بمسؤولى المقرات وممثلى الجهات المشاركة فى المشروع واستقبال المواطنين المتقدمين بالمكتب لتذليل العقبات ومتابعة وتطوير الأداء للعمل على تعظيم الاستفادة من المشروع.

وفى الشرقية أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، ضرورة الاهتمام بتشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك" وتوفير آليات جاذبة للشباب والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وتبنى وطرح المبادرات الجادة للإستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر.

وقال الدكتور ممدوح غراب، أن المحافظة تستهدف زيادة إنجازات برنامج "مشروعك" بزيادة عدد فرص العمل لأبناء المحافظة ، مشيرا إلى أهمية البرنامج فى فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة، ودفع عجلة التنمية بالمحافظة.

وأعلن محافظ الشرقية، عن تنفيذ 13 ألفا و 375 مشروعا ضمن مبادرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، بتكلفة 2 مليار و199 مليونا و494 ألف جنيه، لتوفير 46 ألفا و451 فرصة عمل لشباب وأبناء المحافظة، ومن أهم المشروعات التى تم تنفيذها، "السيراميك، المفروشات، صناعة الأعلاف، مصنع أسمدة عضوية، مصنع ملابس، صناعات كهربائية، مستلزمات طبية، ورش موبيليا".

وفى دمياط أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، أنه تم تنفيذ 195 مشروعا ضمن مبادرة المشروع القومى للتنمية المحلية و البشرية و المجتمعية "مشروعك" بقيمة تقدر بـ302 مليونين و686 ألفا و804 جنيهات، بما يوفر 5012 فرصة عمل تم توفيرها من خلال هذه المبادرة.

وأوضحت المحافظ فى بيان لها، أن ذلك البرنامج يهدف إلى تشجيع الشباب على العمل الحر وتوفير دراسات جدوى لجميع المشروعات، وكذا تبنى وطرح المبادرات، مؤكدة أن المحافظة تستهدف تحقيق المزيد فى إطار برنامج "مشروعك" لتوفير فرص عمل للشباب وفتح مجالات جديدة لهم ومحاربة البطالة، ووجهت محافظ دمياط كافة الأجهزة التنفيذية بتسهيل كافة إجراءات القروض والتيسير على المتقدمين، منوهة إلى أن ذلك المشروع يساهم وبشكل مباشر فى دفع عجلة التنمية بالمحافظة.

وفى الإسكندرية اجتمع الدكتور أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية ، بمديرى مبادرة "مشروعك"، المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية بأحياء المحافظة، للوقوف على آخر مستجدات تنفيذ البرنامج بكل حي، ومناقشة أى عقبات قد تواجه تنفيذ البرنامج، وذلك بحضور اللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام المحافظة، ومحمد البدوى مسئول تطوير" مشروعك " بوزارة التنمية المحلية، ومنسق برنامج مشروعك بالإسكندرية.

وأشارت محافظة الإسكندرية فى بيان لها، إلى أن ذلك يأتى فى إطار توجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، حيث أوضح نائب المحافظ أننا نعمل على زيادة تفعيل البرنامج على جميع المستويات وتقديم كافة التسهيلات به ، وذلك من منطلق اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وأشار إلى أهمية "مشروعك" فى فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ودفع عجلة التنمية بالمحافظة ، وطالب نائب المحافظ ببذل المزيد من الجهد من قبل مديرى مبادرة "مشروعك" بأحياء المحافظة ، مؤكدا على ضرورة تشجيع الشباب على التقدم لبرنامج "مشروعك" وتوفير آليات جاذبة لهم.

وفى البحيرة أعلن اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن إجمالى حجم القروض الممنوحة من خلال المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بلغت حتى الآن مليار و873 مليون جنيه، وذلك لتمويل 21 ألفا 675 مشروعاً استثمارياً متنوعاً حيث ساهمت فى توفير 59 ألفا و625 فرصة عمل لشباب الخريجين بمدن ومراكز المحافظة.

وأضاف أن مبادرة مشروعك تهدف إلى تشجيع الشباب على إقامة مشروعات استثمارية خاصة وتعزيز ثقافة العمل الحر من خلال منح التمويل اللازم لإقامة المشروع والذى يبدأ من 25 ألف جنيه وحتى 2 مليون جنيه من خلال فائدة بسيطة لا تتعدى 5%.

ووجه محافظ البحيرة القيادات التنفيذية بتذليل كافة العقبات وتسهيل إجراءات منح القروض والتيسير على المتقدمين مشددا على ضرورة الالتزام بإجراءات التقديم والاستشارات الفنية التى يحتاجها المشروع متمثلة فى دراسات جدوى وفرص التدريب الفنى والإدارى بجانب إصدار التراخيص المؤقتة من إدارة "مشروعك" مع تكثيف أعمال التوعية لدى الشباب لتحفيزهم للاستفادة من المميزات التى يقدمها المشروع.

وفى المنوفية أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية على ضرورة تشجيع الشباب على ممارسة العمل الحر والمشاركة فى مبادرة "مشروعك" وتوفير آليات جاذبة لهم ودراسات جدوى دقيقة لجميع المشروعات للاستفادة من البرنامج وفتح مجالات عمل جديدة لخدمة المجتمع ومحاربة البطالة ودفع عجلة التنمية .

وأعلن محافظ المنوفية أن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" ساهم فى توفير 113 فرصة عمل لشباب الخريجين خلال شهر يناير الماضى من خلال تنفيذ 79 مشروعا متنوعا، بكافة مدن ومراكز وقرى المحافظة ، وذلك بالتنسيق مع البنوك المصرية بقيمة إجمالية تصل إلى 16 مليونا و439 ألفا و800 جنيه، مشيرا إلى أن "مشروعك"، يخدم جميع المجالات سواء الإنتاجية أو الصناعية أو الزراعية أو التجارية وغيرها من آفاق العمل المتاح للشباب .

وفى الأقصر قال المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، إنه فى إطار الاهتمام بملف القرى الاكثر احتياجاً اطلق اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية فى ديسمبر 2019 من محافظة الأقصر، بداية مبادرة مشروع 1000 قرية فقيرة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة " بالإعلان عن تطوير 143 قرية كمرحلة أولى باستثمارات قدرها 3,7 مليار جنيه.

وأضاف محافظ الأقصر، أنه تم إطلاق المرحلة الثانية فى أكتوبر 2020 لعدد 232 قرية بالإضافة لاستكمال الأعمال بقرى المرحلة الأولى، وكان نصيب الأقصر 4 قرى بتكلفة 155 مليون جنيه، لافتا إلى أن المرحلة الحالية للمبادرة الرئاسية والمشروع القومى لقرى الريف المصرى تستهدفان مركزى إسنا وأرمنت.

وفى الوادى الجديد أعلن اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، فى بيان صحفى له اليوم الأحد، أن إجمالى عدد المشروعات التى تم تمويلها ضمن المشروع القومى للتنمية البشرية المجتمعية "مشروعك " حتى الآن بلغ 4706 مشروع مختلفة النشاط بتكلفة إجمالية تقدر بـ278.4 مليون جنيه، وفرت 9286 فرصة عمل لأبناء المحافظة.

وأضاف الزملوط، أن مركز الفرافرة حقق أكبر نسبة إستفادة من التمويل الذى يقدمه المشروع خلال الثلاثة أشهر الماضية، بنسبة 32٪ من إجمالى المشروعات التى تم تمويلها على مستوى المحافظة بعدد 121 مشروعا، مشيراً إلى أن قرية الكفاح جاءت الأولى على مستوى المركز بعدد 59 مشروعا.

وأكد المحافظ، أن المحافظة تدعم كافة الشباب الراغب فى تنفيذ مشروعات توفر فرص عمل لهم، وتسهم فى خلق أفاق جديدة للتنمية، وذلك من خلال تنفيذ دراسات الجدوى وتقديم كافة التسهيلات الممكنة بفرع مكتب مشروعك بديوان عام المحافظة وفروع المكتب بالوحدات المحلية بالمراكز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة