أغرب طرق الكشف عن كورونا حول العالم.. تدريب الكلاب البوليسية والنحل لتتبع المصابين من رائحة العرق.. الصراخ بديل عن مسحات الأنف المزعجة.. والغرغرة بالماء المالح أحدث اختبارات فحص المشتبه فى إصابتهم بالوباء.. صور

الإثنين، 24 مايو 2021 12:00 م
أغرب طرق الكشف عن كورونا حول العالم.. تدريب الكلاب البوليسية والنحل لتتبع المصابين من رائحة العرق.. الصراخ بديل عن مسحات الأنف المزعجة.. والغرغرة بالماء المالح أحدث اختبارات فحص المشتبه فى إصابتهم بالوباء.. صور الكلاب البوليسية وكورونا
ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازال العلماء والباحثون بمختلف الكيانات والجامعات العلمية الكبرى يسعون إلى التوصل إلى اختبارات وأجهزة للكشف عن فيروس كورونا أملا فى السيطرة على الوباء على المستوى العالمى، وقد ظهرت العديد من الابتكارات التى تتفاوت نسبة دقتها فى الكشف عن العدوى الفيروسية، أو التى تتميز بسهولة حملها فى مختلف الأماكن أو الاختبارات السريعة التى تمنحك سرعة النتيجة والتى تكون مهمة فى المناطق المزدحمة.

ومن أغرب طرق الكشف عن فيروس كورونا الاستعانة بالكلاب البوليسية وأنواع محددة منها للكشف عن العدوى من خلال شم عرق المصابين، بعد أن بدأ الباحثون بفنلندا، بتدريب مجموعة من الكلاب البوليسية  على اكتشاف فيروس كورونا  في مطار هلسنكي من خلال شم فيروس كورونا لدى المسافرين، طبقا لتقرير نشر في شبكة CNN.
 
واعتمد الباحثون على استخدام بعض عينات العرق، ثم تدريب 14 كلبًا لديهم قدرة سابقة للكشف عن المتفجرات أو كلاب بحث وإنقاذ، نظرا لان الباحثون يرون فى الكلاب قدرة على التقاط الروائح التى تنتجها المواد القاتلة، وهي المواد التي ينتجها تكاثر الفيروس الذي يهرب من الجسم عن طريق العرق.
 
F1E25129-3BBA-4A02-B6B5-2DC6EB7C825A
 
وخلال فترة التدريب اكتشفت الكلاب 70% من العينات الإيجابية وكانت الدقة الإجمالية لاكتشاف الإصابات 94%.
 
وبعد الاعتماد على الكلاب جاء ابتكار آلية جديدة للكشف عن فيروس كورونا من خلال النحل،  بعد ما تمكن باحثون بمختبر البحوث البيطرية الحيوية بجامعة فاخينينجن الهولندية، من تدريب النحل للتعرف على عينات مصابة بفيروس كورونا  في غضون ثوانٍ قليلة عن طريق الرائحة، نظرا للتغيرات الأيضية الناتجة عن فيروس كورونا، والتى تجعل رائحة سوائل جسم الشخص المصاب مختلفة عن الأصحاء،  لذا يسهل على النحلة التعرف على المصابين  من خلال حاسة الشم وتم تدريب 150 نحلة للكشف عن العدوى الفيروسية. 
 
366587E3-7F89-436B-9F25-B8A6B200191A
 
كما تجرى اختبارات أخرى لتدريب النحل على التعرف على  الهباء الجوي المحمل بفيروس كورونا (جزيئات صغيرة محملة بالفيروسات) في البيئة المحيطة، طبقا لما نشره موقع إنسايدر. 
 
وكان الصراخ أيضا من أغرب طرق الكشف عن فيروس كورونا، بعدما أعلن  المعهد الوطني الهولندي للصحة، اختراعا جديد قدمه عالم هولندي يدعي بيتر فان ويس، للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا من خلال صراخ المشتبه بالإصابة، بدلا من الخضوع لفحص مسحات الحلق والأنف المزعجة.
 
2A124A2F-BED8-4471-9EC7-C6C6B345FCC6
 
وأكد المخترع الهولندي "فان ويس"، أن الاختبار الجديد يعتمد على دخول المشتبه فى إصابتهم إلى غرفة صغيرة للغاية تشبه الصندوق، على أن تكون محكمة الغلق، وحينها يبدأ الشخص بالصراخ لفترة طويلة، مما يؤدى إلى انتشار عشرات الآلاف من الجسيمات التي تحتوي على فيروس كورونا، نظرًا لأن حاملي الفيروس التاجي ينفثون الملايين من "رذاذ القطيرات" من الهواء المحمّل بالفيروسات في كل مرة يتحدثون أو يسعلون، لذا  فإن الصرخة الجيدة تمنح نظام بيتر عينة جيدة لتقييم ما إذا كان الشخص الموجود في الصندوق مصابًا بالفيروس أم لا.
 
وفى الهند ابتكر الباحثون بالمعهد الوطني لبحوث الهندسة البيئية، طريقة جديدة للكشف عن فيروس كورونا من خلال الغرغرة بالماء المالح، ثم الاحتفاظ بالماء المغرغر بإحدى أنابيب الاختبار لفحصها من قبل المعمل والكشف عن وجود العدوى الفيروسية داخل اللعاب أم لا. 
 
ويتميز هذا الاختبار بأنه سهل الاستخدام ولايضطر إلى إجراء مسحات الأنف والحلق المزعجة، كما أنه زهيد التكلفة ويمكن إجراؤه ذاتيا دون انتظار طاقم رعاية معين، وبالتالي يصبح سهلا فى عملية جمع العينات والحصول على نتيجة سريعة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة