أكرم القصاص - علا الشافعي

إيد على إيد نعمر.. خطوات سريعة للمشروع القومى لتبطين الترع.. إنجاز 60% من المشروع بالإسماعيلية.. وتبطين أطول ترعة بالمنيا 12 كيلومتر ضمن "حياة كريمة".. الانتهاء من 211 كيلو متر ببنى سويف.. و61 كيلو بالقليوبية

الأحد، 23 مايو 2021 11:34 ص
إيد على إيد نعمر.. خطوات سريعة للمشروع القومى لتبطين الترع.. إنجاز 60% من المشروع بالإسماعيلية.. وتبطين أطول ترعة بالمنيا 12 كيلومتر ضمن "حياة كريمة".. الانتهاء من 211 كيلو متر ببنى سويف.. و61 كيلو بالقليوبية المشروع القومى لتبطين الترع
المحافظات: إبراهيم سالم – حسن عبد الغفار – هانى فتحى – السيد فلاح – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطوات سريعة تسير بها الدولة للانتهاء من المشروع القومى لتبطين الترع بالمحافظات، للحفاظ على كميات المياه وضمان عدالة توزيعها على المزارعين بالمحافظات المختلفة والتأكد من وصول المياه لنهايات الترع، بالإضافة إلى الحفاظ الترع من التبحر وخلق طرق مجاورة لها لخدمة المزارعين والفلاحين بتلك المناطق، حيث تسير العملية بشكل سريع بالمحافظات المختلفة.

المشروع القومى لتبطين الترع (1)

رى القليوبية: الانتهاء من تبطين 61 كيلو متر بالمشروع القومى لتأهيل الترع

قال المهندس أسامة خليل وكيل وزارة الرى بالقليوبية، أنه تم الانتهاء من أعمال تبطين وتأهيل 61.25 كيلو متر من الترع التى يتم العمل بها الآن بالمشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق محافظة القليوبية، حيث تستهدف تأهيل وتبطين 96 ترعة بإجمالى أطوال 410 كيلو متر من الترع بتكلفة إجمالية بلغت مليار و300 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه بمثابة مشروع استثمارى فى شبكات الترع والمجارى المائية.

المشروع القومى لتبطين الترع (2)

وأضاف "خليل" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن فوائد المشروع تتلخص فى عدة فوائد أولها توفير المياه التى تم الحفاظ عليها من التسريب والإهدار نتيجة استبحار المجرى المائى ولكن المشروع يعيد المجرى إلى ما كان عليه، وأيضا وصول المياه إلى نهايات المجرى المائى مما يضمن عدالة توزيع المياه للمنتفعين على مستوى الترع بالكامل، إلى جانب تقليل تكلفة الصيانة وعمليات التطهير للمجرى المائية نتيجة ظهور حشائش جرفية للمجرى أو غاطسة من القاع.

المشروع القومى لتبطين الترع (4)

وتابع "خليل"، أن المشروع أيضًا يحافظ على الجسور الخاصة بالمجرى المائى من التعديات لخلق طرق للمنتفيعن والمزارعين لاستخدامها، وأيضا تحقيق استفادة من الموارد الطبيعية للدولة، إلى جانب خلق فرص عمل للمقاولين والأفراد والشركات، وأيضا وجود شكل جمالى للمجرى المائى يعيد للريف المصرى طبيعتة وروعة المجرى المائى.

المشروع القومى لتبطين الترع (3)

وناشد مدير رى القليوبية، الأهالى والمنتفعين من أعمال تأهيل وتطوير الترع الحفاظ على المجرى المائى بعد إلقاء القمامة والقاذورت به، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال التبطين بالمرحلة الأولى منتصف 2022.

 

محافظ الإسماعيلية: إنجاز 60% من مشروع تبطين الترع وحل مشكلات الرى والصرف

ومن ناحيته قال اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، إنه ناقش مشكلات الرى والصرف الزراعى بالمحافظة خلال الاجتماع الدورى بنواب الإسماعيلية، والذى يعقد دوريًا لمناقشة وحل المشكلات والقضايا العامة التى تهم المواطنين، بحضور المهندس أحمد عصام نائب المحافظ، واللواء مجدى عنانى، السكرتير العام للمحافظة، ومسئولى الرى والصرف الزراعى والزراعة.

 

أضاف، محافظ الإسماعيلية، أنه خلال الاجتماع تم عرض النتائج التى توصلت إليها اللجنة المشكلة لبحث مشكلة مصرف المحسمة، والتى تهدد نحو 30 ألف فدان، مشيرًا إلى أن النواب قدموا الشكر على سرعة الاستجابة لشكوى المواطنين وبحثها فى اليوم التإلى لعرضها عليه، وتشكيل لجنة لبحث المشكلة على أرض الواقع، كما تم مناقشة مشكلة مصرف أبوصيام والذى يخدم نحو 10 آلاف فدان، والذى يمتد من الطريق الأحمر وحتى سرابيوم بطول 10 كم، وتم تنفيذ نحو 25% من المصرف وتوقف من فترة، وأصدر المحافظ أوامره ببحث أسباب التوقف والعمل على سرعة إزالتها لخدمة المزارعين.

 

كما تم مناقشة المشروع القومى لتبطين الترع الجارى تنفيذه بنطاق المحافظة، والذى يجرى العمل به فى المرحلة الأولى لتبطين وتأهيل الترع ألفرعية بنسبة إنجاز 60%، ومن المنتظر إنهاء الأعمال فى المرحلة الأولى خلال عام على أن يبدأ بعدها العمل فى المرحلة الثانية لتبطين الترع الرئيسية.

 

كما تم عرض ومناقشة مشكلة مقابل حق الانتفاع، الذى يسدد للرى من المزارعين سنويًا، وطلب عدد كبير من المزارعين بتقسيط المديونيات المستحقة عليهم للرى، وفى هذا الصدد وجه المحافظ بمخاطبة وزارة الرى لطلب تقسيط المديونيات المستحقة على المزارعين، كما تم عرض ومناقشة نتائج عمل اللجنة المشكلة برئاسة نائب المحافظ لحصر ومعاينة القرى المحرومة من مياه الشرب بمركز ومدينة القنطرة غرب، والتى قد أنهت أعمالها فى اليوم التإلى لتشكيها، ورفع تقريرها تمهيدًا لمخاطبة الجهات المعنية لسرعة إنهاء أعمال توصيل المياه لكل قرى وتوابع القنطرة غرب.

 

كما تم طرح مشكلة منطقة الوابورات بالقصاصين، التى نتجت عن تبطين ترعة الصندوق فى المكان المقابل للمدرسة الابتدائية والمعهد الدينى، ووجه المحافظ بسرعة عمل ساتر على هذا الجزء من الترعة، مع تعميم عمل سواتر بارتفاع لا يقل عن المتر على جميع الترع التى يتم تبطينها بكل المناطق السكنية، وفى نهاية اللقاء أكد محافظ الإسماعيلية على أن جميع مشاكل الرى والصرف بالمحافظة، سيتم مناقشتها مع لجنه من وزارة الرى خلال الأسبوع المقبل.

 

وتابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مع المهندس طارق اللبان رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى، أعمال تأهيل ترعة راغب بمركز ومدينة أولاد صقر، وذلك للوقوف على معدلات الأداء ونسب التنفيذ بها، مؤكدًا أن المحافظة تولى اهتماما كبيرًا بتطوير البنية التحتية ورفع كفاءتها وتسعى جاهدة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

المشروع القومى لتبطين الترع (5)

وشدد المحافظ، على الشركة المنفذة للمشروع بضرورة الالتزام بالجدول الزمنى المحدد للانتهاء من تنفيذ الأعمال، مع مراعاة الجودة فى العمل والالتزام بالمواصفات المحددة ووضع الحلول العاجلة لأى صعوبات قد تعترض أعمال التنفيذ، وتسليم المشروع ودخوله الخدمة الفعلية فى الموعد المحدد لتعود بالنفع والفائدة على المزارعين.

 

ومن جانبه أوضح المهندس طارق اللبان، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى، أنه خلال إجازة عيد الفطر المبارك جارى استئناف أعمال تأهيل ترعة راغب بمركز ومدينة أولاد صقر بطول 5.8 كم لخدمة زمام 2500 فدان وبتكلفة 18 مليونا و500 ألف جنيه، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تأهيل وتبطين مسافة 3.25 كم، حيث تشمل أعمال التبطين بالدبش بسمك 30 سم وتغليفه بالخرسانة العادية بسمك 10سم والتبطين يشمل القاع والميول، لافتا إلى أن نسبة التنفيذ الكلية بالمشروع وصلت إلى 56%، وجارى مضاعفة الأعمال وتكثيف الورديات للانتهاء منه ودخوله الخدمة الفعلية طبقا للجدول الزمنى المحدد.

المشروع القومى لتبطين الترع (6)

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى، أن المشروع يساهم فى الحفاظ على المياه من الهدر وتحسين نوعيتها ويحقق عدالة التوزيع للمياه بين جميع المنتفعين ويعمل على حل مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل حقيقية للشباب، حيث يعد من المشروعات كثيفة العمالة.

المشروع القومى لتبطين الترع (7)

تبطين أطول ترعة فى المنيا بطول 12 كيلومتر ضمن حياة كريمة

فيما تابع محافظ المنيا أعمال تأهيل وتبطين الترع التى تجرى على أرض المنيا بمختلف القرى والمراكز، وذكر العرض أن ترعة بنى عبيد التابعة لمركز أبو قرقاص تعد الأطول فى أعمال التأهيل والتبطين بطول 12 كيلومتر.

 

وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة فى توفير بيئة صحية وسليمة فى كافة المجالات، والتى يتم تنفيذها فى 5 مراكز بمحافظة المنيا، بواقع 192 قرية خلاف توابع تلك القرى.

 

وقال المهندس عبدالحميد البركاوى، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالمنيا، أنه جارى العمل بعدد من المشروعات بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وإجمالى المستهدف فى تبطين الترع وتأهيلها 394 كيلو متر، بالإضافة إلى 98 كيلو متر جارى الانتهاء من أعمال البت الفنى والاسناد لها لتدخل ضمن الأعمال المستهدفة، وأشار إلى أن أعمال تكاسى وتبطين الترع تحمى جسور الترع والطرق من الانهيارات للحفاظ على المال العام وتحسين الخدمات للمواطنين، فضلًا عن الحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، وتقليل الفاقد من المياه ووصولها إلى نهايات الترع التى كانت تعانى من ضعف المياه.

 

تبطين 211 كيلو متر من الترع فى بنى سويف لتوفير المياه للمزارعين

كما تابع محافظ بنى سويف مشروع تبطين الترع ضمن المشروع القومى الذى يتم تنفيذه على مستوى الجمهورية، حيث إن عملية تبطين الترع يوفر ويرشد من فاقد المياه ضمن المشروع القومى لتأهيل البنية التحتية المائية.

وأكد المحافظ، أنه جارى العمل على مستوى المحافظة، وتم الانتهاء من 211 كيلو متر من تبطين الترع فى نطاق محافظة بنى سويف بتكلفة بلغت حتى الآن 396 مليون جنيه، وهذه المساحة هى نسبة 70% من المستهدف فى المرحلة الأولى والبالغ نحو 300 كيلو متر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة