أكرم القصاص - علا الشافعي

قهر الصعاب وصنع المستحيل.. أحمد الصاوى أول كفيف يتولى إدارة مركز تكنولوجى بجامعة كفر الشيخ.. يؤكد: المركز منارة للمكفوفين والمبصرين.. ونقدم كيفية تواصل المكفوفين مع العالم الافتراضى.. فيديو وصور

الجمعة، 21 مايو 2021 08:00 م
قهر الصعاب وصنع المستحيل.. أحمد الصاوى أول كفيف يتولى إدارة مركز تكنولوجى بجامعة كفر الشيخ.. يؤكد: المركز منارة للمكفوفين والمبصرين.. ونقدم كيفية تواصل المكفوفين مع العالم الافتراضى.. فيديو وصور
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم إعاقته البصرية إلا أنه قهر الصعاب وصنع المستحيل حتى أصبح أول كفيف يدير مركز تكنولوجى للمكفوفين بجامعة كفر الشيخ.. أحمد الصاوى، ولد  مبصراً، وعندما  وصل عمره 10 سنوات، أصيب أثناء ممارسة لعبه كرة القدم، ففقد بصره، وتحدى إعاقته.

الصاوى الذى تخرج فى كلية الآداب، لا يرغب أن نقدمه كحالة استثنائية، ولكنه يطالب ممن حرموا نعمة البصر أن يثبتوا ذاتهم فى كافة المجالات ويتعاملوا مع لغة العصر البرمجيات بإحترافية لأنهم ليسوا أقل من المبصرين.

هنا فى جامعة كفر الشيخ، التى تهتم بتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب وخاصة ذوى الإحتياجات الخاصة، اهتم الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، بأول مركز تكنولوجى للمكفوفين فى الجامعات المصرية، انطلاقا من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، باعتبار عام 2018 عام ذوى الإحتياجات الخاصة، والمركز يضم عددا من أجهزة الحاسب الآلى ليتواصل الكفيف مع العالم الإفتراضي، كما يضم طابعة برايل طباعة الكتب للمكفوفين، ويقدم خدمة تعليمية متميزة لهذه الفئة.

وحرص الدكتور عبدالرازق دسوقي، على تقديم الخدمات بالمركز "أون لاين"، تطبيقا للإجراءات الاحترازية أو التواجد بالمركز بعدد قليل يضمن التباعد الاجتماعي، لسلامة وصحة الطلاب المبصرين أو ذوى الإعاقة البصرية .

احمد الصاوي مدير مركز المكفوفين
احمد الصاوي مدير مركز المكفوفين

وقال أحمد الصاوي، المسئول عن المركز التكنولوجي، إنه تخرج عام 2016م من كلية الآداب جامعة كفر الشيخ، ولأنه تميز فى التعامل مع أجهزة الحاسوب، حصل على العديد من الدورات فى الجامعة الأمريكية وغيرها من المراكز التخصصية، وفضل المشاركة بخبراته التى تعلمها فى خدمة أقرانه من طلاب الجامعة من خلال المركز التكنولوجى للمكفوفين، لعلمه بوجود مركز، ونظراَ للإهتمام الكبير من رئيس الجامعة، بالمركز ليكون منارة لمكفوفى البصر وللمبصرين، تم اسناد المركز لمتخصص له، لأنه يجيد التعامل مع المكفوفين، مؤكداً أنه لقى الدعم من رئيس الجامعة، ومن الدكتور وليد البحري، عميد كلية الأداب جامعة كفر الشيخ.

وأضاف الصاوي، لـ"اليوم السابع، أن إنشاء هذا المركز بجامعة كفر الشيخ، زاده حماساً، ليقدم الخدمات التعليمية وغيرها للمكفوفين، ما دفع الدكتور عبدالرازق دسوقي، والدكتور وليد البحيري، عميد الكلية، بوضع رؤية وصياغة جديدة للمركز التكنولوجي، وأنه استفاد بالدورات المتخصصة فى علوم الحاسب الآلى التى حصل عليها، والخبرات التى مر بها، وتم وضع استراتيجية للعمل بالمركز وتحديد أهدافه وآليات العمل، وما زاده تصميما للمضى قدما فيما يقدمه الدعم الكبير من رئيس الجامعة، وعميد الكلية.

 

وأكد الصاوي، أن المركز له أهداف كثيرة متعلقة بحياة الطالب الكفيف سواء على مستوى التحصيل الدراسى أو البعد الاجتماعى أو البعد العملى خارج إطار الجامعة، وأن الطالب من خلال ما يتعلمه يمكنه متابعة أستاذته وتسجيل المحاضرات إلكترونيا وتحويلها إلى برنامج صوتى يتم من خلاله استذكار الدروس، مما يرفع المعاناة عن كاهل أولياء الأمور وتوفير مناخ للتفوق لدى الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة من المكفوفين ،ويضاف إلى ذلك تحميل الكتب الجامعية إلكترونيا وكذلك كتابتها برايل بما يتناسب مع الطالب الكفيف .

 

كما أشار إلى إمكانية الاستغناء عن المرافق للطالب الكفيف فى الامتحانات وتحقيق ذلك من خلال تحميل الامتحان على الكمبيوتر واستخدام طابعة ليتعامل الطالب مباشرة مع الأسئلة دون الحاجة إلى مرافق، وهو انجاز كبير فى مسيرة العمل الجامعى للطلاب المكفوفين، وهذا ما شجعه رئيس الجامعة، وعميد الكلية.

وأضاف الصاوي: الجديد الذى يقدمه المركز كيفية تواصل المكفوفين مع العالم الافتراضى ليخرج الطالب الكفيف من محبسه ليكون إنسانا عالميا يواكب ما يحدث فيه ويتفاعل معه ويشارك أيضا من خلال إبداعاته .

 

وقال الصاوي: ما يتعلق بالتعامل مع الأجهزة التكنولوجية، فإن الإعاقة لا تمثل عائقا، والكفيف لا يعلمه إلا كفيف مثله، يعلمه كيفية تشغيل الجهاز وصيانته وتحميل البرامج، واستخدام الهواتف الذكية الحديثة التى تعتمد على اللمس.

 

وأضاف الصاوي، إن المركز يتعدى دوره إلى خارج الجامعة ليقوم بواجب وطنى وهو محو أمية المكفوفين بالأزهر الشريف لأنهم لا يدرسون برايل ولا يتفاعلون مع التكنولوجيا الحديثة، مبديا أمله أن يكون المركز منارة ثقافية داخل الجامعة ويكون صانعا للأحداث الثقافية والعلمية ما يشكل حياة جديدة للطالب الجامعى الكفيف داخل الجامعة .

اثناء التدريب بالمركز
اثناء التدريب بالمركز

وقال الصاوي، إن المركز التكنولوجى للمكفوفين فى كلية آداب جامعة كفر الشيخ، مكون من عدة أجهزة كمبيوتر مزودة بالبرامج الناطقة المميزة، وهذه الأجهزة تقدم خدمات للطلاب المكفوفين مثل التعلم على ال word لتسجيل المحاضرات كتابيا، وتعلم استخدام الانترنت لعمل الأبحاث المطلوبة منهم دون الحاجة لأحد ، وتعلم استخدام الوندوز، كما توجد طبعة برايل على أعلى مستوى لطباعة الكتب والمقررات والمناهج بطريقة برايل، وتسجيل المقررات بشكل صوتى لمن لا يتقن قراءة البرايل، وتقديم كورسات انجليزى للطلاب المكفوفين، وبرمجة الهواتف الخاصة بهم بالبرامج الناطقة، وتعلم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه الخدمات هى مجرد بداية لإحداث تطوير شامل للطلاب المكفوفين داخل جامعة كفر الشيخ لكى يصبح جزء مشارك فى مجتمع الجامعة وليس عبء عليه .

تعلم الطالبات على الاجهزة
تعلم الطالبات على الاجهزة

وأكد الصاوي، أن المركز شهد تدريب الطالبات الكفيفات على الصناعات اليدوية ومنها  صناعة التيشرتات والكوفيات وغيرها من الاشغال اليدوية، وأثبتن مهارة كبيرة فى ذلك، مؤكداً أن المركز التكنولوجى للمكفوفين بجامعة كفر الشيخ أول طابعة برايل لقانون الإعاقة الجديد بمناسبة إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى 2018 عام ذوى الاحتياجات الخاصة، وتعريفا للمعاقين بالجامعة بالحقوق والواجبات والمكاسب التى يتضمنها القانون الجديد.

وقال أحمد الصاوى، مدير مركز المكفوفين بجامعة كفر الشيخ، إنه يتحدث عن انجاز حققه المركز بتوجيهات رئيس الجامعة، بالتنسيق مع مركز الخدمة العامة بالكلية، وقطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع بكلية الآداب، بتقديم دورات تعليم لغة برايل للمبصرين المختصين بدراسة شئون الإعاقة داخل جامعة كفر الشيخ، كطلاب كلية التربية شعبة التربية الخاصة، ومختلف الكليات النظرية داخل الجامعة، وتعد هذه الدورة هى الأولى من نوعها على مستوى جميع الجامعات المصرية، وحققت الدورة الأولى نجاحا مبهرا فاق كل التوقعات، فعلم 35 طالباً، القراءة والكتابة بطريقة برايل، وتأهيل هؤلاء الطلاب للتعامل مع الطلاب المكفوفين فى المراحل التعليمية المختلفة لأن الأبحاث العلمية والمراجع المتخصصة فى دراسة شئون الإعاقة بشكل عام والمكفوفين بشكل خاص قديمة، ولا تعبر عن المكفوفين المعاصرين.

جانب من مركز المكفوفين بجامعة كفر الشيخ
جانب من مركز المكفوفين بجامعة كفر الشيخ

وقال رئيس جامعة كفر الشيخ  الدكتور عبدالرازق دسوقي، إن الجامعة تولى اهتماما كبيراً بالمعاقين بمختلف أنواع الإعاقة خاصة المكفوفين فقد تم إنشاء بوابة خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة أو دورات مياه لهم، وطرق خاصة بهم، حيث تم إنشاء المركز التكنولوجى للمكفوفين فى سابقة أولى يقدم من خلاله برامج تعليمية وتكنولوجية وثقافية واجتماعية وترفيهية، فى ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بذوى الاحتياجات الخاصة وإعلانه عن عام 2018 وكذلك رعايته الشخصية لإصدار قانون الإعاقة الجديد الذى يتضمن مكاسب جديدة تتناسب مع الحياة العصرية التى يحياها المعاقون.

 

وأضاف الدكتور وليد البحيري، عميد كلية الآداب إن تفعيل المركز من خلال رؤية كفيف لخدمة أقرانه أمر هام ولا يوجد مثله فى الجامعات المصرية ، ولن تقتصر الخدمة على طلاب الجامعة ولكن خدمة كل كفيف بالمحافظة وخارجها ، مؤكداً أنه سيتم عقد بروتوكولات بين الجامعة برئاسة الدكتور عبدالرزاق دسوقى رئيس الجامعة والمنطقة الأزهرية بكفر الشيخ والتربية والتعليم لتقديم كافة الخدمات التعليمية للطلاب المكفوفين.

وتابع عميد كلية الآداب، أن الجامعة تدعم أى اتجاه من شأنه التطوير والنهوض بالجانب التكنولوجي، ووضع ذوى الاحتياجات الخاصة فى بؤرة اهتمام الجامعة وليس تهميشهم، مؤكداً أنه تم برمجة المقررات بالبرامج الناطقة لتعليم المكفوفين الكتابة على الورد وكتابة الأبحاث وعمل أبحاث ، وإعطاء كورسات" لغة انجليزية" وبرمجة الهواتف المحمولة للكتابة عليها والتسجيل ، وكيفية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعى بكل أنواعها وإنشاء مجلة برايل " فوكس " طابعة برايل للمكفوفين  ، كما سيتم طبع المحاضرات والمقررات بطريقة برايل وتطبيق الخدمة العامة لكتابة المقررات ورد أو تسجيلات صوتي.

تدريب المكفوفين
تدريب المكفوفين

 

تعامل الكفيف مع العالم الافتراضي
تعامل الكفيف مع العالم الافتراضي

 

جانب من تعلم الكفيف العالم الافتراضي والتعامل معه
جانب من تعلم الكفيف العالم الافتراضي والتعامل معه

 

 

 

طريق الغشام افتتاح 2
طريق الغشام افتتاح 2

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة