أكرم القصاص - علا الشافعي

وكيل رى الغربية يعلن انتهاء تبطين 80 كم من الترع بنسبة 50% بـ850 مليون جنيه.. عادل عبدالقادر: المشروع نتائجه مذهلة فى حل أزمة وصول المياه لنهايات الترع.. ويؤكد توقيع غرامات على استخدام مياه زائدة فى زراعة الأرز

الأحد، 02 مايو 2021 06:00 ص
وكيل رى الغربية يعلن انتهاء تبطين 80 كم من الترع بنسبة 50% بـ850 مليون جنيه.. عادل عبدالقادر: المشروع نتائجه مذهلة فى حل أزمة وصول المياه لنهايات الترع.. ويؤكد توقيع غرامات على استخدام مياه زائدة فى زراعة الأرز المهندس عادل عبد القادر وكيل وزارة الرى
الغربية – فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البدء فى تطوير وتطهير مصرف كتشنر خلال شهور ومخطط له عامين
 

كشف المهندس عادل عبد القادر، وكيل وزارة الرى بمحافظة الغربية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 50% من أعمال المشروع القومى لتبطين الترع من العقد الذى تم طرحه بحوالى 850 مليون جنيه، والمسند للشركة الوطنية، ومنها ما هو مطروح فى مناقصات عامة لشركات المقاولات سواء فى قطاع تطوير الرى أو فى رى زفتى أو فى رى الغربية.

وأشار عبد القادر، إلى أن التقدم فى تنفيذ أعمال التبطين يساعد ويُسهل كثيرا من وصول المياه للترع ونهاياتها، ويساعد المزارعين فى الرى بسهولة، عكس ما كانت عليه فى الماضى، موضحا أن نماذج الترع التى تم الانتهاء منها حققت نتائج مبهرة فى حل أزمات المياه، ونتوقع انتهاء أزمة مياه الرى بالغربية، بانتهاء الدولة من مشروعها القومى لتبطين الترع للحفاظ على المياه ورفع المعاناة عن جموع الشعب وخاصة المزارعين.

المهندس عادل عبد القادر وكيل وزارة الرى (1)

وأشار المهندس عادل عبد القادر، إلى أننا بصدد بدء موسم زراعة محصول الأرز، وهذه من أكبر الفترات أكثر احتياجا للمياه، وهناك تنسيق مستمر مع المقاولين لتكثيف الأعمال، تحت إشراف هندسى ناجح، ونتوقع أن نحقق نتائج جيدة بمرور الأيام القليلة القادمة.

وأضاف " عبد القادر"، أن هناك عددا كبيرا من الترع تم الانتهاء منها، وبلغت المساحات التى تم الانتهاء منها ما يقرب من 80كم، من إجمالى 160كم، وهناك ترع متبقى بها مساحات بسيطة وسيتم الانتهاء منها قريبا، وهناك تقدم ملحوظ وواضح فى إنجاز الأعمال، على الرغم من ارتفاع الأسعار فى السوق الحر للأعمال بعد إرساء الأعمال، ورغم ذلك لم تعوق عمليات التنفيذ، وتسير بخطوات جيدة.

المهندس عادل عبد القادر وكيل وزارة الرى (2)

وتابع عبد القادر، أن هناك بعض الصعوبات التى تواجه العمال والمهندسين خاصة العمل أثناء الصيام فى نهار رمضان، لكن يبذل الجميع قصارى جهدهم لإنجاز الأعمال، مؤكدا استعداد المديرية لموسم زراعة الأرز، بصرف الحصص المائية فى مواعيدها، وحتى الآن لم نرصد أى مشكلات، وأغلب المزارعين بدأوا فى حصاد البصل والبدء فى زراعة شتلات الأرز، وهناك مناطق بمركزى قطور وبسيون القريبة من محافظة كفر الشيخ، بدأت فى زراعة شتلات الأرز، وانتهينا من عمل الحسابات الخاصة بالمياه، ونقوم بصرفها وفقا للحسابات.

وأكد المهندس عادل عبد القادر، أنه لا تهاون مع المخالفين لموسم حصاد الأرز، من خلال حساب المياه الزائدة عن حقه المقرر فى المياه، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضر مخالفة حسب السعر المقرر لاستخدامه لمياه زائدة عن المقرر لرى أرضه، وبالتالى أن المزارع المخالف أمام خيارين إما أن يسدد ثمن المياه الزائدة ويحصل على تصالح أو إحالته للنيابة العامة والسير فى الشق الجنائى لمخالفته للقانون.

المهندس عادل عبد القادر وكيل وزارة الرى (3)

ونصح وكيل وزارة الرى المزارعين الالتزام بقوانين الدولة وما تقره الدولة بالمساحات المحددة لزراعة الأرز منعا للوقوع تحت طائلة القانون، مشيرا إلى أن المساحة المنزرعة هذا العام بمحافظة الغربية 70 ألف فدان موزعة على مراكز المحافظة، وتكفى المحافظة زراعتها وتفيض، قائلا: "نصرح للمزارعين باستخدام مياه الصرف الزراعى بعد التأكد من صلاحيتها، والتى تكون صالحه للرى بنسبة كبيرة مالم يتعدى عليها الأهالى بأى مصدر من مصادر التلوث وفى حال ذلك يتم إزالته فورا".

وأكد عبد القادر، أن الدولة اتجهت بشكل كبير لحل مشكلة مصرف كتشنر ويحظى باهتمام كبير من جانب القيادة السياسية، وسيتم البدء فى المصرف خلال أيام، وسُنعيد فيه الحياة مرة أخرى وسنقضى تماما على مصادر تلوثه ومعالجه مياه المصرف وتحويلها لمياه صالحة للاستخدام، خاصة أن المصرف يمر فى محافظات الغربية وكفر الشيخ والمنصورة، وأنه سيتم البدء فى الأعمال الخاصة بالمصرف خلال الشهور القليلة القادمة، وتم الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمصرف، ولن يقتصر ذلك على المصرف فقط وستشمل الروافد المطلة عليه.

المهندس عادل عبد القادر وكيل وزارة الرى (4)

وأشار وكيل رى الغربية، إلى أن المصرف محدد له سنتين وفقا للعقود وسيتم الطرح خلال أيام، والبدء خلال الشهور القادمة، وتم توزيع المبالغ المعتمدة للمصرف على عدة محاور منها المياه الواردة والمياه الخارجة وطرق الرى وطرق الصرف ووحدات المعالجة، وستنهى أعمال تطوير وتطهير المصرف على مشاكل التلوث، مضيفا أن الدولة انهكها الصرف على أخطاء المواطن، وعلينا الحد من اخطاءنا فى التعامل مع مصادر التنمية، مطالبا المزارعين بالحفاظ على الترع بعد تبطينها والحفاظ على نظافتها، واللجوء للرى بالتنقيط بدلا من الرى بالغمر لتوفير التكاليف وترشيد النفقات وزيادة العائد من المحصول الناتج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة