رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر وأفريقيا فى حوار لـ"اليوم السابع": نوزع كراتين رمضان لإخواتنا المسلمين.. منير حنا: علاقتى قوية بالإمام أحمد الطيب.. ويؤكد: كل المصريين شهود على ما يحدث بمصر من تطور وتنمية.. صور

الأحد، 02 مايو 2021 02:00 ص
رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر وأفريقيا فى حوار لـ"اليوم السابع": نوزع كراتين رمضان لإخواتنا المسلمين.. منير حنا: علاقتى قوية بالإمام أحمد الطيب.. ويؤكد: كل المصريين شهود على ما يحدث بمصر من تطور وتنمية.. صور رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر وأفريقيا فى حوار لليوم السابع
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل الكنيسة الأسقفية بأسبوع الآلام وسط مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث أكد الدكتور منير حنا رئيس الكنيسة الأسقفية بمصر وأفريقيا على ضرورة تشديد الإجراءات المتبعة فى الطقوس الكنسية، خلال حواره مع "اليوم السابع".

 

وإلى نص الحوار:

 

1 – ما أبرز محطات نشأة رئيس الكنيسة الأسقفية؟

أنا درست الطب في كلية طب القصر العينى وتخرجت عام 1974 وخدمت فى مستشفيات جامعة القاهرة ووزارة الصحة لمدة عام ثم كلية الضباط الاحتياط وخدمت بالقوات المسلحة 3 سنوات وبعد فترة الخدمة في القوات المسلحة عملت بمستشفى هرمن فى مدينة منوف والمستشفى تابعة للكنيسة الأسقفية كطبيب ومدير المستشفى.

 

2 - متى كانت أول خدماتك الكنسية؟

خلال عملى مديرا للمستشفى تمت دعوتى من قبل مطران أن أكون قسيسا ودكتورا أمارس الطب إلى جانب الخدمة في الكنيسة والطب رسالة وخدمة للمرضى، وللرب كانت الفكرة صعبة ولكن صليت وطلبت إرشاد ربنا وقبلت هذه الدعوة وبعد عامين تم انتخابى لأكون مطران الكنيسة سنة 2000 ولم أترك مجال الطب حتى اليوم فأقدم استشارات وخدمات طبية والتوجيه إلى الأطباء المتميزين بجانب خدمة الكنيسة. 

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

3 – ما هو تاريخ الطائفة الأسقفية فى مصر وتاريخ أول كنيسة؟

الكنيسة الأسقفية بدأت فى مصر عام 1800 وبدأت الخدمة أيضا 1800 ولكن رسميا كان عام 1839 حينما أعطى محمد على باشا قطعة أرض فى ميدان الإسكندرية لتكون مكان بناء لأول كنيسة فى الإسكندرية للطائفة وبعد ذلك صدرت قرارات جمهورية قرارات ملكية لإنشاء كنائس مختلفة للطائفة الأسقفية وبناء الكاتدرائية الأولى التى صدر بيها قانون من مجلس النواب ومجلس الشيوخ وكانت قبل ذلك هناك كنائس كثيرة.

 

4 – ما أبرز الإجراءات التى اتخذتها الكنيسة الأسقفية فى مواجهة فيروس كورونا ؟

بالطبع الكمامة أمر مهم جدا ويمنع الإصابات وانتشار المرض وتعقيم المكان والأيدى وفى أول العام تم إغلاق للمكاتب والكنيسة وكانت الكنيسة تتبع إجراءات الإغلاق والعمل من المنزل ونصح المرضى أو المصابين عدم التواجد في مكان العمل.

حوار الدكتور منير حنا
حوار الدكتور منير حنا
 

5 – ما أبرز المبادرات التى قدمتها الكنيسة الأسقفية للحكومة فى مواجهة فيروس كورونا ؟

قدمت الكنيسة الأسقفية مبادرتين واحدة تابعة لنا والأخرى مع صندوق تحيا مصر فساعدت الكنيسة المواطنين الذين توقفوا عن العمل مبادرة دعم العمال غير المنتظمة بالإضافة إلى مبادرة لتنمية المجتمع التابعة للكنيسة ومن خلال هذه المراكز ساعدنا مواطنين ماديا وبالمأكولات وبالمشاركة مع المؤسسات الخيرية حيث يقوم شباب الكنيسة بتوزيع كراتين تغذية بشكل كبير على الصائمين من إخواتنا المسلمين.

 

6 – كانت هناك أزمة حول اختلاف توقيت عيد القيامة واقتراحات بضرورة توحيدها إلى أين وصلت الآن؟

الحقيقة أن هذا الأمر تم تجميده لأن هناك بعض الآباء من الكنيسة اعترضوا على هذا الأمر وكنا متوافقين على وجود معاد موحد ومعنا البابا فرانسيس ولكن الكنيسة الأسقفية تحترم تقليد كل كنيسة وتحترم الرأى المتعارض مع رأينا.

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

7 – ما أبرز الرسائل التى تريد توجيهها للأقباط فى مصر وأفريقيا فى أسبوع الآلام ؟

فى أسبوع الآلام تكون فترة نطلب من ربنا المساعدة أو يغفر لنا وهى فترة للتأمل ونطلب من ربنا أن يداوينا ويشفى الجروح القديمة وكل عدم غفران لأن أسبوع الآلام الذى ينتهى بصليب المسيح يحكى قصة غفران الله للناس ونحن كمسيحين نؤمن أن المسيح حمل كل خطايا فإحنا كمان لازم نغفر للأخرين ونغفر لأنفسنا ورسالة أسبوع الآلام أن ندرك عظمة محبة الله لنا.

 

8 – ما سر العلاقة الوطيدة بينك والإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ؟

أول لقاء لى مع الإمام الطيب كان تهنئتى له حينما أصبح مفتى الديار المصرية وبعد وصول رئيس جامعة الأزهر تبادلنا معه المشروعات لتبادل الأئمة والقساوسة في إنجلترا وكان ذلك على مدى عدد من السنوات وكان بعثات تخرجها أساتذة من الأزهر ومن الكنيسة لشرح الدين الإسلامى والمسيحى، وبعد ذلك وصوله منصب شيخ الأزهر وتربطنا مع الأزهر اتفاقية حوار عام 2002 وكنت من الموقعين عليها وشيخ الأزهر السابق محمد السيد طنطاوى.

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

9 – هل يوجد اختلاف بين الكنائس فى طرق الاحتفال بأسبوع الآلام ؟

الكنيسة الأسقفية تحتفل بالأسبوع بالكامل لكن بالرغم من ذلك لا تعمل الكنيسة خدمات يومية فيوم أحد السعف ثم الخميس والجمعة والسبت والأحد، وكل المسيحين حتى الذين لا يقيمون خدمات أو قداسات يحتفلون بهذا الوقت فلا يوجد اختلافات بين الكنائس، فقط الكنيسة الأرثوذكسية لديها طابع الاحتفال كل يوم من أيام الأسبوع ولدينا أيضا في الأسقفية بعض الكناس تحتفل يوميا.

 

10 - هل يوجد تفاسير خاطئة للزيادة السكانية بالكتاب المقدس وما الدور الذى قامت به الكنيسة فى ذلك الأمر؟

طبعا إحنا طول الوقت بنوعى والتوعية تفرز نتيجة ويوجد تحديد للنسل بالنسبة للطائفة الأسقفية وحينما يتم دعوتنا من خلال مراكز تنمية المجتمع نساهم مع الشيوخ والأئمة في نفس الأحياء ويكون ذلك بالتعاون مع الأزهر الشريف ووزارة الصحة.

 

11 - ما الرسالة التى تريد توجيهها إلى القيادة السياسية بشأن الظروف الحالية ؟

أقول للرئيس السيسى "ربنا معاك الشعب شايف اللى بيحصل فى مصر من تطور وتنمية وأعداء مصر لن ينجحوا لأن كل المصريين شهود على ما يحدث في مصر من تطور وتنمية" ونحن كمصريين نقف وراء الرئيس ونعلم أننا كأجيال نتعب من أجل الأجيال القادمة ومن أجل أن يكون أولادنا فى رخاء أكثر، وإن شاء الله ربنا دايما هينصرنا ونؤمن دائما بالأية الموجودة بالكتاب المقدس "مبارك شعبى مصر" وندعو الله أن يتدخل وينهى أزمة فيروس كورونا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة