أكرم القصاص

ألمانيا تتعهد بإعادة قطع أثرية إلى نيجيريا.. وتضع جدولا زمنيا

الأحد، 02 مايو 2021 02:00 م
ألمانيا تتعهد بإعادة قطع أثرية إلى نيجيريا.. وتضع جدولا زمنيا قطع أثرية أفريقية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفقت الحكومة الألمانية مع مديرى المتاحف فى البلاد على وضع جدول زمنى لعودة القطع الأثرية إلى نيجيريا، حيث إنها نُهبت فى غارة عسكرية بريطانية فى عام 1897.
 
والتقت وزيرة الثقافة الفيدرالية مونيكا جروترز، بوزراء الثقافة فى أربع ولايات ألمانية ورؤساء المتاحف الإثنولوجية فى برلين وشتوتجارت وكولونيا ولايبزيج وهامبورج، وجميعها بها مجموعات كبيرة من القطع البرونزية تعود إلى أفريقيا والهدف هو ضمان نهج وطنى منسق لرد الممتلكات والتوصل إلى تسوية مشتركة مع نيجيريا، ويمتلك حوالى 25 متحفًا ألمانيًا أشياء منهوبة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع أرت نيوز.
 
منهوبات
 
وقالت مونيكا جروترز فى بيان "نحن نواجه مسئوليتنا التاريخية والأخلاقية فى إلقاء الضوء على الماضى الاستعمارى الألمانى والتصالح معه، ولذلك نحن نهدف إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الشفافية وفوق كل شىء.
 
وتتفاوض وزارة الخارجية الألمانية بشأن سلسلة من المشاريع الثقافية مع نيجيريا، بما فى ذلك إعادة المنحوتات المنهوبة والنقوش البارزة فى مجموعات المتاحف الألمانية، كما تنص الصفقة على مشاركة ألمانيا فى الحفريات الأثرية وتدريب موظفى المتاحف النيجيريين، وبناء متحف إيدو الجديد لفن غرب إفريقيا.
 
وقالت الحكومة الألمانية وقادة المتاحف أمس إنهم "سوف ينخرطون بسرعة وبالتنسيق فى مزيد من المحادثات مع الجانب النيجيرى حول التعويض والتعاون المستقبلي، وسيشمل ذلك جهودًا للتوصل إلى اتفاق مع الشركاء النيجيريين حول كيفية عرض القطع الأثرية فى ألمانيا فى المستقبل".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة