مراسلو تليفزيون اليوم السابع يرصدون الإقبال الكبير من المواطنين لتلقى لقاحات كورونا.. المحافظون يتابعون التطعيمات وخدمة المواطنين فى مختلف أرجاء مصر.. والأطباء يشرحون خطوات العمل من التسجيل حتى الحصول على المصل

الأربعاء، 19 مايو 2021 08:30 ص
مراسلو تليفزيون اليوم السابع يرصدون الإقبال الكبير من المواطنين لتلقى لقاحات كورونا.. المحافظون يتابعون التطعيمات وخدمة المواطنين فى مختلف أرجاء مصر.. والأطباء يشرحون خطوات العمل من التسجيل حتى الحصول على المصل تلقى اللاقحات داخل مراكز المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المحافظات – أحمد مرعى – حسن مشالى – عماد عرفة – حسن عبد الغفار – هيثم البدرى - إبراهيم سالم – محمد فتحى - حمدى عبد العظيم – محمد طارق - محمد عزام - هانى فتحى

 

قدم "تليفزيون اليوم السابع" لقاءات مباشرة من قلب المراكز المخصصة لتلقى المواطنين التطعيمات بلقاحات فيروس كورونا بمختلف المحافظات، حيث تم رصد الإقبال الكبير من المواطنين لتلقى اللقاحات داخل المراكز المختلفة فى محافظات مصر، حيث خصصت وزارة الصحة والسكان عددا من المراكز للتطعيم بلقاح فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، مجهزة جميعها بعيادات وصالات لانتظار المواطنين ممن تلقوا اللقاح للاطمئنان على صحتهم.

وكشف الدكتور محمد عبد الفتاح، وكيل وزارة الصحة لشؤن الطب الوقائى، عن ارتفاع عدد مراكز لقاحات كورونا لأكثر من 400 مركز بالجمهورية بهدف التوسع فى التطعيمات الخاصة بكورونا. وفيما يلى تفاصيل تلقى اللقاحات داخل المراكز فى المحافظات المختلفة:

فى مرسى مطروح قدم اليوم السابع بثًا مباشرًا من مركز القلب بمستشفى مطروح العام المخصص لتلقى لقاح كورونا، وذلك للتعرف على كيفية الحصول على لقاح كورونا فى مطروح من قبل المواطنين، وكذلك لتفاصيل الإعلان عن فتح مراكز جديدة للتطعيم.

وقال الدكتور شريف كامل، مدير الطب الوقائى، إن مراحل تلقى اللقاح تتمثل فى التسجيل على موقع الوزارة وإدخال البيانات وبعد يومين أو 3 أيام يتم الاتصال به للتوجه إلى أقرب مركز تلقى اللقاح، وأوضح الدكتور شريف كامل أنه يتم الكشف على المواطن وإجراء الفحوصات المتبعة للكشف وبعد تلقى اللقاح ينتظر المواطن 15 دقيقة للاطمئنان على حالته ويتواجد نوعان من اللقاح وهما سينوفارم الصينى وكذلك استرازنيكا، ونظرًا لبعد المسافات فى مطروح فخصصت وزيرة الصحة فرق متنقلة لتلقى التطعيم بالإضافة إلى تسهيل التسجيل والتطعيم خلال 30 دقيقة ويأتى المواطن بعدها فى الجرعة الثانية.

وأشار الدكتور شريف كامل إلى أنه سيتم تخصيص مراكز ثابتة أخرى لتطعيم لقاح كورونا وذلك فى إطار التسهيلات التى تقوم بها وزارة الصحة تخفيفًا على أهالى مطروح، مضيفًا أن اللقاح فرصة للحماية فى حالة الإصابة بكورونا وحماية أفراد العائلة وعقب التوعية المجتمعية بأهمية اللقاح زاد الإقبال عليه.

وفى الأقصر قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من داخل مركز تلقى لقاحات فيروس كورونا فى مركز طب الأسرة بمدينة القرنة بالبر الغربى، حيث توافد عدد من الأهالى للتسجيل والحصول على التطعيم، بعدما أعلنت هيئة الرعاية الصحية أنه بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة والسكان يتم استقبال المواطنين الراغبين فى الحصول على لقاح فيروس كورونا بالمحافظة، وذلك فى الأماكن التالية: (مركز طب أسرة القرنة بمدينة القرنة - مستشفى العديسات التخصصى بالعديسات - مستشفى حورس التخصصى بأرمنت - مستشفى طيبه التخصصى بإسنا)، يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءَ، وللاستفادة من خدمة تلقى لقاح فيروس كورونا يجب توفير الآتى: (بطاقة الرقم القومى - أى تقارير طبية (قرار نفقة الدولة، دفتر التأمين الصحى، أشعة تحاليل..) خاصة بأصحاب الأمراض المزمنة.

افتتاح مركز جديد للقاح كورونا لخدمة أهالى الجنوب ببورسعيد

افتتاح مركز جديد للقاح كورونا لخدمة أهالى الجنوب ببورسعيد

والتقى "اليوم السابع" فريق أطباء وتمريض المركز خلال تلقى المواطنين لقاحات فيروس كورونا، حيث شهدت الأماكن المخصصة لتلقى لقاحات فيروس كورونا بمحافظة الأقصر، إقبال من الشباب والكبار للحصول على اللقاح، خاصةً بعد افتتاح عدد من المراكز الجديدة التابعة للهيئة العامة للرعاية للتطعيم، حيث يتم تلقى اللقاح يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءاً داخل تلك المراكز المختلفة.

وقدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا من داخل مركز تلقى لقاح فيروس كورونا فى مستشفى بنى سويف التخصصى، لرصد خطوات تلقى اللقاح للمواطنين الذين يتلقون رسائل نصية على هواتفهم المحمولة من قبل وزارة الصحة للتوجه إلى مركز تلقى لقاح كورونا فى مستشفى بنى سويف التخصصى، بعد تسجيلهم من خلال موقع وزارة الصحة.

ورصد "اليوم السابع" الإجراءات الاحترازية المتابعة داخل مركز تلقى لقاح كورونا بمستشفى بنى سويف التخصصى، حيث وضعت إدارة المستشفى برئاسة الدكتور صلاح حسن جودة مدير المستشفى والدكتور محمد جمال نائب المدير والدكتور معتز الصيفى نائب المدير علامات إرشادية وتوعوية على جدران المركز، كذلك وضع أماكن تباعد اجتماعى على المقاعد المخصصة لانتظار المواطنين.

اقبال الاهالي على ماكز لقاحات كورونا

اقبال الاهالي على ماكز لقاحات كورونا

وقام "اليوم السابع" بجولة مع الدكتور محمد جمال نائب مدير المستشفى والمسئول عن مركز تلقى لقاح فيروس كورونا فى مستشفى بنى سويف التخصصى داخل المركز.

وقال الدكتور محمد جمال إنه يتم استقبال المواطن من خلال مركز الاستقبال ويتم مراجعة الاسم والرقم القومى من خلال الاسماء المرسلة من قبل وزارة الصحة فى اليوم المخصص للمواطن بتلقى اللقاح.

الاهالى داخل مراكز تلقى لقاحات كورونا

الاهالى داخل مراكز تلقى لقاحات كورونا

وأضاف الدكتور محمد جمال بعد تسجيل بيانات المواطن يتم استقبال المواطن داخل الغرفة المخصصة للطبيب وسؤال المواطن من قبل الطبيب عن الأمراض التى يعانى منها وإعطاء بعض الإرشادات، ثم توقيع المواطن على ورقة خاصة ببعض المعلومات عن الأمراض التى يعانى منها.

وأضاف الدكتور محمد جمال ينتقل المواطن بعد ذلك إلى غرفه تلقى اللقاح وإعطائه بطاقة خاص بحصول المواطن على الجرعة الأولى وتحديد موعد الجرعة الثانية.

المركز الصحي بالوليدية

المركز الصحي بالوليدية

وفى الشرقية قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا عن مراكز لقاح فيروس كورونا بمحافظة الشرقية، والتى شهدت إقبالا كبير من المواطنين، وتواجد بمركز لقاح كورونا بمركز أبو كبير أعداد كبيرة من الأهالى، وقد التزموا بالإجراءات الاحترازية، حسب تعليمات إدارة المركز المتواجد بالإدارة الصحية بأبو كبير التابعة لمديرية الصحة بالشرقية.

والتزم المواطنون بالتنظيم والجلوس بأماكن الانتظار مع مراعاة التباعد بينهم، فى حين أكد مسئول المركز أن اللقاح المتوفر حاليا هو لقاح " سينوفارم" الصينى بعد نفاد لقاح "استرازينيكا".

وفى بورسعيد قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إنه سيتم افتتاح مركز جديد لتلقى لقاح كورونا جنوب المحافظة، لتخفيف العبء عن المواطنين، ضمن خطة توسيع المراكز ببورسعيد.

المواطنين بانتظار دورهم لتلقى اللقاحات

المواطنين بانتظار دورهم لتلقى اللقاحات

وأضاف محافظ بورسعيد، فى تصريح خاص ل"اليوم السابع"، أن هناك حالة رضا بين المواطنين خلال تواجدهم بمراكز لقاح كورونا لسهولة وتيسير الإجراءات بعد زيادة عدد مراكز تلقى لقاح كورونا.

فيما قال الدكتور أحمد حسن أبوهاشم، وكيل وزارة الصحة بمحافظة بورسعيد، اليوم الثلاثاء، فى تصريحات صحفية، إن 14 ألفا و150 مواطنا تلقوا لقاح كورونا حتى الآن بالمحافظة، وأشار أبوهاشم، خلال افتتاح اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، مركز جديد لتلقى اللقاح بمجمع العرب التخصصى، إلى أن إجمالى عدد المراكز بلغ 5 مراكز، وذلك فى إطار خطة الدولة المصرية فى التوسع فى حصول المواطنين على اللقاحات، ونشر ثقافة أهمية الحصول عليه، موضحًا أن الهدف من المراكز الجديدة هو الانتهاء من المواطنين المستهدفين.

وأكد أن الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الصحة اتخذت عددا من الإجراءات لتسريع عملية حصول المواطن على اللقاح والتى أصبحت لا تتجاوز 10 دقائق، خاصة بعد الاستغناء عن عدد من الإجراءات لتقليل وقت الانتظار والتسهيل على المواطنين.

جولات المسئولين على مراكز تلقى اللقاحات

جولات المسئولين على مراكز تلقى اللقاحات

وشدد وكيل وزارة الصحة على أن هناك متابعة مستمرة لسير العمل بمنظومة تلقى اللقاح، وكلما زادت قوائم الانتظار كلما جرى افتتاح مراكز جديدة، معلنًا عن افتتاح مركز ضخم جديد قريبًا خاصة بعض تعاقد الدولة المصرية مع كميات جديدة من اللقاحات.

وفى الغربية أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، أنه فى إطار حرص المحافظة على صحة المواطنين، يتم بذل كافة الجهود للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية وتوفير كل الدعم لمواجهة الجائحة، جاء ذلك خلال متابعة المحافظ، صباح اليوم بديوان عام المحافظة، لفعاليات اليوم الثانى لمبادرة " اللقاح أمان " التى أطلقتها المحافظة بالتعاون مع مديرية الصحة لتطعيم العاملين بالمؤسسات الحكومية ضد فيروس كورونا المستجد.

محافظ أسيوط يتفقد تطعيم المواطنين بلقاح كورونا بالمركز الصحي بالوليدية

محافظ أسيوط يتفقد تطعيم المواطنين بلقاح كورونا بالمركز الصحي بالوليدية

وأوضح محافظ الغربية أن فعاليات اليوم الثانى تستهدف تطعيم العاملين بديوان عام المحافظة والذين قاموا بالتسجيل على الموقع الإلكترونى الذى أطلقته وزارة الصحة، بجانب تطعيم العاملين فى مديرية التربية والتعليم فى إدارات (كفر الزيات، زفتى وبسيون).

وأشار محافظ الغربية إلى أن مبادرة "اللقاح أمان" تأتى استكمالاً لكل الحملات والمبادرات التى أطلقتها المحافظة خلال الفترة الماضية، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع فى إعطاء لقاح كورونا للحد من انتشار الفيروس وحرصاً على صحة وسلامة المواطنين، حيث تم توجيه جميع مديرى مديريات الخدمات ورؤساء المراكز والمدن والأحياء بتسجيل العاملين الراغبين فى تلقى لقاح فيروس كورونا المستجد من خلال الموقع الإلكترونى الذى أطلقته وزارة الصحة.

وفى القليوبية أعلنت مديرية الصحة بالقليوبية، أن إجمالى المواطنين الذين حصلوا على لقاح كورونا، بمراكز التطعيم بالمحافظة منذ انطلاق الحملة بلغ 19110 مواطنين، منهم 6303 أشخاص حصلوا على اللقاح من مركز التطعيم بمستشفى كفر شكر المركزى، و5426 من مركز طب الأسرة بسنديون مركز قليوب، و6026 تلقوا التطعيم من مركز طبى حجازى بشبرا.

محافظ أسيوط يتفقد تطعيم المواطنين بلقاح كورونا

محافظ أسيوط يتفقد تطعيم المواطنين بلقاح كورونا

كما حصل 398 مواطنا على اللقاح بمستشفى الرمد ببنها، و198 مواطنا بالوحدة الصحية بالأحراز بشبين القناطر، و169 مواطنا بالوحدة الصحية بسندبيس بالقناطر الخيرية، و584 مواطنا ببنك الدم بأسنيت التابعة لكفر شكر، و6 حالات بالوحدة الصحية بالحى الثانى بمدينة العبور.

وأكدت المديرية، فى بيان لها، أن تطعيمات لقاح كورونا تتم بمراكز التطعيمات هى "مستشفى كفر شكر المركزى، ومعهد ناصر بشبرا الخيمة، والوحدة الصحية بسنديون بقليوب، ومركز طبى حجازى بشبرا غرب، وبنك الدم الإقليمى ببنها، ومستشفى رمد بنها، ومركز صحة الأسرة بسندبيس القناطر الخيرية، والوحدة الصحية بالأحراز بشبين القناطر، والوحدة الصحية بمشتهر بطوخ، ومركز طبى الحى الثامن بالعبور"، وهى المراكز والمنافذ المعتمدة لصرف وإجراء التطعيم ضد فيروس كورونا، موضحة أنه تم البدء فى تطعيم الجرعة الثانية للمصل، حيث تم تطعيم 3367 شخصا بالجرعة الثانية حتى الآن.

وفى البحر الأحمر أعلن الدكتور تامر مرعى، وكيل وزارة الصحة والسكان بمحافظة البحر الأحمر، عن فتح مركزين جديدين لتطعيم لقاح فيروس كورونا المستجد بمدينة القصير جنوب البحر الأحمر ورأس غارب جنوب البحر الأحمر، وأكد وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، أنه تنفيذا لتعليمات وزيرة الصحة والسكان بالتوسع فى مراكز تلقى اللقاح بالمحافظات لتلقى لقاح فيروس كورونا، تم اختيار مركزين جديدين للمواطنين الراغبين بتطعيم فيروس كورونا بالأماكن الآتية وحدة المستعمرة "مستشفى القصير القديم" بمدينة القصير، والمركز الثانى بوحدة الأمل بمدينة رأس غارب، وبذلك بلغ إجمالى مراكز تطعيم لقاح فيروس كورونا بالبحر الأحمر 3 مراكز بخلاف مركز تطعيم العاملين بالقطاع السياحى.

وفى أسيوط تفقد اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، مركز تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا المستجد المعتمد من وزارة الصحة وذلك بالمركز الصحى الحضرى بالوليدية بجوار مستشفى الصدر بحى شرق مدينة أسيوط، وذلك ضمن 6 مراكز طبية تم تحديدها بمراكز المحافظة لاستقبال جميع الفئات من المواطنين ومن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض المناعية ممن قاموا بتسجيل بياناتهم على موقع وزارة الصحة وتلقوا رسالة ومكالمة بموعد ومكان التطعيم، رافقه خلال الزيارة الدكتور أسامة حجازى مدير عام الطب الوقائى بالمديرية.

واطمأن محافظ أسيوط على انتظام سير العمل ببرنامج التسجيل الخاص بوزارة الصحة وتقديم اللقاح للمواطنين بشكل جيد، وذلك للفئات المستحقة للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد من المواطنين الذين قاموا بالتسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارة واتباع خطوط السير المحددة، وتطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية أثناء التطعيم والتأكد من قياس العلامات الحيوية للمواطنين قبل التطعيم، مشيدًا بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتعامل العاملين مع المواطنين واستقبالهم حتى حصولهم على اللقاح منوهًا إلى إنه بالنسبة للمواطنين غير القادرين على التسجيل يرجى توجيهيم بالاتصال على الخط الساخن 15335 للمساعدة فى التسجيل حيث يتم تطعيمه بعد وصول رسالة له بالموعد ومكان التطعيم. 

وفى المنيا قال اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إن مديرية الصحة بالتنسيق، مع المجلس القومى للمرأة بدأت حملاتها للتوسع فى توفير لقاح فيروس كورونا بعدد من القرى بمراكز المحافظة، حيث جرى تنظيم حملة بقرية أبو يعقوب التابعة لمركز المنيا، لتلقى المواطنين لقاح فيروس كورونا المستجد، وتستهدف الحملة، أصحاب الأمراض المزمنة والمسنين مع إعطاء الأولوية للسيدات بالقرية.

محافظ بورسعيد فى افتتاح مركز تلقى لقاحات

محافظ بورسعيد فى افتتاح مركز تلقى لقاحات

وأوضح المحافظ أن تلك الحملات تأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والتعليمات الصادرة من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بهدف التوسع فى التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" للمواطنين، بالقرى وأماكن التجمعات العامة، دور العبادة "المساجد - الكنائس" ودور الرعاية وعمال النظافة، والمنشآت العامة والخدمية التى يتردد عليها المواطنون.

وفى المنوفية أعلن الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، عن قيام الطاقم الطبى المتواجد بمراكز لقاح كورونا، بتطعيم ما يقرب من 24 ألف و322 حالة من المستحقين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والمواطنين الآخرين بـ12مركزا، وهى: المركز الصحى بميت خاقان، المركز الصحى ببركة السبع، المركز الصحى بتلا، المركز الصحى بالشهداء، المركز الصحى بقويسنا، رعاية الطفل بسرس الليان، ووحدة كفر الخضرة بالباجور، مستشفى حميات منوف، المركز الصحى بشبين الكوم، المركز الصحى بأشمون، ووحدة إسكان المستقبل بالسادات.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن المديرية حددت الأعداد التى تلقت اللقاح منذ انطلاق الحملة، وحتى السبت الماضى 24 ألفا و322 حالة فى المحافظة، تحت إشراف طبى كامل، وبعد شرح كل ما يخص اللقاح للمتقدم لأخذ التطعيم على أيدى أطباء متخصصين.

وفى سوهاج عقد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج اجتماعًا مع الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة للوقوف على مستجدات الوضع بالنسبة لكورونا، ومتابعة الإجراءات المتخذة فى هذا الشأن.

وأعلنت وكيل وزارة الصحة، خلال الاجتماع، عن زيادة أعداد مراكز تلقى لقاح كورونا بالمحافظة لتصل إلى 14 مركزا، وذلك بعد تجهيز 8 مراكز جديدة لاستقبال المواطنين، بالإضافة إلى الـ 6 مراكز العاملة من قبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة