أكرم القصاص - علا الشافعي

لماذا تم اختيار 19مايو يوم عطلة فى بعض الولايات الأمريكية؟

الأربعاء، 19 مايو 2021 11:00 ص
لماذا تم اختيار 19مايو يوم عطلة فى بعض الولايات الأمريكية؟ مالكوم إكس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 19 مايو من عام 1971م بدأ أول احتفال بيوم مالكوم إكس، ليصبح يوم عطلة فى بعض ولايات الاتحاد الأمريكى الشمالى، من أجل تخليد وتكريم لمسيرة الداعية الإسلامى الشهير، فلماذا تم اختيار هذا اليوم بالذات ليكون عطله فى بعض الولايات الأمريكية؟.

جاء يوم مالكوم إكس تكريمًا لجهوده فى قضايا حقوق السود، وتم اختيار تاريخ 19 مايو من كل عام ليكون مخصصاً لهذه العطلة السنوية، وهو تاريخ ميلاد مالكوم -  وتعتبر ذكرى الميلاد عطلة رسمية فى كل من ولاية كالفورنيا وفى أتلانتا ولاية جورجيا وفى العاصمة واشنطن.

كما طالب الكثير من الناشطين بتوحيد هذه الذكرى مع ذكرى ميلاد مارتن لوثر كينج الحقوقى الآخر فى سبيل مطالب السود لتكونا عطلة فيدرالية فى كل ولايات الاتحاد، وقد سجل التاريخ أول يوم للاحتفال بميلاد مالكوم إكس فى عام 1971 فى العاصمة واشنطن.

كان مالكوم يتمتع بقدرته على التنظيم والقيادة والخطابة وهذا ما جعله سرعان ما جعله الداعية الأول خلف مؤسس الجماعة فى أمة الإسلام، وبالفعل استطاع رفع عدد أعضاء الحركة من 500 شخص عام 1952 إلى 30 ألف شخص فى 1963، وتقلد إكس المتحدث الرسمى للحركة، ولكن بسبب خلاف بينه وبين محمد إلايجا زعيم منظّمة أمة الإسلام، ترك الحركة نهائيا واتجه إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحاج.

كان لرحلة الحاج لدى مالوكم إكس أثر بالغ، ويتضح ذلك من رسالته لزوجته ورفاقه يقول فيها: من مكة، مدينة الإسلام المقدسة، كتبت لأصدقائى بأمريكا، لم أشهد مثل هذا الترحاب وهذه الأخوة الصادقة، التى أراها تمارس على هذه الأرض العتيقة المقدسة، أرض سيدنا إبراهيم، وسيدنا محمد، وأرض كل رسل الله العظيم، ربما تُصدمون لأن هذه الكلمات تصدر منى، ولكن ما رأيته يدفعنى لأعيد ترتيب معظم أنماط تفكيرى التى عشتُ بها، وأن أُلقى بمعظم استنتاجاتى السابقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة