أكرم القصاص

موقع أجنبى يلقى الضوء على اكتشاف 250 مقبرة منحوتة فى الصخور بسوهاج

الأربعاء، 19 مايو 2021 07:00 م
موقع أجنبى يلقى الضوء على اكتشاف 250 مقبرة منحوتة فى الصخور بسوهاج جانب من الكشف الأثرى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى موقع ancientorigins  الضوء على اكتشاف مئات المقابر القديمة المنحوتة فى الصخر بمصر، حيث أعلنت وزارة السياحة والآثار عن العثور على 250 مقبرة منحوتة فى الصخور على مستويات مختلفة من واجهة جبلية فى مقبرة الحميدية بالقرب من سوهاج.

ويصل العدد الإجمالى إلى أكثر من 300 مقبرة تم اكتشافها فى المنطقة التى تقع فى وسط المدينة بالقرب من مدينتى أسوان وعبيدو القديمتين، وهو الأحدث فى سلسلة من الاكتشافات الأثرية المصرية الجديدة الكبرى، بوضع هذا الاكتشاف الأخير فى السياق، فإن استخدام مجمع الدفن يمتد لأكثر من 2000 عام من التاريخ المصرى، من عصر الدولة القديمة، والتى تضمنت الفرعون خوفو بانى الهرم الأكبر بالجيزة، إلى وقت وفاة كليوباترا تقريبًا فى 30 قبل الميلاد، وهو حدث يمثل نهاية سلالة البطالمة.

مقابر مصرية

ومن النماذج المكتشفة للمقابر مقبرة ترجع إلى نهاية الدولة القديمة مكونه من مدخل يؤدى إلى صالة عرضية وبئر للدفن بالجنوب الشرقى وهى عبارة عن ممر منحدر يؤدى إلى غرفة صغيرة للدفن، وتمت إعادة استخدام البئر مرة أخرى فى عصور لاحقة.

وتلك المقبرة تتميز بوجود باب وهمى عليه بقايا نقوش لكتابات هيروغليفية، بالإضافة إلى وجود بقايا لمناظر تخص صاحب المقبرة تصوره وهو يذبح الاضاحي، وأشخاص تقدم القرابين الخاصة بالمتوفى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة