مجازر الاحتلال مستمرة.. ارتفاع حصيلة الشهداء لـ220 وأكثر من 6 آلاف مصاب.. استمرار فتح معبر رفح لاستقبال المصابين.. القاهرة تدعم غزة بـ500 مليون دولار.. ووزير الخارجية الأمريكي:مستمرون في محاولات التهدئة..فيديو

الثلاثاء، 18 مايو 2021 05:40 م
مجازر الاحتلال مستمرة.. ارتفاع حصيلة الشهداء لـ220 وأكثر من 6 آلاف مصاب.. استمرار فتح معبر رفح لاستقبال المصابين.. القاهرة تدعم غزة بـ500 مليون دولار.. ووزير الخارجية الأمريكي:مستمرون في محاولات التهدئة..فيديو
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر مجازر الاحتلال الإسرائيلى بحق الفلسطينيين، وسط إدانة عربية ودولية للهجمات الوحشية على قطاع غزة، فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل 220 شهيدا و6039 جريحا خلال 10 أيام، جراء العدوان الإسرائيلى، وأوضحت الوزارة - فى التقرير الوطنى التراكمى، وفقا لوكالة أنباء فلسطين (وفا) ، أنه تم رصد حصيلة الشهداء والجرحى بفعل العدوان الإسرائيلى المتواصل على الأراضى الفلسطينية فى الضفة الغربية بما فيها القدس وفى قطاع غزة، بدءًا من 7 مايو الجارى وحتي اليوم.

 

وأشارت إلى أن الضفة الغربية سجلت 21 شهيدًا بينهم طفلا و3728 جريحا، وقطاع غزة 198 شهيدا بينهم 58 طفلا و35 سيدة و1300 جريحا، والقدس سجلت شهيدا واحدا و1011 إصابة، ونقل لمراكز العلاج 487 إصابة بينها 60 إصابة خطيرة ونحو 204 إصابات متوسطة و223 طفيفة.

 

الخارجية الفلسطينية

ومن جانبها طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بصحوة أخلاق دولية لوقف العدوان وإنهاء الاحتلال الاسرائيلى فورا، مشيرة إلى أن استمرار العدوان الاسرائيلى على غزة يختبر مجددا قدرة المجتمع الدولى فى تحمل مسئولياته القانونية والاخلاقية تجاه الاحتلال .

الوضع فى غزة

 

وقالت الخارجية الفلسطينية فى بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم الثلاثاء: آن الأوان للمجتمع الدولى أن يبذل المزيد من الجهود لحل جذور هذا الصراع الدموي الذي هو نتيجة مباشرة لوجود الاحتلال، وأن ينظر بموضوعية لفلسطين المحتلة التي أعلنت الإضراب الشامل والتزمت به التزاما حديديا في أوسع رفض شعبى سلمى ليس فقط للعدوان، وإنما أيضا للاحتلال.. هذا إذا أراد المجتمع الدولى أو امتلك الإرادة للحفاظ على ما تبقى من مصداقيته".

 

وأضافت "إن الشعب الفلسطيني ما زال يتطلع إلى صحوة ضمير وأخلاق دولية تنتصر لحقوقه الوطنية العادلة والمشروعة، التي لا بد لها وأن ترتكز على قاعدة أن الاحتلال هو السبب الرئيس والمباشر للعنف والكراهية والعنصرية وعدم الاستقرار والأمن في المنطقة، وهو أبشع أشكال الاضطهاد والإنسانية واللاسامية".

 

إضراب بالضفة الغربية

 

وعلى صعيد متصل، عم الإضراب الشامل، الثلاثاء، محافظات الضفة الغربية والداخل احتجاجا على العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني وتضامنا مع القتلى والجرحى في قطاع غزة.

وحسب وكالة أنباء فلسطين، شمل الإضراب كافة مناحي الحياة التجارية والتعليمية، بما فيها المؤسسات الخاصة والعامة، وأغلقت المدارس والجامعات أبوابها وكذلك المصارف، ووسائل النقل العام.

 

الضفة الغربية

ودعت قيادة القوى الوطنية والإسلامية، إلى الاضراب الشامل في كل الأراضي الفلسطينية وفي مخيمات اللجوء والشتات اليوم الثلاثاء، مطالبة الفلسطينيين بالمشاركة الواسعة في الفعاليات الوطنية والجماهيرية، انطلاقا من مراكز المدن والقرى والمخيمات إلى مناطق التماس مع إسرائيل الساعة الواحدة ظهرا.

الدعم المصرى للفلسطينيين

 

وفى سياق الدعم المصرى الشامل أعلنت الرئيس عبدالفتاح السياسى عن تخصيص 500مليون دولار كمبادرة مصرية للمساهمة فى إعادة إعمار غزة مع قيام الشركات المصرية  المتخصصة بالمساهمة فى تلك العملية .

مساعدات مصرية للفلسطينيين
مساعدات مصرية للفلسطينيين

 

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس السيسى في قمة ثلاثية بقصر الإليزيه حول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وذلك مع كلٍ من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والملك عبد الله الثانى بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية الذى شارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس. وفق تصريحات صحفية أدلى بها السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

الرئيسان عبدالفتاح السيسى وإيمانويل ماكرون
الرئيسان عبدالفتاح السيسى وإيمانويل ماكرون

 

السيسى يلفت أنظار العالم للقضية

فى سياق تبنى مصر للقضية الفلسطينينة ، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على لفت أنظار العالم لأهمية القضية  ـ خلال زيارته الحالية لباريس ـ حيث وجه رسائل قوية من قصر الإليزيه فى مقدمتها أن موقف مصر ثابت تجاه وقف العنف فى الأراضى الفلسطينية بشكل فورى .وفق بيان الرئاسة.

ومن جانبه أكد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون تقدير بلاده للجهود المصرية فى القضية الفلسطينية.

 

ومن جانبه؛ أعرب الرئيس "ماكرون" عن تطلع فرنسا لتكثيف التنسيق المشترك مع مصر حول قضايا الشرق الأوسط، وذلك فى ضوء الثقل السياسى المصرى فى محيطها الإقليمى، مشيدًا فى هذا السياق بالجهود التى تبذلها مصر لدعم مساعى التوصل إلى حلول سياسية للأزمات القائمة.

 

كما استعرض الجانبان مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام فى ظل التطورات الأخيرة، حيث أعرب الرئيس الفرنسى عن تقدير بلاده البالغ تجاه الجهود المصرية ذات الصلة، مبديًا تطلعه لاستمرار التشاور مع مصر فى هذا الخصوص، وأكد الرئيس موقف مصر الثابت فى هذا الصدد بوقف أعمال العنف فى اسرع وقت ممكن، والتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطينى وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية.

 

مصر تكثف مساعيها الدبلوماسية 

 

وتستمر المساعى الدبلوماسية المكثفة التى تجريها وزارة الخارجية وجامعة الدول العربية للتوصل لحل يضمن وقف فورى لإطلاق النار بقطاع غزة .

آخر تلك الاتصالات ما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي، أنتونى بلينكن، أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره سامح شكرى بشأن تطورات الوضع في المنطقة، معربا عن قلق بلاده العميق بسبب تصاعد العنف فى الأراضى الفلسطينية وارتفاع عدد الضحايا وتعرض الطواقم الطبية والصحفيين للخطر.

 

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحفى مع نظيره الدنماركي، إن واشنطن جاهزة للعمل من أجل التوصل إلى حل يسمح للفلسطينيين والإسرائيليين بالعيش جنبا إلى جنب في سلام، مضيفا: نعمل من خلف الكواليس لوقف التصعيد بين الجانبين".

دعم إنسانى مصرى

 

وعلى الصعيد الإنسانى تستمر عملية إرسال المساعدات المصرية للفلسطينيين فى قطاع غزة بالتزامن مع استقبال الجرحى والمصابين بالمستشفيات المصرية عبر معبر رفح الذى تم فته استثنائيا الأحد الماضى لدعم الفلسطينيين.

واصلت السلطات المصرية اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح البرى استثنائيا لاستقبال الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة، ولإدخال المساعدات إلى القطاع بتوجيهات من القيادة السياسية .

 

وأكدت المصادر المسئولة عن تشغيل المعبر أنه جرى افتتاح المعبر من الجانب المصرى استثنائيا - لليوم الثالث - لاستقبال الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة وإدخال المساعدات إلى القطاع ، وذلك بتوجيهات القيادة السياسية .

 

وأشارت المصادر إلى تواجد الأطقم الإدارية والطبية؛ لتيسير عبور الجرحى والمصابين ومرافقيهم للعلاج في المستشفيات المصرية، لافتة إلى أنه جرى تشغيل المعبر أول أمس؛ حيث بلغ إجمالى عدد العابرين خلال اليومين الماضيين 835 فردا، بينهم عدد من الجرحى والمصابين ومرافقيهم من قطاع غزة، وإدخال كميات كبيرة من المساعدات الى القطاع .

 وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن إرسال 65 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية بقيمة 14 مليون جنيه إلى دولة فلسطين لدعم الأشقاء المصابين فى قطاع غزة، بالتزامن مع تطورات الوضع الراهن هناك، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وأوضحت الوزيرة أن شحنة المساعدات الطبية تشمل مستلزمات جراحية، ومستلزمات جراحات الحروق والتجميل، ومكافحة العدوى، بالإضافة إلى مستلزمات التشغيل للأقسام الداخلية والطوارئ، مستلزمات الأشعة والكسور، وآلات جراحية للعمليات الكبرى والصغرى، بالإضافة إلى ماسكات أكسجين، وأجهزة تنفس صناعى، وأجهزة تخدير، واسطوانات أكسجين، وسرنجات ومضخات للمحاليل.

وفتح معبر رفح البرى استثنائيا - أول أمس الأحد، لاستقبال الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة وادخال المساعدات الى القطاع .

كما أعلن فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، أن لقاء تم فى ساحة معبر رفح بين ممثلى كلا من الهلال الأحمر المصرى والهلال الأحمر الفلسطينى.

 

وتابع البيان أنه تم بين الجانبين التنسيق لدخول دفعة من المساعدات الإغاثية المطلوبة للشعب الفلسطينى الشقيق، بالتزامن مع وصول فرق الطوارئ والفرق الطبية التابعة للهلال الأحمر المصرى لاستقبال الأخوة الفلسطينيين القادمين للعلاج بالمستشفيات المصرية.

 

مظاهرات تضامنا مع فلسطين

 

وعلى صعيد متصل خرجت مظاهرات حول العالم تضامان مع الفلسطينيين ، فمنذ بداية القصف الإسرائيلى على غزة يخرج المئات من المتظاهرين الداعمين للفلسطينيين بشكل يومى، في مسيرات كبيرة تجوب الأحياء والمدن الكبرى بالعالم تعبيرا عن تضامنهم مع أهالي قطاع غزة.

مظاهرات  تضامن مع فلسطين
مظاهرات تضامن مع فلسطين

 

من بين تلك البلدان ، شهدت مدن أرجنتينية وبرازيلية، تحركات وفعاليات تضامنية مع العشب الفلسطينى، ندد فيها المشاركون باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والقدس، حيث قادت المنظمات الاجتماعية وممثلو اتحاد الكيانات الأرجنتينية الفلسطينية اليوم يومًا جديدًا من النضال للتنديد بجرائم وتفجيرات إسرائيل ضد الشعب الفلسطينى، حسبما قالت وكالة "برينسا لاتينا".

وأشارت الوكالة إلى أن المظاهرات شملت مسيرات في العاصمة الأرجنتينية بوينوس ايرس، ومدن خوخوي ومناوس، إضافة الى مظاهرة حاشدة في مدينة مناوس شمال البرازيل، شارك فيها الآلاف من الجاليات الفلسطينية والعربية والمتضامنين ومناصري فلسطين.

وأدان المشاركون في الوقفات والمظاهرات بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، والمجازر الإسرائيلية بحق الأطفال والمدنيين الأبرياء، مرددين هتافات بالحرية للشعب الفلسطيني، ومطالبات بوقف العودان الاسرائيلي فورا.

 
وعلى الصعيد نفسه، تظاهر  حوالى 9000 شخص فى العاصمة الإسبانية مدريد فى مسيرة تضامنية مع الفلسطينيين، لرفض التصعيد الإسرائيلى ضد الشعب الفلسطينى، حسبما قالت صحيفة "موندو أوبريرو" الإسبانية.

وشهدت العاصمة الإندونيسية، جاكرتا وعدد من المدن، اليوم الثلاثاء، تظاهرات شعبية حاشدة رفضا للعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطينى، وللانتهاكات المستمرة في القدس.

وشهدت دول عربية مظاهرات حاشدة مثل التى انطلقت فى لبنان وتونس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة