أكرم القصاص - علا الشافعي

أسامة عرابى لـ"اليوم السابع": الأهلي يحتاج عودة عمار وضم فؤاد.. نتائج موسيماني هائلة ومعذور بسبب الغيابات.. الأحمر الأوفر حظا لحصد أفريقيا.. بواليا غير مقنع.. المحلة الحصان الأسود.. والشناوي إضافة بالأولمبياد

الثلاثاء، 18 مايو 2021 10:00 ص
أسامة عرابى لـ"اليوم السابع": الأهلي يحتاج عودة عمار وضم فؤاد.. نتائج موسيماني هائلة ومعذور بسبب الغيابات.. الأحمر الأوفر حظا لحصد أفريقيا.. بواليا غير مقنع.. المحلة الحصان الأسود.. والشناوي إضافة بالأولمبياد اسامة عرابى
حوار - سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسامة عرابي هو أحد "الكباتن" التاريخيين للأهلي، والنجم المونديالي الذي كان من نجوم مصر الذين ساهموا في تحقيق أفضل مشاركة للمصريين في تاريخ المونديال عام 1990، كما أنه تُوِّج بـ28 بطولة مختلفة مع الأهلي، وشارك مع الفريق الأحمر فيما يقرب من 400 مباراة وهو رقم تاريخي داخل القلعة الحمراء.

"اليوم السابع" تواصل مع أسامة عرابي لاستطلاع رأيه في العديد من الملفات التي تشغل بال الأهلاوية ورؤيته للكرة المصرية بشكل عام، وكان معه هذا الحوار:

ما رأيك في تباين أداء الأهلي خلال الفترة الحالية؟

ما يحدث طبيعي خاصة مع خوض الفريق مباراة كل 3 أيام، وهذا يشكل ضغطا كبيرا على اللاعبين، والموضوع أصبح صعبا ويتعرض الفريق لعدم استقرار؛ بسبب الإجهاد والسفر للعب في المحلة مرة وفي الإسكندرية مرة أخرى، بخلاف وجود عدد كبير من الإصابات؛ بسبب ضغط المباريات والإجهاد، وهو ما يدفع الجهاز الفني لتطبيق سياسة التدوير، من خلال إراحة لاعبين والدفع بلاعبين احتياطيين، وهذه الأمور تؤثر على النتائج، بالإضافة إلى أن هناك أمورا فنية تحتاج التعديل.

وما هذه الأمور؟

هناك بعض اللاعبين الذين يشاركون رغم أنهم يعانون من تراجع في مستواهم البدني، مثل محمود وحيد وسعد سمير، ويجب تجهيزهم بدنيا بشكل أفضل وأتمنى العمل على رفعها، وأرى أن أداء الفريق في مباراته ضد الاتحاد السكندري تحسَّن بعكس المباريات الماضية، خاصة أن الجهاز كان يعتمد على إرسال الكرات الطولية في تحضير الهجمة للأمام.

ما تقييمك لأداء الأهلي تحت قيادة موسيماني؟

نتائج الأهلي مع موسيماني هائلة حتى الآن، حيث إنه تُوج ببطولة أفريقيا وكأس مصر وفاز على الزمالك مرتين، ويسير بشكل جيد في الدوري، ولكن ضغط المباريات يؤثر على مشواره مع الأهلي؛ لأنه لا يلعب بكامل قوته، وهو ما يؤثر على أداء الفريق، وأتمنى الأفضل للأهلي الفترة القادمة.

هل تتوقع استمرار موسيماني في تدريب الأهلي؟

القرار ليس بيدي وهو من اختصاص مجلس الإدارة، ولكن النتائج تؤثر على مصير أي مدرب، إلا أن موسيماني حصد أفريقيا والكأس والنتائج في الفترة القادمة هي من ستحدد مصير المدرب.

هل ترى أن تغيير طرق اللعب في المباريات يؤثر على أداء الأهلي؟

طريقة لعب الأهلي واضحة تماما، وعلى الرغم من أنها تحسنت في مباراة الاتحاد السكندري واعتمد على التحضير من الأسفل، إلا أن الأهلي من قبل كان يعتمد على الكرات الطولية من الخلف، ولكن عدنا للاستحواذ في مباراة الاتحاد، وأتمنى عودة الأهلي لكرته الطبيعية، ولكن قد يكون اضطر للاعتماد على هذه الطريقة لاستغلال سرعة محمد شريف في المرتدات، أو لتفادي الإرهاق والتعب الذي يضرب لاعبيه من ضغط المباريات عن طريق نقل الكرات الطولية للأمام.

هل ترى الأهلي بحاجة للاعبين في بعض المراكز؟

بالتأكيد يحتاج بعض اللاعبين خاصة في مركز الظهير الأيمن ومع محمد هاني ورأس حربة قوي وجناح مميز، والمركز الوحيد المكتمل بالأهلي هو "الدفندر" لوجود عمرو السولية وأليو ديانج وحمدي فتحي وأكرم توفيق.

من اللاعب الذي ترشحه للانضمام إلى الأهلي؟

هناك كريم فؤاد من إنبي مع عودة عمار حمدي؛ لأن الأهلي يحتاجهما في الفترة القادمة.

هل الأهلي قادر على حصد النجمة العاشرة؟ وما الذي ينقصه؟

بالطبع الأهلي هو أول المرشحين للفوز ببطولة أفريقيا؛ لأنه صاحب اللقب والأكثر تتويجا بالبطولة، وعن توفيقه في عدد من المباريات لا يقلل من فرصه في حصد النجمة الأفريقية.

ما الذي ينقص الجيل الحالي للأهلي بعكس الأجيال السابقة؟

الجيل الحالي تنقصه الروح ويجب أن تكون روح اللاعبين أعلى من ذلك؛ لأن هذا ما ينقص الجيل ليكون مثل الأجيال السابقة التي تعاقبت على تمثيل الأهلي.

وهل غياب الجماهير يؤثر على الأهلي؟

بالفعل.. غياب الجماهير يؤثر على اللاعبين؛ لأنه الدافع الأول للاعبين، وهو من يمنحهم الاستنفار وغيابهم يؤثر بالسلب على أداء الفريق.

من أفضل لاعب في الأهلي هذا الموسم؟

محمد الشناوي أفضل لاعب في الموسم الحالي؛ لأن مستواه ثابت من بداية الموسم، ومن بعده علي معلول وأيمن أشرف وأليو ديانج ومحمد مجدي أفشة.

هل ترى تراجعا في مستوى الشناوي منذ العودة من الإصابة بكورونا؟

مستواه لم يتراجع ويقدم كل المباريات بشكل جيد مع الأهلي، ورغم ذلك فإنه أحد أهم اللاعبين في صفوف الأهلي.

ما تقييمك لمستوى بواليا مع الأهلي؟

بواليا لم يعط مردودا إيجابيا مع الأهلي حتى الآن، وهو لاعب جيد، ولكن مردوده غير مقنع لجماهير الأهلي، وبحاجة لإحراز أهداف؛ لأن هذا هو دور المهاجم على الرغم من أنه لاعب جيد.

ما حقيقة اقترابك من الانضمام للجهاز الفني للأهلي؟

لا أعلم حقيقة الأمر، ولم يتحدث معي أحد من أجل التواجد في الجهاز الفني.

لماذا ابتعدت عن التدريب في الفترة الأخيرة؟

أنتظر عرضا مناسبا، ووصلتني عدة عروض من أندية الدرجة الثانية تصل إلى 8 أو 9 عروض، ولكنني رفضتها؛ لأنني أتمنى العمل في الدوري الممتاز؛ لأن كل الفرق التي دربتها بالممتاز قدمت معها نتائج طيبة، وغالبية الفرق التي توليت تدريبها كانت في أوقات عصيبة وانتشلتها من كبوتها، ولم أتولَ تدريب فرق من بداية الموسم باستثناء السنة الأولى مع الإنتاج الحربي، كما أنني حققت نتائج هائلة مع أسوان، واستلمته وكان لديه 10 نقاط فقط، وقدته لنتائج مميزة بمشوار الدوري.

من تراه الحصان الأسود في الدوري هذا الموسم؟

غزل المحلة هو الحصان الأسود بالدوري المصري هذا الموسم، لأن إمكانياتهم قليلة وهو أكثر فريق يقدم مستويات ونتائج أكبر من إمكانياته، بعكس الفرق الأخرى، إما أن تؤدي في حدود إمكانياتها أو تؤدي بأقل من إمكانياتها.

من هو أفضل مدرب في الموسم الحالي؟

من حيث النتائج فهو بيتسو موسيماني، ولكن خارج الأهلي فهو خالد عيد؛ لأنه تولى فريقا من الدرجة الثانية ولم يصرف عليه مثل باقي فرق الممتاز، وكان الجميع يتوقع هبوطهم، ولكن ضمن البقاء في الدوري من منتصف الموسم دون الانتظار لنهاية المسابقة، خاصة بعد الفوز على الأهلي وإنبي، وكونه يتمكن من حسم البقاء في الممتاز من منتصف الموسم فهو إنجاز، وهناك فرق أكبر منه في الإمكانيات لا تزال تصارع الهبوط.

من ترشحه للفوز بالدوري؟

الأهلي ثم الزمالك ومن بعدهما بيراميدز، والباقي سيتصارع على المراكز التالية.

أفضل لاعب في الدوري المصري بشكل عام؟

محمد الشناوي ومستواه لم يتراجع وكل المباريات يؤدي بشكل جيد وأتمنى رؤيته في قيادة عرين المنتخب الأولمبي بأولمبياد طوكيو؛ لأنه إضافة كبيرة للفراعنة الصغار.

هل تتوقع مشاركة منتخب مصر في بطولة كأس العالم؟

منتخب مصر دائما ما يكون المرشح الأول للصعود إلى كأس العالم بتاريخه وإمكانيات لاعبيه، ولكن لا أعلم مع من ستوقعنا التصفيات من المنتخبات التي تنافس على الصعود للمونديال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة