أكرم القصاص - علا الشافعي

اهتمام إعلامى عالمى بجهود مصر لوقف التصعيد فى غزة.. CNN تبرز تصريحات الرئيس السيسى بضرورة إنهاء العنف فورا.. شينخوا تنشر كلمة شكرى أمام مجلس الأمن.. ومعهد واشنطن ينصح بايدن بالعمل مع القاهرة لإنهاء الوضع الحالى

الإثنين، 17 مايو 2021 01:30 م
اهتمام إعلامى عالمى بجهود مصر لوقف التصعيد فى غزة.. CNN تبرز تصريحات الرئيس السيسى بضرورة إنهاء العنف فورا.. شينخوا تنشر كلمة شكرى أمام مجلس الأمن.. ومعهد واشنطن ينصح بايدن بالعمل مع القاهرة لإنهاء الوضع الحالى الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت صحف ووسائل إعلام عالمية الدور الذى تلعبه مصر فى جهود الوساطة لوقف إطلاق النار، وإنهاء القصف الإسرائيلى على قطاع غزة والأراضى الفلسطينية.

ونقلت شبكة "سى إن إن" الأمريكية تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى التى قال فيها، إن الأوضاع الحالية فى قطاع غزة بحاجة إلى وقف العنف والأعمال القتالية بصورة عاجلة. ونقلت الشبكة فى موقعها الإلكترونى باللغة العربية تصريحات الرئيس لقناة فرانس 24، التى أكد فيها أن مصر تبذل جهودا من أجل وقف العنف.

 وقالت "سى إن إن"، إن تصريحات السيسى جاءت فى الوقت الذي سجل فيه يوم الأحد أكثر الأيام دموية في الصراع الذي امتد لأسبوع حتى الآن، حيث ووفقا لوزارة الصحة في غزة فإن غارتين إسرائيليتين قتلتا 43 شخصا على الأقل، منهم 8 أطفال وجرحتا 50 آخرين.

وفى تقرير له عن الأحداث الأخيرة، قال معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أبرز مراكز الأبحاث الأمريكية، أنه سيكون من الحكمة لإدارة بايدن أن تعمل مع مصر من أجل إنهاء العداوات الحالية، مشيرا إلى أن مصر كانت أساسية فى التوصل إلى اتفاقات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس على مدار السنوات العديدة الماضية.

 

وسلطت وكالة شينخوا الصينية الضوء على كلمة وزير الخارجية سامح شكرى أمام مجلس الأمن الدولى أمس الأحد، والتى قال فيها إن مصر لن تدخر جهدا للتوصل إلى وقف إطلاق النار فى غزة. ونقلت الوكالة كلمة شكرى غير الفيديوكونفرانس، التى قال فيها إن مصر ستدعم مباحثات السلام حتى يحصل الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة وتنعم المنطقة بالاستقرار التى تسعى إليه كل الشعوب.

وكالة شينخوا الصينية تبرز كلمة مصر أمام مجلس الامن
وكالة شينخوا الصينية تبرز كلمة مصر أمام مجلس الامن


 

 وقالت شينخوا أن شكرى أشار فى كلمته إلى أن العملية العسكرية الإسرائيلية تهدد مستقبل السلام والاستقرار فى المنطقة، وطالب مجلس الأمن الدولى بالقيام بمسئولياته لإنهاء الصراع الحالى.

من ناحية أخرى، تحدثت وكالة رويترز عن فتح مصر لمعبر رفح الحدود قبل يوم من الموعد المقرر لذلك للسماح بعبور القادمين من غزة من الطلاب والمرضى الذين يحتاجون للعلاج وغيرها من الحالات الإنسانية الأخرى. وقالت الوكالة إنه حتى قبل إعادة فتح المعبر، كانت مصر تنقل المصابين فى القصف الإسرائيلى، وأرسلت مصر سيارات إسعاف لنقل الجرحى الذى يعانى أغلبهم من إصابات خطيرة تتطلب إجراءات جراحية عاجلة.

رويترز
رويترز


 

وأبرزت وكالة تاس الروسية مساعى مصر لاستقبال المصابين الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلى، وقالت إن مستشفيات سيناء تحولت للعمل على مدار الساعة، وألغت الفرق الطبية أجازاتها مع عدم قدرة مستشفيات قطاع غزة على مواجهة تدفق المصاابين.

 

وفى سياق آخر، تناولت الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية اتصال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن بنظيره المصرى سامح شكرى، فى ظل الدور الذى تلعبه مصر من أجل التوصل إلى تهدئة وهدنة.

 

ونشرت مجلة نيوزويك بيان الخارجية الأمريكية عن اتصال بلينكن بشكرى أمس، الأحد، والذى قال إن الوزير الأمريكى كرر دعوته لكافة الأطراف لوقف تصعيد التوترات وإيقاف العنف الذى أسقط مدنيين فلسطينيين وإسرائيليين بينهم أطفال، وفقا للبيان.

 

 وقال بلينكن فى تغريدة لاحقة: ناقشت مع وزير الخارجية المصرى سامح شكرى العنف المستمر فى إسرائيل والضفة الغربية وغزة. كل الأطراف بحاجة إلى وقف تصعيد التوترات ويجب أن ينتهى العنف على الفور.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة