أكرم القصاص

لو بتدور على مشروع.. اعرف دورة حياة البط وتفاصيل التلقيح والفقس والتربية.. لايف

الإثنين، 17 مايو 2021 02:05 ص
لو بتدور على مشروع.. اعرف دورة حياة البط وتفاصيل التلقيح والفقس والتربية.. لايف
الغربية عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم "اليوم السابع"، بثا مباشراً من داخل إحدى مزارع تربية وإنتاج البط بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، للتعرف على دورة حياة البط بداية من التكاثر وخروج البيضة وحتى خروج الكتكوت.
 
يقول مبروك شوقي صاحب مزرعة لتربية البط، لـ"اليوم السابع"، أن دورة البط تبدأ من التكاثر بين ذكور البط والأنثي، وبعد ذلك يتم  جمع البيض ويتم جمعه فجر كل يوم حتى لا يتعرض للكسر، ثم بعد ذلك يتم نقله للمعمل ويدخل على ماكينات آليه يستمر فيها يستكمل فيها البيض الدورة لمدة 28 يوما حتى يخرج كتاكيت البط.
 
 
وأضاف أن البطة لكي تبيض لابد وأن يكون عمرها 5 أشهر، مشيرا أن لكل 100 بطة أنثى يتم إدخال 17 ذكر بط عليهم، حتى يحدث تجانس، ونجمع الذكور والإناث بأعداد كبيرة فى المزرعة حتى يحدث أكبر نسبة تجانس وإخصاب ونحصل على إنتاجية أعلى، مشيرا أن البطة تعطي إنتاجية من البيض لمدة 6 أشهر كاملة وبعد ذلك نقوم ببيعها لحم للتجار، ويتم إعطاء الكتاكيت مجموعة من التحصينات للحصول على أعلى انتاجية من البط.
 
 
وأضاف أن البطة تأكل متوسط 200 جرام من الأعلاف فى فترة الإنتاج و150 جرام فى الأيام العادية، مشيرا أن مزارع البط تكون حسب الامكانيات المادية لصاحبها، فهناك من يفكر فى جعلها مزارع للبيض فقط فتكون التكلفة عليه تصل لـ200 جنيه، وفى حال للتسمين فإذا كانت التكلفة عالية ستحصل على نتائج أفضل والعكس صحيح.
 
 
وأضاف أنه يقوم بعمل تلقيح صناعي للبط الفرنساوي، الموجود حاليا فى مزرعته من خلال عمل تزاوج بين أنثي البط الفرنساوي مع ذكر بط مسكوفي، حيث يقوم بإدخال الأنثي على الذكر فى القفص وقبل أن يقوم الذكر بإنزال السائل المنوي يتم تجميع السائل من الذكور الموجودة فى الأقفاص فى عبوات مخصصة وتخفيف السائل ثم بعد ذلك يتم حقنه فى رحم الأنثي.
 
 
وأضاف أن البطة الواحدة تنتج مايقرب من 24ب يضة فى الشهر الواحد، بنسبة إخصاب 85%، مشيرا أن البط متواجد بكميات كبيرة فى الأسواق وانخفض سعره فى الأسواق، مطالبا المسئولين بوقف الاستيراد من الخارج لتشجيع المنتج المحلي، مشيرا أنه كلما كان سعر الأعلاف رخيصا فهامش الربح أعلى وفى حالة ارتفاع سعرها يقل هامش الربح.
 
 
وأشار أن البيض الفرنساوي يقضي فى ماكينة التفريخ 28 يوما للفقس، أما البطل البغال فتمتد لـ30 يوما، وفى اليوم الرابع عشر من مرحلة التحضين، يتم إخراج البيض والكشف عليه للتأكد من وجود كتكوت بداخلها من عدمه، وفى حال عدم وجود كتكوت بها يتم فصله عن باقي البيض وإدخال البيض المخصب للماكينة مرة أخرى لاستكمال الدورة، حتى خروج الكتكوت وهناك تجار متخصصون فى شراء الكتاكيت وبيعها فى الأسواق، وهناك تجار يقومون بتحضين الكتاكيت وتربيتها وبيعها فى أحجام أكبر.
 
 
وتابع أن المنتج المحلي يتفوق على المنتج المستورد، من حيث الجودة وقوة التحمل فى مجابهة الأمراض، مبينا دورة البط تستمر عام كامل وبعد العام يتم بيعه  لحم للتجار والمحلات، والبط المستخدم فى التلقيح لا يتجاوز وزنه 3 كيلو بحيث تكون مناسبة للتلقيح، وهناك بط مخصص للتسمين فقط ولا نقوم بتلقيحه ونكتفي بتسمينه للأكل.
 
وأكد أن المشروع مربح ويحقق نتائج جيدة، ومشروع مناسب للجميع يمكن أن يستفيد منه الشباب فى القضاء على البطالة، وتشجيع الشباب على العمل.
 
تفريخ-البط
 

ذكور-البط
 

ذكور-البط-داخل-المزرعة
 

ذكور-المسكوفي-المستخدمة-فى-التلقيح-الصناعي
 

رفع-البيضة-غير-مخصبة
 

فرز-البيض-الفارغ-من-البيض-المخصب
 

مبروك-شوقي-صاحب-مزرعة-دواجن
 

مرحلة-الكشف-على-البط-داخل-البيض
 

مرحلة-تحضين-البيض
 

مزراعة-البط-الفرنساوى
 

مزرعة-البط_1
 

مزرعة-البط-الفرنساوى
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة