أكرم القصاص - علا الشافعي

توريد 995 ألف و320 طن قمح لشون وصوامع 5 محافظات.. صور

الأحد، 16 مايو 2021 01:23 م
توريد 995 ألف و320 طن قمح لشون وصوامع 5 محافظات.. صور توريد قمح
المحافظات - فتحية الديب – محمد فرج - ناصر جودة – إبراهيم سالم - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس على لاشين، وكيل مديرية الزراعة بالشرقية، إن إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة للشون والصوامع حتى اليوم بلغت 540 ألف طن، بإجمالى المساحة التى تم حصادها وبلغت 408 ألف فدان.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه يتم بالتنسيق مع مديرية التموين، بإشراف الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، متابعة  يومية لسير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 47 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفى لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام.

وفى سياق متصل، ناشد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، خلال بيان صحفى، المزارعين بالإلتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعا لحدوث فاقد، مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين و تقديم كافة التيسيرات لهم  منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

كما أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع وشون المحافظة، مضيفا أنه تم  تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والإلتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام.

وشدد محافظ البحيرة على ضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، كما شدد على ضرورة تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا لأعمال الفرز والإستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والزراعة والبنك الزراعى المصري، وشركات المطاحن والصوامع والرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء وممثلين عن الشركات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

فيا أكد المحاسب مجدى الخضر وكيل وزارة التموين، أن إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021 حتى صباح اليوم الأربعاء، بلغ ما يقرب 192 الف طن قمح محلي، مضيفا أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح بنطاق المحافظة تقدر بـ 637 ألف فدان و أن إجمالى عدد الشون والصوامع المستعدة لإستلام القمح هذا العام هى 37 صومعة وشونة متمثلة فى 31 شونة و6 صوامع مطورة .

وفى بنى سويف قال الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف إن إجمالى ما تم توريده من الأقماح المحلية بلغ 136 ألف و588 طن " بنسبة تقدر بـ 68%من المستهدف توريده، وذلك بعد مرور شهر منذ بدء الموسم فى 15 أبريل الماضى، مشيراً إلى انتظام أعمال التوريد والاستلام بكافة المواقع التخزينية والتى تم استئنافها " أمس السبت" بعد توقفها خلال يومى الخميس والجمعة" أول وثانى  أيام عيد الفطر المبارك، مشيراً إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع لسير عمل منظومة التوريد.

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير قسم صيانة الحبوب بمديرية التموين، حول سير العمل فى توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالى 2020/2021،وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واست لام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة  لتوفير الوقت والجهد على المزارعين،حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذ هذه الخطة برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة،رئيس قسم صيانة الحبوب ،مديرى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والمالية بالمحافظة، وهيئة سلامة الغذاء،والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية موسم التوريد،والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

يُذكر أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 123 ألف و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2مليون 221 ألف و488 أردباً بما يعادل( 333 ألف و556 طناً)،فيما يبلغ  إجمالى السعات التخزينية أكثر من 230ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية،بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم،وذلك بجانب  أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.

كما أعلن عربى عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية، أن صوامع وشون وهناجر المحافظة التى تم تخصيصها لتوريد محصول القمح من الفلاحين، استقبلت حتى الأن 122 ألف طن، موضحا أنه تم منع الإجازات خلال احتفالات عيد الفطر المبارك واستمرار أعمال التوريد خلال تلك الفترة.

وأضاف مدير تموين القليوبية، فى بيان له، أنه تم تحديد شونتين و4 صوامع لاستقبال القمح لموسم 2021، موضحا أنه يوجد بكل موقع لجنة مشكلة برئاسة مندوب من مديرية التموين بالقليوبية، وعضوية مندوبين من الزراعة والصادرات، والشركة، والجهة المسوقة، وذلك طبقا لضوابط استلام القمح لموسم 2021، مشيرا إلى أنه فى حالة ملء السعة التخزينية للصوامع والشون والهناجر بالمحافظة يتم الغلق قبل الموعد المقرر لانتهاء الموسم.

فيما أعلن المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، الانتهاء من حصاد 50 ألف فدانا من محصول القمح من إجمالى المساحة المزروعة، والتى تتخطى الـ51632 فدان قمح، موضحا أنه بدأ التوريد للمحصول بصوامع وشون المحافظة، وفقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية.

وفى بورسعيد أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد عن انتظام عملية توريد محصول القمح لصوامع ومطاحن المحافظة، حيث بلغ إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2021 حتى صباح اليوم الأحد 16 مايو بلغ 5320 طن قمح محلى وأكد المحافظ على ضرورة تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهة فيروس كورونا اثناء اعمال  الفرز والإستلام .

وأشار المحافظ إلى زيادة المساحة المنزرعة بالقمح وزيادة انتاجيته بالمقارنة بالأعوام السابقة لافتًا إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة قمح بالمحافظة هذا العام بلغت 15600 فدان بزيادة 2000 فدان عن العام الماضى منهم 3200 فدان بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، والباقى بالجنوب، وان لجان استلام القمح متواجدون فى كل نقاط الاستلام من الساعة 8 صباحا بتواجد مفتشى التموين والزراعة.

204f4ccf-e0f3-4b4c-bd1e-bd347cf0c39e
 

 

eb3726d6-9548-4575-8fec-a14bd7b2de38
 

 

unnamed
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة