عمل طبيبا لصلاح الدين.. من هو الشيخ جراح صاحب اسم الحى الشهير بالقدس

الجمعة، 14 مايو 2021 05:00 م
عمل طبيبا لصلاح الدين.. من هو الشيخ جراح صاحب اسم الحى الشهير بالقدس صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصدر اسم حى الشيخ جراح فى القدس المحتلة عناوين الأخبار فى الأيام الأخيرة، وأصبح عنوانا للتضامن العالمى مع الشعب الفلسطينى، مع سعى الاحتلال الإسرائيلى إلى طرد الفلسطينيين من منازلهم فى ذلك الحى، لإحلال مستوطنين مكانهم، ويقع حى الشيخ جراح فى الجانب الشرقى من البلدة القديمة فى مدينة القدس، وتعود تسميته نسبة إلى الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيب صلاح الدين الأيوبي، وعرف فى ذلك الوقت بالجراح ولما كان صلاح الدين محرر القدس وطبيبه الخاص الذى عمل على مداواته من جراحه سمى الحى تيمنا باسمه قبل نحو 800 عام مضى.
 
بحسب كتاب "الأُنس الجليل فى تاريخ القدس والجليل"، فإن الحى سمى تيمنا بأحد أمراء صلاح الدين الأيوبي، وهو الأمير الطبيب حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحى الذى حمل لقب الشيخ جراح.
 
وأضاف مجير الدين، أو الحنبلى، أن الجراحى المذكور، هو أحد أمراء الملك صلاح الدين الأيوبي، محدداً وفاة صاحب الوقف الجراحي، سنة 598 للهجرة، مؤكداً أنه دفن فى تلك الزاوية، وأن هناك عدداً من المدفونين فى جهتها القبلية، قد يكونون من جماعة الجراحى "والله أعلم" كما ختم صاحب الأُنس الجليل.
 
وفى المرجع نفسه فى الصفحة 399، يذكر الكاتب مجير الدين الحنبلى أن الشيخ جراح توفى فى عام 598 هجري، ودفن فى "الزاوية الجراحية" الموجودة حالياً فى الحى المقدسى الذى بات يحمل اسم حى الشيخ جراح.
 
إلى ذلك، ورد اسم الجراح المذكور، عند اسم جليل، هو الشيخ عبد الغنى النابلسى (1050-1143) للهجرة، الموافق (1641-1731) للميلاد، فى كتاب رحلته إلى القدس، وسماه: "الحضرة الأنسية فى الرحلة المقدسية".
 
ويفاجئ النابلسى قراءه، بأن قبر الجراح، صار مزارا، وأن اسم صاحبه، شيخ، بعدما ذكره الحنبلي، بأنه أمير، فيقول النابلسي: "فوصلنا إلى مزار الشيخ جراح، فوقفنا هناك وقرأنا الفاتحة" ويضيف: "هذا المزار، فى المدرسة الجراحية" مستندا إلى ما ذكره الحنبلى فى تاريخه، دون أن يتطرق إلى أن الحنبلى كان قد وصفه بالأمير عند صلاح الدين الأيوبي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة