حقائق عجيبة وغريبة عن جزر المالديف.. وهذه قصة إسلام أهلها (فيديو)

الجمعة، 14 مايو 2021 10:03 ص
حقائق عجيبة وغريبة عن جزر المالديف.. وهذه قصة إسلام أهلها (فيديو) جزر المالديف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السفر إلى المالديف وقضاء شهر العسل أو عطلة الصيف مع شريك حياتك أو أحبابك.. حلم يراود الملايين لما يكتسبه المكان من شهرة عالمية لكن هناك العديد من الحقائق والمعلومات عن تاريخ تلك الجزر قد يذهلك معرفته..

هى دولة تقع فى قارة آسيا ومساحتها تبلغ 298م كيلو متر مربع.. وحُكمت بواسطة التاج البريطانى طيلة 78 عاما قبل الحصول على الاستقلال عام 1965، ويبلغ عدد سكانها 309 آلاف نسمة وعاصمتها ماليه.

وقد اشتق الاسم "مالديف" من تسمية بحارة اليمن للجزيرة بـ "محل دبيات"، وذلك وفقا للرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة الذي زار المالديف في القرن الـ 14، ولا يزال هذا الاسم مستخدما على شعارها إلى الآن.

أمّا التاريخ الدينى يحمل فى طياته الكثير من الحكايات المثيرة فقد عرف سكان المالديف البوذية في وقت توسع الإمبراطور الهندى أشوكا، وأصبح الدين السائد حتى القرن الـ12.

والمعروف أن المالديف دولة إسلامية، ودخول الدين الإسلامى لها وراءه قصة عجيبة وغريبة كما رواها ابن بطوطة فى أحد كتبه بطلها داعية مغربى يدعى أبو بركات البربرى..

والحكاية الأقرب للأسطورة تدور حول ظهور عفريت لأهل المالديف في كل شهر من ناحية البحر كأنه مركب مملوء بالقناديل، وحين يرونه، يأخذون فتاة بكر يزينوها ويدخلونها إلى "بدخانة" وهو الاسم الذي كانوا يطلقونه على بيت الأصنام، ومكانه على ضفة البحر، ويتركونها هناك ليلة، وعند الصباح يأتونها فيجدونها قد ماتت، ويتم اختيار تلك الفتاة من بين أهل الجزيرة بالقرعة كل شهر.

وفى إحدى المرات وقعت القرعة على ابنة سيدة عجوز كان المغربى أبو بركات ينزل فى دارها أثناء إقامته بالمالديف، ووجد الداعية الإسلامى السيدة تبكى بشدة ولما سأل عن السبب علم بقصة العفريف، لذا قال للسيدة إنه سيذهب إلى بيت الأصنام بدلًا من ابنتها، ودخل بالفعل إلى هناك وكان متوضئًا، وأقام يتلو القرآن حتى ظهر له العفريت، فاستمر في التلاوة حتى غاص العفريت في البحر وجاء الصباح على المغربي وهو يتلو القرآن.

ولما عرف السكان قصة الرجل المغربى تعجبوا وذهبوا به إلى ملكهم، وهناك عرض أبو بركات على الملك اعتناق الإسلام ورد عليه: أقم عندنا إلى الشهر الآخر، فإن فعلت كذلك ونجوت من العفريت أسلمتُ".. وبالفعل تكررت قصة المغربى مع العفريت فى الشهر التالى فأسلم أهل الجزيرة وبعثوا إلى باق الجزر فأسلم أهلها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة