أكرم القصاص

ارتباك فى تل أبيب.. "وول ستريت" تعلن بدء عملية برية للجيش الإسرائيلى فى غزة.. "هيئة البث الإسرائيلية " تنفى.. وتؤكد: حدث خطأ بالترجمة.. وهاآرتس: اتجاه لإنهاء العملية العسكرية بسبب الفوضى الداخلية

الجمعة، 14 مايو 2021 04:30 ص
ارتباك فى تل أبيب.. "وول ستريت" تعلن بدء عملية برية للجيش الإسرائيلى فى غزة.. "هيئة البث الإسرائيلية " تنفى.. وتؤكد: حدث خطأ بالترجمة.. وهاآرتس: اتجاه لإنهاء العملية العسكرية بسبب الفوضى الداخلية
كتب محمود رضا الزاملى _ وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الارتباك شهدتها تل أبيب خلال الساعات القليلة الماضية بعد أيام من العدوان على قطاع غزة، والذى تزامن مع مناوشات ممتدة فى القدس والضفة، ضمن موجة تصعيد خلفت 109 شهيدا و621 مصابا حتى الآن.

وقبل منتصف الليل، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية نقلا عن مصادر فى الجيش الإسرائيلى قولها: "إن هناك عملية برية فى قطاع غزة"، وهو ما نفته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، لتؤكد وجود خطأ فى الترجمة.

غارات الاحتلال على غزة
غارات الاحتلال على غزة

الإعلان عن الهجوم البرى ونفيه عكس حالة من الارتباك فى تل أبيب، نشرت جانبا منها صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، التى قالت نقلا عن مصادر عسكرية قولها إن هناك اتجاها لإلغاء العملية العسكرية فى على غزة بسبب ما أسمته بالفوضى الداخلية.

المواجهات
المواجهات فى الضفة والقدس

 

وبدأت القوات الإسرائيلية حملة قصف واسعة على قطاع غزة، حيث قالت إنها استهدفت مئات، بينما شنت الفصائل الفلسطينية ضربات مكثفة على منشآت حيوية فى إسرائيل بينها مطارات، وتم اعتراض معظم الصواريخ لكن الهجمات أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين على الأقل.

وتسبب القصف الإسرائيلى العنيف من الجو والبر والبحر على مختلف مدن ومخيمات قطاع غزة بالأراضى الفلسطينية، الليلة، فى انقطاع التيار الكهربائى على عدد من مناطق القطاع، خصوصا شمال القطاع ومدينة غزة.


انقطاع التيار الكهربائى عن معظم قطاع غزة بسبب القصف الإسرائيلى 

 

وبحسب وكالة "وفا" الفلسطينية فإن الظلام يخيم على غالبية مناطق محافظة شمال قطاع غزة بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا، إضافة إلى مدينة غزة، جراء القصف الإسرائيلى العنيف من الطيران الحربى ومن مدفعية الاحتلال والبوارج والزوارق البحرية الحربية، الذى طال أحياءً سكنية وبنى تحتية.

وأكدت الوكالة أن خطوط كهرباء رئيسية تعطلت، إضافة إلى توقف وشيك لمحطة التوليد الوحيدة فى غزة بسبب منع إدخال الوقود اللازم لتشغيلها عبر معبر كرم أبو سالم التجارى المغلق منذ أيام من سلطات الاحتلال.

وأشارت "وفا" نقلاً عن شركة توزيع الكهرباء إلى تعطل خط جباليا المغذى لمحافظة شمال قطاع غزة، خاصة أن خروجه من الخدمة رفع عدد الخطوط الرئيسية المعطلة أربعة خطوط وهى تشكل (45%) من الطاقة الواردة من أراضى 48، بطاقة إجمالية تصل لـ(50) ميجاوات.

بدورها أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلى على غزة ارتفعت لـ109 فلسطينيا، من بينهم 28 طفلا و15 سيدة، و621 إصابة بجراح مختلفة.

فيما أعلنت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، أن مجلس الأمن الدولى سيعقد جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في إسرائيل وقطاع غزة يوم 16 مايو.

وكتبت توماس جرينفيلد على "تويتر": "مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا لمناقشة الوضع في إسرائيل وقطاع غزة يوم الأحد".

وأشارت مصادر دبلوماسية لوكالة "تاس" إلى أن الجلسة ستكون مفتوحة، وسيقدم المنسق الأممى الخاص لشئون التسوية في الشرق الأوسط تور فينيسلاند مداخلة خلال الجلسة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة