أوروبا تخطط لانقاذ موسم السياحة الصيفى.. "جواز سفر ملقح" ضد كورونا.. تخفيف قيود وسينمات فى الهواء.. إسبانيا تستضيف بريطانيين بدون اختبارات.. اليونان تطعم جميع السكان.. وإيطاليا تسعى لرفع الحجر بعد أيام

الخميس، 13 مايو 2021 03:00 م
أوروبا تخطط لانقاذ موسم السياحة الصيفى..  "جواز سفر ملقح" ضد كورونا.. تخفيف قيود وسينمات فى الهواء.. إسبانيا تستضيف بريطانيين بدون اختبارات.. اليونان تطعم جميع السكان.. وإيطاليا تسعى لرفع الحجر بعد أيام أوروبا تخطط لانقاذ موسم السياحة الصيفى
كتبت: هناء أبو العز ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
سباق محموم تخوضه أوروبا مع الزمن للاستعداد للموسم السياحى الصيفى، محاولة تجنب خسارة فى ظل تفشى وباء كورونا عالميا، والذى تسسبب فى الإغلاق  لأكثر من عام.
وفى سبيل ذلك اتخذت دول القارة العجوز قرارات عاجلة لاستقبال السياح فى أقرب وقت ممكن، فى الوقت الذى أعلنت فيه المفوضية الأوروبية العمل على إيجاد طريقة لإتاحة السفر قبل نهاية يونيو، وعودة صناعة السياحة مرة أخرى، بعد أن تسببت فى تدهور اقتصادات العالم بسبب جائحة كورونا، والتخطيط لجواز سفر أخضر، أو شهادة صحية أوروبية تثبت تلقيح المسافر، بدأت الدول السياحية الأوروبية تسعى لعدم خسارة هذا الموسم أيضًا.
 

خطط لاستقبال السائحين

 
وتتخذ بعض الدول السياحية فى أوروبا عددا من الإجراءات للتشجيع على السياحة، منها تخفيف القيود المفروضة على أراضيها لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وتخفيض الرسوم على الفنادق والمقاهى والأماكن السياحية.
 
 

 فرنسا

 
حددت جدولًا زمنيًا من مراحل عدة تمتد بين 19مايو عندما سيسمح للمتاجر والمتاحف والمسارح باستقبال الزوارمع عدد محدد ، فضلا عن شرفات المطاعم والمقاهي، و9 يونيو حين ستتمكن المطاعم والمقاهي من فتح قاعاتها الداخلية مع إمكان دخول السياح الحاملين لشهادة صحية على أن يعود الوضع شبه طبيعي اعتبارا من 30 يونيو، وفقًا لوكالة فرانس 24.
 

 اليونان

 راهنت على الجزر الخالية من كوفيد لإطلاق عجلة السياحة منها، فأعادت فتح المطاعم والمقهى منذ 3 مايو، كما ضاعفت الجهود لإنجاز عمليات التلقيح في الجزر بحلول منتصف مايو لاستقبال ملايين السياح الذين يزورونها سنويا، كما أعيد فتح الشواطئ الخاصة فيما تستقبل المتاحف الزوار مجددا اعتبارا من 14 مايو،  وتطلق دور السينما في الهواء الطلق عروضها في 21 مايو بطاقة استيعابية محدودة تليها المسارح في 28 مايو .
 
 وستستقبل أيضا الرحلات البحرية السياحية في مرافئ البلاد حيث تشكل السياحة أكثر من 20 % من إجمالي الناتج المحلي بحسب المجلس العالمي للتجارة والسياحة الذي يضم كبار مشغلي السياحة العالمية.
 

وأشارت صحيفة "20 مينوتوس " الإسبانية إلى أنه عند السفر إلى الجزر اليونانية إما بالسفن او بالطائرة، سيتم تطبيق الشهادة الرقمية الخضراء، أى أن الاختبار السريع أو بى سى آر الذى يتم اجراؤه فى 72 ساعة قبل السفر سيكون إلزاميا، ويحب تقديم شهادة تفيد باكتمال جدول التطعيم.

وبالمثل، سيتم تخفيض حظر التجول من يوم الجمعة إلى أربع ساعات ونصف في اليوم: من الثانية عشرة والنصف ليلاً إلى الخامسة صباحاً. وهي تعمل حاليًا من الساعة الحادية عشرة ليلاً.

وبداية من غدا، سيختفي أيضًا الالتزام بالإبلاغ عن طريق الرسائل القصيرة بالحركات التي سيتم إجراؤها، مثل عمليات الشراء أو الزيارات الطبية أو المشي ، وستعمل المتاجر بشكل طبيعي، على الرغم من وجود عميل واحد لكل 25 مترًا مربعًا أمتار.

 

إيطاليا

 
تسعى بحلول منتصف مايو لرفع الحجر الذي تفرضه على الوافدين من دول أخرى في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وإسرائيل بناء على اختبار سلبي النتيجة أو شهادة تلقيح أو دليل شفاء من فيروس كورونا في الأشهر الستة الأخيرة.
 
 وعادت السفن السياحية لتبحر من الموانئ الإيطالية فيما بات بإمكان الحانات والمطاعم خدمة الزبائن على الشرفات ، أما جزيرة مالطا فقد أعلنت تقديم شيكات مالية  للسائحين حال زيارتهم،    قيمته 200 يورو للشخص إذا أقام ثلاث ليال في فندق مصنف، وترتفع قيمة الشيك الذي يجب أن ينفق محليا، بنسبة 10 % في حال الإقامة في جزيرة غوزو، وهذا العرض محصور بأول 38 ألف حجز.
 

وأعرب رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراجى عن هدف حكومته بإعادة فتح البلاد أمام السياحة الوطنية والأجنبية وقال: "نحن نعمل على السماح لهم بالبدء من جديد في أقرب وقت ممكن. وبأقصى قدر من الأمن".

وبهذا المعنى، أشار إلى أن المبادرة الأولى لدعم السياحة هي محاولة إنهاء حملة التطعيم بسرعة ، وأكد أن الخطة هي حقن جرعة واحدة على الأقل لمن هم فوق سن الستين بين نهاية شهر يونيو وبداية شهر يونيو.

وأشار دراجي إلى أنه مع التطعيم تتناقص حالات الاصابة بكورونا بين كبار السن ، مع تقليل الضغط على خدمات المستشفيات ، مما سيسمح بإعادة الانفتاح التدريجي والتدريجي للبلاد.

وبالمثل، أعلن عن مراجعة الإجراءات السارية لدخول مسافرين من دول منطقة شينجن إلى إيطاليا للسماح لهم بالوصول من خلال عرض النتائج السلبية لفحص لاستبعاد العدوى ، دون الحاجة إلى المرور بفترة من حجر الصحى.

إسبانيا

أعربت عن رغبتها فى استضافة بريطانيين بدون اجراء اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل اعتبارا من 20 مايو، ومن ناحية آخرى تقدم حملة دولية لصيف 2021 بهدف رئيسى هو استعادة حوالى 40 او 45 مليون سائح دولى ، نصف المستوى المسجل فى عام 2019، عندما كان هناك ما يقرب من 84 مليون اجنبى.

وقال وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، ريبس ماروتو، إنه من المتوقع أن يتم تطعيم70% من المواطنين الإسبان بنهاية شهر اغسطس، وبذلك فإننا على استعداد على الحملة التسويقية لإسبانيا تحت اسم "انت تستحق إسبانيا" تستهدف أسواق المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا وبولندا، حيث أن هذه البلدان فى عام 2019 مثلت أكثر من 65% من المسافرين الذين وصلوا إلى البلاد.

 

الهدف من هذه الحملة هو جذب السياح الدوليين من خلال التغلب على ثلاث مقاومات: اتخاذ قرار بالسفر، والقيام بذلك خارج البلاد، وأخيراً حثهم على اختيار الأراضي الإسبانية كوجهة لقضاء عطلتهم، ستكون مدة الحملة 10 أسابيع وستبدأ في 17 مايو. سيعقد في الفترة من مايو إلى يوليو في شكل رقمي بالكامل تقريبًا مع نشره على الشبكات الاجتماعية.

بالنسبة للإطلاق، سيتم تعزيزه في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا من خلال الإعلانات المطبوعة في الصحف الرئيسية ومجلات السفر ، إلى جانب الإعلانات الخارجية على أثاث الشوارع الرقمي والحافلات وعلى الشاشات العملاقة في الأماكن الرمزية.

وأكدت وزيرة السياحة أن " إسبانيا ستكون قادرة على الاعتماد على شهادة التطعيم الرقمية الخضراء التى يمنحها الاتحاد الأوروبى، والتى يتضمن التنقل بين دول الاتحاد فى شهر يونيو".

 

اليونان
اليونان

 

إجراءات الاتحاد الأوربى

في هذا السياق، تقوم المفوضية الأوروبية على عجل بإعداد شهادتها الصحية الأوروبية لتسهيل السفر بين دول الاتحاد الأوروبي. الهدف هو أن تكون جاهزة بحلول منتصف يونيو.

تعتمد خطة الاتحاد الأوروبي على "الشهادة الخضراء الرقمية" التي ستكون بمثابة دليل على التطعيم أو المناعة وتسمح بالسفر عبر الحدود الداخلية والخارجية للاتحاد الأوروبي، ووافق البرلمان الأوروبى على شهادة تطعيم محددة ب 12 شهرا، وأصبح لدى البرلمان الأوروبى موقف تفاوضى بشأن الشهادة الصحية التى تعيد الحق فى حرية الحركة فى أوروبا أثناء الوباء.

وتصدر الوثيقة ، في شكل رقمي أو ورقي ،و ستشير إلى أن الشخص قد تم تطعيمه ضد فيروس كورونا ، أو أن لديه اختبارًا سلبيًا مؤخرًا ، أو أنه قد اجتاز المرض. ويؤكد أعضاء البرلمان الأوروبي أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال استخدام الشهادة كوثيقة سفر أو أن تصبح شرطًا ضروريًا لحرية الحركة.

يقول أندريا ميتلكو زجومبيتش ، وزير الدولة الكرواتي للشؤون الأوروبية: "نشجعنا أن نرى أنها تتطور بشكل إيجابي ونرى أنها مساهمة جيدة في الانتعاش الاقتصادي التدريجي".

أوضح إدواردو سانتاندير ، المدير التنفيذي لمفوضية السفر الأوروبية: "من الأهمية بمكان إنقاذ موسم الصيف ومساعدة رواد الأعمال السياحيين ليس فقط على البقاء على قيد الحياة ، ولكن العودة إلى العيش من أعمالهم. سنرى المزيد من الأشخاص يسافرون في بطريقة مختلفة. بالتأكيد ، هذا الصيف سيكون هناك الكثير من الناس فى الخارج ، والكثير من الناس يحاولون تجنب الحشود الكبيرة ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة