"الفطر الأسود" كارثة تهدد المتعافين من كورونا.. فيديو

الأربعاء، 12 مايو 2021 08:00 ص
"الفطر الأسود" كارثة تهدد المتعافين من كورونا.. فيديو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعرض تليفزيون اليوم السابع فى تغطية خاصة من تقديم الزميل تامر إسماعيل، آخر تطورات الوضع الصحى فى الهند بعد تفشي ما يعرف بعدوى الفطر الأسود، والتى تصيب المتعافين من فيروس كورونا او من هم فى طور التعافى.

طبيب عيون في مدينة مومباى بالهند يدعى أكشاى ناير، قرر إجراء عملية جراحية لسيدة شابة تبلغ 25 سنة تعافت من كوفيد 19 أو فيروس كورونا قبل 3 أسابيع، وخلال هذه العملية تمت إزالة عين السيدة والسبب هو إصابتها  بعدوى فطرية نادرة وخطيرة، تفتك بالعين والأنف وأحيانا الدماغ تسمى "الفطر الأسود"، وإزالة عين السيدة سيكون السبيل الوحيد لنجاتها.

خلال الأسابيع الماضية تابعنا جميعا تصاعد أعداد المصابين والوفيات بفيروس كورونا في الهند بشكل صادم، وهناك إصابات تجاوزت مئات الآلاف في اليوم الواحد، حيث وصل عدد الإصابات إلى 350 ألف مصاب في اليوم الواحد..  المستشفيات امتلأت.. المرضى كانوا يفترشون الطرق والشوارع في الميادين بأنابيب الأكسجين، كانت وما زالت الهند تعيش مأساة حقيقية.

ومع تصاعد هذه الموجة القاتلة من كوفيد 19 في الهند، كثرت بلاغات الأطباء عن عدد من الحالات يشكون من عدوى نادرة تسمى بالفطر الأسود منتشرة بين المرضى، وهى باختصار نوع من عدوى نادرة جدا ينتج من التعرض لعفن المخاط الموجود عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضراوات المتحللة.

وموجود أيضا في الهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء وهذا الفطر يؤثر على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويهدد حياة المصابين بالسكري أو نقص المناعة الشديد مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".

ولكن ما علاقة هذا الفطر أو العدوى بالمصابين بفيروس كورونا أو المتعافين منه؟ فسر العلماء هذه العلاقة بأن داء الفطر العفني، والذى يصل معدل الوفيات به 60 في المائة من إجمالي الحالات المصابة يتوفون به، نتيجة استخدام مركبات الستيرويد وهي (المنشطات)، وهى مركبات عضوية تستخدم كعلاج لإنقاذ حياة المرضى كوفيد 19 الذين تكون إصابتهم شديدة وخطيرة.

مركبات الستيرويد وظيفتها ودورها التقليل من الالتهاب في الرئتين بالنسبة لكوفيد 19، وتساعد أيضا في وقف بعض الأضرار التى من الممكن أن تحدث بجهاز المناعة في ردة فعله في مقاومة فيروس كورونا، وأيضا هذه المنشطات تقلل من المناعة وترفع مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري وغير المصابين بمرض كوفيد 19.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة