أكرم القصاص

مفاجأة.. 4 دول تحتفل بعيد الفطر اليوم .. وطقوس غريبة (فيديو)

الأربعاء، 12 مايو 2021 03:06 م
مفاجأة.. 4 دول تحتفل بعيد الفطر اليوم .. وطقوس غريبة (فيديو) تغطية تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حول الدول التي تحتفل بعيد الفطر اليوم في ظل احتفال دول أخرى بعيد الفطر غدا، حيث أعد التغطية محمد محسوب، وقدمتها نهال كمال.

وذكرت التغطية أنه بينما يحتفل معظم دول العالم الإسلامي بعيد الفطر، الخميس، كشف مركز الفلك الدولي أن هناك 4 دول تحرت الهلال الثلاثاء، وأعلنت أن الأربعاء أول أيام العيد، حيث أن الدول الأربع هي: السنغال والنيجر وساحل العاج ومالي.

كما تختلف العادات والتقاليد لاستقبال عيد الفطر المبارك بمختلف أنحاء الدول العربية، لكنها تتحد حول نشر البهجة والسعادة فى نفوس أفراد الأسرة من أطفال وشباب وكبار السن، مثل تحضير حلوى العيد من كعك وبسكويت وغريبة وتوزيعها على الأطفال بالإضافة إلى توزيع العيدية عليهم لشراء ما يحلو لهم، لكن توجد بعض الطقوس الغريبة لاستقبال عيد الفطر في بعض الدول والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة.

اعتاد الشعب التونسى على الاحتفال بأول أيام العيد من خلال بعض الطقوس ولعل أشهرها، قيام أحد الأشخاص بالسير فى الشوارع والميادين حاملاً طبلة وعصاه يقرع عليها ويسمى بـ"بوطبيلة" ويشبه المسحراتى فى مصر، ليهنىء الناس بحلول العيد مقابل الحصول على بعض النقود.

اعتاد المصريون على زيارة المقابر بأول أيام العيد سواء عيد الفطر أو الأضحى، لتوزيع الخبز صدقة على روح المتوفى وتوزيع الزهور عند قبره، وتذكر الميت والبكاء عليه من جديد ويعتبر هذا الطقس غريب ولا يناسب مظاهر العيد التى تدعو للبهجة والسرور.

ينتظر الشعب في نيجيريا بعد تأدية صلاة عيد الفطر مشاهدة موكب أمير المدينة ومواكب الوزراء عند المرور بالشوارع، حيث يعتبر هذا أحد طقوس الاحتفال بعيد الفطر فى نيجيريا.

اعتادت الأسر فى اليمن على إقامة بعض الطقوس للاحتفال بحلول عيد الفطر، حيث يتجمع الشباب للرقص على دق الطبول، وعزف بعض الأغانى التراثية الخاصة بأول أيام العيد، ويسمى هذا التقليد بـ"الطاسة"، وذلك لإدخال البهجة والسرور فى نفوس أهل البيت والتعبير عن الفرحة بحلول العيد، بالإضافة إلى ممارسة تقليد آخر يطلق عليه "برع"، والذى يعتمد على الرقص بالخناجر، مع وضع البندقية على الكتف.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة