مظاهرة أمام مقر شركة "أسترازينيكا" للمطالبة بتنازلها عن براءة اختراع اللقاح

الثلاثاء، 11 مايو 2021 04:07 م
مظاهرة أمام مقر شركة "أسترازينيكا" للمطالبة بتنازلها عن براءة اختراع اللقاح لقاح كورونا -أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام محتجون بتقييد أنفسهم على سطح المقر الرئيسي للشركة المنتجة للقاح (أسترازينيكا) في مقاطعة كامبريدج ببريطانيا وأماكن أخرى في البلاد، مطالبين بتوقف الشركة عن جنى الأرباح، لافتة تتهم شركة الأدوية العملاقة بالربح بشكل مبالغ فيه من بيعها للقاح كوفيد-19.


وتطالب المظاهرة، التى نظمتها منظمة العدالة العالمية الآن، الشركة البريطانية-السويدية بالالتزام بمشاركة التكنولوجيا الخاصة باللقاح مع منظمة الصحة العالمية، وفق صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

 

ويتجمع المتظاهرون حاليًا في موقع (أسترازينيكا) بكامبريدج، حيث أظهرت صور من مكان الحادث نشطاء ملثمين مع لافتة كتب عليها "نطالب باللقاح للناس"،
ويتم حالياً التخطيط لتجمعات مماثلة في ماكليسفيلد وجامعة أكسفورد، اللتين كان لعلمائهما دور فعال في تطوير الدواء.

 

وعلى عكس اللقاحات الأخرى، لا يلزم تخزين عقار استرازينيكا في درجات حرارة منخفضة جدًا، ونتيجة لذلك، فهي مفيدة جدًا للبلدان النامية التي تفتقر إلى تكنولوجيا التبريد الضرورية - مثل الهند، وفق الصحيفة.

 

وقال نيك ديردن، مدير منظمة "العدالة العالمية الآن": "طور العلماء في جامعة أكسفورد، وهي مؤسسة ممولة من القطاع العام، هذا اللقاح المنقذ للحياة من خلال عملية بحث وتطوير تم تمويلها بنسبة 97 بالمائة من القطاع العام. اللقاح الناتج كان يجب أن يكون متاحًا للجميع، لكن استرازينيكا انقضت عليه وخصخصته."

 

وأضاف: "تجنى المملكة المتحدة فوائد اللقاحات عالية الفعالية المتوفرة الآن، لكن الناس في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لا يزالون يموتون يوميًا بالآلاف من فيروس كورونا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة