5 كتب عن عالم الفضاء بعد تفكك الصاروخ الصينى فى بحر العرب

الثلاثاء، 11 مايو 2021 06:00 ص
5 كتب عن عالم الفضاء بعد تفكك الصاروخ الصينى فى بحر العرب موقع سير الصاروخ الصينى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار خبر خروج الصاروخ الصينى عن السيطرة اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعى فى العديد من الدول العربية، وتصدر "الصاروخ الصيني" قائمة ترند مواقع التواصل الاجتماعى على مدى اليومين الماضيين، وتفاعل كثيرون مع الأنباء التى أفادت بمرور الصاروخ فوق عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمزيج من القلق والسخرية.
 
ولعل عالم الفضاء، عالم غامض لكنه ممتع للكثير، وهناك عدد من الكتب التى حاولت تبسيط تفاصيل هذا العالم و تقديمه عبر صفحات قليلة إلى القارئ كى يفهم هذا العال والقوانين المسيرة له، وتعطى لمحة عن ذلك العالم المجهول دون الحاجة إلى سنوات من الدراسة، ومن هذه الكتب:
 

كتاب الإمساك بغبار النجوم

 
كتاب الإمساك بغبار النجوم
 
يستعرض هذا الكتاب الجسيمات الصخرية، والغريبة أحيانًا، والغامضة دائمًا مثل المذنبات والكويكبات و التى تعتبر من بين أقدم سكان النظام الشمسي، والتى تكونت داخل سحابة من الغاز والغبار فى منطقة الفضاء التى استضافت الشمس والكواكب فى نهاية المطاف. إن هذه الأجرام السماوية تفرض وجودها حول المجرة لتجبرنا على دراستها باستخدام المركبات الفضائية، لإجبارها على الكشف عن أسرارها التى تخضع لحراسة مشددة. هذا يتيح لنا الفرصة للإجابة على بعض الأسئلة الأساسية حول كوكبنا وسكانه.
 

كتاب مصنع الكواكب

 
كتاب مصنع الكواكب
 
الكتاب من إنتاج عام 2017 تتحدث إليزابيث فى كتابها الجديد “مصنع الكوكب: الكواكب الخارجية والبحث عن أرض ثانية” ، تستكشف عالمة الفيزياء الفلكية، إليزابيث تاسكر، ما يعرفه العلماء حاليًا عن الكواكب البعيدة الغامضة خارج النظام الشمسي. ويقوم أسلوب كتابتها المنفرد وسردها بأخذ القراء فى رحلة عبر التقنيات القديمة لاكتشاف الكواكب الخارجية (بعضها خطير)، والمدار المستطيل لبعض الكواكب الغريبة، ولماذا “المنطقة الصالحة” لكوكب لا تقوم  بالكثير لدعم حياة البشر عليه. أسلوب الكتابة داخل الكتاب جيد للمبتدئين ، والفصول مليئة بالتفسيرات المضحكة لفهم هذا المجال الهام من علم الفلك الحديث.
 

كتاب صنع الاتصال

 
كتاب صنع الاتصال
 
قبل خمسين عامًا ، كان عدد قليل من العلماء فقط هم من يبحثون عن إشارات من حضارات أخرى كجزء من البحث عن ذكاء خارج الأرض فيما يسمى(SETI). فى الكتاب، تستكشف الكاتبة العلمية سارة سكول سيرة واحدة من أكثر علماء SETI نفوذاً، جيل تارتر. تتبع الأدوار فى الكتاب مسارًا خطيًا فى الغالب من خلال حياة Tarter، وأحيانًا ما تربطها بمواقف  فى الحاضر لتوصيل المعلومات أو الربط بين الاشياء. بينما تتبع السيرة الذاتية لتاريخ SETI ، فإن تركيزها الأساسى هو على Tarter: علاقات الطفولة مع والديها التى ساعدت فى دفعها، وتعليمها كإمرأة وحيدة فى صف الهندسة فى الستينيات، وصراعها مع العلماء والبيروقراطيين الذين اعتقدوا أن البحث عن إشارات خارجية كان لا يستحق الوقت أو المال أو الموارد. لكن “تارتر” استمرت فى القتال ، وساعدت فى تأسيس وكالة خاصة من شأنها أن تنجو من التغييرات الحكومية، والبحث عن المانحين من القطاع الخاص للنظر إلى ما وراء هذا العالم والمساعدة فى نقل البحث عن الحياة الذكية من العلوم الترفيهية إلى العلوم السائدة.
 

كتاب صائد الكواكب

 
كتاب صائد الكواكب
 
يأخذ “صائدو الكوكب” القراء عبر تاريخ البحث عن عوالم حول شموس أخرى – من الإيمان بالهرطقة إلى رحلة خيالية علمية فى أحد الحقول الأسرع نمواً فى الأبحاث الفلكية. يلقى الكاتب لوكاس الليربرويك الضوء على شغف الباحثين خارج المجموعة الشمسية وهم يتعلمون عن كواكب لا تعد ولا تحصى تدور حول النجوم الأخرى، "أريد حقا أن أحمل رسالة مفادها أن العلم شيء لا يمكن قراءته فقط فى موسوعة، لأن الموسوعات تتغير، والعلوم هى مشروع ديناميكى يقوم به البشر"، هذا ما يقوله  الليربرويك عن الكتاب.
 

كتاب الكواكب الخارجية

 
كتاب الكواكب الخارجية
 
كشف البحث عن كواكب خارج النظام الشمسى للأرض عن مفاجآت لا حصر لها ، بما فى ذلك وجود عوالم غريبة وغير متوقعة لم يكن للفلكيين تخيلها على الإطلاق قبل بضعة عقود فقط. كتاب جديد بعنوان “الكواكب الخارجية” يتكلم ويتناول عوالم الماس، والأرض الفائقة، والكواكب النجمية، والبحث الجديد عن الحياة خارج نظامنا الشمسي، ويستكشف تاريخ أبحاث الكواكب الخارجية، ويوضح الأنواع المختلفة للكواكب التى تم اكتشافها حتى الآن ويناقش كيفية تخطيط الفلكيين لدراسة هذه العوالم الغريبة الجديدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة