الموسيقار العالمى عبده داغر فى آخر حوار لـ"اليوم السابع" قبل رحيله: القرآن الكريم أصل الموسيقى.. فى الغرب كرمونى وعرفوا قيمتى.. أم كلثوم وعبد الوهاب هدية من الله إلى مصر.. وأصحاب المهرجانات حاليًا "مجرد هواة"

الإثنين، 10 مايو 2021 11:34 ص
الموسيقار العالمى عبده داغر فى آخر حوار لـ"اليوم السابع" قبل رحيله: القرآن الكريم أصل الموسيقى.. فى الغرب كرمونى وعرفوا قيمتى.. أم كلثوم وعبد الوهاب هدية من الله إلى مصر.. وأصحاب المهرجانات حاليًا "مجرد هواة" الموسيقار عبده داغر ومحررة اليوم السابع
حاورته - شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل الموسيقار المصري العالمي عبده داغر منذ قليل، عن عمر يناهز 85 عامًا، ويعمل أبناؤه حاليًا على الانتهاء من استخراج تصاريح الدفن قبل الإعلان عن موعد ومكان جنازته.

وأعلنت ابنة الموسيقار الراحل مصممة الأزياء ماجدة داغر، وفاة والدها عبر حسابها بموقع "فيس بوك": "أبويا فى ذمة الله.. الله يرحمك يا بابا أرجو الدعاء".

كان عبده داغر، تاريخًا موسيقيًا يمشى على قدمين، يعرف أسرار الموسيقى وخباياها وآلاتها وصناعتها، لقد نشأ فى بيت يُعلم الموسيقى، ومع ذلك رفض والده أن يعلمه إياها فعلم نفسه بنفسه، واستطاع أن يصنع منهجًا علميًا خاصًا به، على الرغم من أنه لم يكن يقرأ النوتة الموسيقية.

عبده داغر نغمة أصيلة من طين مصر في وقت يسعى الكل للتقليد، وصفه الغرب بأنه فنان من أمة القرآن تتلبسه روح الفنانين العظام مثل "باخ وموتسارت" وكرمته ألمانيا بوضع تمثال له بجوار العمالقة فى حديقة الخالدين، كما يدرس الغرب منهجه فى الموسيقى، نشأ فى طنطا وكان والده مدرسًا للموسيقى، وصانعًا وبائعًا للآلات الموسيقية، وكذلك جده، وتتلمذ على يد والده مجموعة من الفنانين الكبار أمثال محمد فوزى، وبليغ حمدى .

وكان "اليوم السابع" قد التقاه قبل رحيله وأجرى معه هذا الحوار  

كيف وصلت للعالمية على الرغم من رفض والدك تعلمك الموسيقى؟

السبب فى تعلمي، أن والدى لم يعلمنى الموسيقى، هو أنه قديمًا لم يكن أحد ينظر إلى الموسيقى نظرة إيجابية، كنت لو ذهبت لخطبة فتاة يسألك أهلها: ماذا تعمل؟ وعندما تقول موسيقى، يكون الرد: يعنى إيه موسيقى؟ 

وأنا عملت مع المشايخ، وتعلمت منهم التقاسيم التى لم يصل إليها أحد حتى الآن، لأن التقاسيم مثل الإنشاد، فأخذت الإنشاد وطوعته للآلة.

وعندما ذهبت إلى القارة، كان القصبجى ومحمد عبده صالح قانونجى أم كلثوم يقدمان حفلات موسيقية فى بيوت الأثرياء للعزف وسماع الموسيقى، واختارونى أن أكون معهم، وقالوا لأم كلثوم لابد أن يكون عبده داغر معك، وكان وذلك بداية تعرفى على أم كلثوم.

وسنة 1978 حضر موسيقى ألمانى لمصر وطلب أن يستمع لموسيقى عربية أصيلة، وذهبوا به إلى جميع الفرق، حتى جاءوا به عندى وسمع موسيقاى وسجلها، وقال هذه هى الموسيقى العربية، وطلبونى للعزف، وسافرت لسويسرا وألمانيا وهولندا وفرنسا.

شيماء بهجت وعبده داغر
 

من الفنان الإيطالى الذى التقيته فى صغرك؟

التقيت وأنا فى صغرى فنانًا إيطاليًا كان يعزف على البيانو، وسمعنى وأعجب بعزفى وقالى لوالدى سأعطى لك مرتبا كل شهر ويسافر معى إلى إيطاليا يتعلم، وكان والدى يريد أن يبعدنى عن الموسيقى، فطرده .

تقول دائمًا إن القرآن الكريم أصل الموسيقى.. كيف تشرح لنا هذه الجملة؟

نعم القرآن أصل الموسيقى العربية، فقد نزل منغمًا، ومن يحفظه يسهل عليه أن يتقن فن التلحين، فكل الموسيقيين الكبار خرجوا من عباءة قراءة القرآن الكريم مثل الشيخ أبو العلا محمد، والقصبجى، وزكريا أحمد، كما نعرف أن عبد الوهاب والده كان شيخا، وكذلك أم كلثوم والدها الشيخ إبراهيم البلتاجى وشقيقها الشيخ خالد، والقصبجى خريج الأزهر الشريف، وأيضا زكريا أحمد خريج الأزهر، وهما من أكبر الملحنين فى تاريخ مصر، وبعد ذلك أتى الأفندية مثل محمد عبد الوهاب وغيره، فأكد أن الأساس هو القرآن الكريم، لأن القرآن ممتلئ بالنغمات والجمل اللحنية التى هى أساس فن التلحين والموسيقى، فالقرآن هو مشكاة الفكر الموسيقى (أو منبع النور للفكر الموسيقى)، وهذا ضد الفكر الذى يحرم الموسيقى.

الموسيقار عبده داغر وأحمد إبراهيم الشريف
 

عبده داغر دائم الحديث عن كوكب الشرق أم كلثوم.. ما الذى تذكره عن رحلتها إلى طنطا؟

 جاءت أم كلثوم إلى جدى فى طنطا، لكى تتعلم الموسيقى، حيث كان لديه مقر لتعليم الموسيقى، وكانت تريد تعلم العزف على العود والتبحر فى مجال الفن، لأنها كانت بلغة القدماء "صييته" أى منشدة، وسمعها جدى وأرسل إلى الشيخ أبو العلا محمد، وعندما سمعها الأخير أشاد بصوتها، واتفقا على أن يسمعها أغنياء طنطا، ورتبوا لذلك.

لقد أدرك جدى مبكرًا أن أم كلثوم ثروة قومية، وبناء عليه أرسلها مع الشيخ أبو العلا ليسمعها أغنياء مصر، وكان الشيخ أبو العلا ضمن الملحنين لأم كلثوم، وانضم بعد ذلك القصبجى وزكريا أحمد، وغيرهم .

تشير عادة إلى أن المؤسسات قديمًا كان لها دور فنى .. وقلت حتى الملاجئ فعلت ذلك هل توضح لنا؟

كانت الملاجئ قديمًا لها فضل على الموسيقى، فقد خرج منها عبد الحليم حافظ، وعلى إسماعيل وغيرهما من المواهب الكبيرة، فقد كان إذا مات والد الطفل، أو عائله، تذهب به أسرته إلى لملجأ، وفى هذه الملاجئ يتعلم الطفل صنعة، كما يتعلم العزف على آلة موسيقية، وفى ملجأ طنطا تعلم محمد حسن الشجاعى الموسيقى، وصار رئيسًا للإذاعة لاحقا، وفى ملجأ الزقازيق تعلم عبد الحليم حافظ، وعلى إسماعيل.

وكان خريجو الملاجئ درجات، العازفون من الدرجة الأولى يلتحقون بالموسيقى العسكرية، وكانت من أحسن الفرق فى العالم، وحصلت ذات مرة على المركز الأول عالميًا، وظلت لسنوات هى الأولى، أما العازفون من الدرجة الثانية فيذهبون إلى المطافئ وكانت لكل مطافئ فرقة موسيقية، أما من بقى من العازفين فيشق طريقه بنفسه، ومنهم من أتى إلى والدى كى يتعلم العزف على العود أو الكمان، ثم ذهبوا إلى القاهرة، وعملوا فى مجال الموسيقى بالمدارس.

عبده داغر مع محمد العاصى
 

كيف تم إنشاء فرقة الموسيقى العربية؟

ذات يوم كنت أتحدث فى الراديو فى برنامج سليمان جميل، شقيق فادية كامل، عن فكرة إنشاء فرقة للموسيقى العربية، وطلبت على الهواء مباشرة بتأسيس فرقة للموسيقى العربية للحفاظ على تراثنا، وقلت كان عندنا محمد عثمان وكامل الخلعى، وغيرهما، ممن قدم الطقاطيق والدور، وقد أخدها اليهود معهم عند خروجهم من مصر، وبعد 20 سنة سيدعون أنها تخصهم، وسمعنى وزير الثقافة وقتها ثروت عكاشة، وكنت وقتها أعمل فى البالون، وعملنا فيه "حمدان وبهانه والليلة العظيمة"، وكان زميله شفيق أبو عوف، فتحدث ثروت عكاشة معه وطلب منه إنشاء فرقة للموسيقى العربية، وتم بالفعل إنشاء الفرقة، وتم التجهيز لها على مسرح معهد الموسيقى العربية بشارع رمسيس، وتم انتقاء أفضل العناصر فى الموسيقى العربية، وأسست الفرقة مع عبد الحليم نويرة.

وكنت لا أقرأ النوتة، لكنى أتمتع بالحفظ، وكنت أقصد ذلك حتى لا يقول أحدهم أننى أسرق موسيقى الآخرين، وكتبت وألفت، وخرج من تحت يدى العديد من الموسيقيين المعروفين دون انتظار مقابل.

يحتفى بك الغرب.. فما الذى قالوه عن عبده داغر؟

ألفت أول منهج موسيقى لمصر، وأول من اعترف به الغرب، وعندما ذهبت إلى هناك اعترفوا بموسيقاى، وقالوا عنى"موسيقار من أمة القرآن تتلبسه أرواح العمالقة العظام مثل باخ وفيردى وموتسارت وهندل"، ووضعت ألمانيا تمثال لى فى حديقة الخالدين بجوار بتهوفن وموتسارت وباخ.

كيف أتت إليك فكرة المنهج الموسيقى؟

وأنا صغير كان والدى يعلم الموسيقى التركية وكنت أتساءل أين موسيقى مصر؟ وبدأت وعملت مع المشايخ وتساءلت: هؤلاء لم يتعلموا موسيقى بشكل أكاديمى فكيف صاروا يعرفون الفن؟ حدث ذلك لأن ربنا أنزل القرآن ملحنا ومنغما ومرتلا، لذلك عبد الوهاب عند تلحينه كان يأتى بآية كريمة، وينظر كيفى نطق الكلمة وكسرها وضمها، وكذلك رياض السنباطى، فالقرآن هو الأساس.

كان الفن فى مصر يصدح قبل وجود المعاهد، فعبد الوهاب من قبل المعاهد تعلم تعليمًا خاصًا، وسار وراء "الصييتة" والمقرئين، وكان ملحنًا رهيبًا، وصوتًا مهما، لذلك نعتبر أن أم كلثوم وعبد الوهاب هدية من الله إلى مصر،  وتراجع الحال بعد ذلك فلم يأتى مثل محمد قنديل قنديل ولا كارم محمود ولا محمد رشدى.

 

شيماء بهجت
شيماء بهجت

 

ذكرياتك مع محمد فوزى وتقديرك له بين أم كلثوم وعبد الوهاب؟

كان محمد فوزى يأتى إلى والدى، ثم ذهب إلى القاهرة وأنا كنت صغيرًا، وجيل الزمن الجميل كان متميزًا متفردًا بنجومه، فكان لكل فنان لون، ومدرسة، وكذلك كان مقرئين القرآن الكريم.

ما رأيك فى المهرجات الشعبية المنتشرة مؤخرًا؟

كل هذه المهرجانات هى أمور بدائية ومن يقدمونها "هواة" ليس لديهم جديد ولا يقدمون موسيقى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة