أهالى شمال سيناء يقبلون على التطعيم ضد فيروس كورونا .. صور

الإثنين، 10 مايو 2021 01:00 ص
أهالى شمال سيناء يقبلون على التطعيم ضد فيروس كورونا .. صور اثناء اعطاء الجرعة
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مركز تطعيم اللقاح ضد فيروس كورونا بشمال سيناء، إقبالا كثيفا من أبناء كافة مدن المحافظة ، ومن كل الأعمار حرصا على التسجيل وأخذ اللقاح فى المركز الذى تم تجهيزه لاستقبال أكبر كم من أعداد المواطنين يوميا من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

كان من بين القادمين لأخذ اللقاح شقيقتان تجاوزت أعمارهما الــ 60  عاما، تحديتا حرارة الأجواء وظهر يوم صيام وتواجدتا لتلقى الجرعات، وهن سامية محمد يوسف 69 سنة، التى أكدت أنها حضرت بعد أن أخبرها أبنائها بما فى المركز من خدمات ورأت أن أفضل إحتياط إجراء احترازى من تسلل  فيروس كورونا هو أخذ اللقاح، وتابعت شقيقتها سلوى 62 سنة، أنهن قمن بالتسجيل على منظومة وزارة الصحة المخصصة للتسجيل وتلقينا إشعار بالوقت وحضرتا لأخذ اللقاح .

وبدورها أشادت أمال عمر محمد، وهى مواطنة بالعريش، حضرت لمركز التطعيم ضد كورونا بما شاهدته من إستقبال لها وتقدير لحالتها، وتابعت " أن الطبيبة المختصة إستقبلتها وقامت بكل اللازم للإستيضاح عن ما بها من أمراض قبل أن تبدأ مراحل أخذ اللقاح.

وقال الشاب "محمد بكر النصايرة "، أنه حضر من مدينة الشيخ زويد على بعد 35 كيلو من العريش، وخاض تجربة أخذ اللقاح عن قناعة تامة بأهميته فى هذه الظروف، مضيفا أنه قبل حضوره قام بمراجعة لكافة أنواع التطعيمات ومعرفة ما قد تسببه، وفى مركز العريش تم إعطاء لقاح استرازينكا الذي يعد من أفضل أنواع اللقاحات ولم يعانى من أى أعراض .

وتابع محمد بكر، أنه يدعو كل الشباب لسرعة التسجيل والحصول على جرعتى اللقاح من إجل وقاية من خطر أصبح يهدد الجميع خصوصا أن اللقاح أصبح متوفر ومجاني ويتم إعطائه فى مكان يتمتع بكل مواصفات الأمان .

 وأشار أحمد جمال، من حى ضاحية السلام، أنه كان فى البداية متخوف حتى أصبح مقتنع وبعد تجربة أخذ اللقاح يدعو كل مواطن على أرض مصر ألا يتأخر دقيقة واحدة ويسارع فى التطعيم ليقى نفسه.

 وتابع الحديث "ياسر أبو النجا"، بقوله أنه حضر لأخذ اللقاح عن قناعة بأهميته هو وزملائه  فى الشركة التى يعمل  بها، وإستطرد " كلنا نرى ماذا يحدث بسبب فيروس كورونا وما فى يدنا نفعله الآن لتلافى هذا الخطر هو أخذ اللقاح الذي وفرته لنا الدولة مجانا ".

وأشار علاء فوزى، المرافق لزميل له، أنه سبق له أخذ اللقاح جرعتين ووصله إشعار بعد 48 ساعة من التسجيل، وكانت تجربته مفيدة جدا، حيث لم يعانى من أى أعراض تذكر بإستثناء إرتفاع بسيط فى درجة الحرارة، وأصبح بعدها يوجه ويدعو كل زميل فى العمل وصديق وقريب له أن يسارع بأخذ الجرعة فهذا أفضل بكثير من معاناة مرض مجهول ومصير غير معلوم .

وقال "بشير منصور مصطفى، المسئول الإدارى بالمركز، أن المركز يراعى فيه كل عوامل التأمين لمن يدخله لأخذ الجرعة، كما أنه بدأ تقديم خدماته للمواطنين برسالة قوية أن التطعيم مهم حيث تم إعطاء محافظ شمال سيناء الجرعة وكذلك قيادات مديرية الصحة والعاملين فى المركز وهى رسالة طمأنة للأهالى، مضيفا أنه يتم إستقبال المترددين يوميا وطاقم عمل متخصص كلا فى مجاله والهدف أن تصل لنسبة تطعيم 100% من عموم أهالي شمال سيناء .

وقال محمد  البحيرى، ووليد محمد، وهما مكلفان بمهمة إدخال البيانات، أنهما فور وصول المواطن يتم مراجعة بياناته وتسجيل موعد أخذ الجرعة وتحديد موعد ثان جرعة ومنحة إفادة أنه حصل على التطعيم، كما أنهما يساعدان من لا يستطيع التسجيل إلكترونيا، بتسجيل يدوى لبياناتهم على منظومة التطعيم بوزارة الصحة .

وقالت الدكتورة داليا مصطفى، طبيبة المركز، أن عملها يبدأ فى إستقبال الحالة فور وصولها، وتسجيل كافة البيانات، والمراجعة الطبية للحالة للتأكد من الوضع الصحي وإجراء اللازم لأخذ الجرعة .

وقالت "حنان محسن إبراهيم"، الممرضة المسئولة عن إعطاء اللقاح، أن عدد المترددين يوميا على المركز أصبح يتزايد بشكل ملحوظ  ويتراوح ما بين يوميا من 60 إلى 100 حالة، مشيرة إلى أن الغالبية من القادمين يحضرون عن قناعة بأهمية التطعيم والبعض من اجل إنهاء إجراءات السفر، وعدد قليل يكون فى حالة تخوف وبعد أخذ اللقاح يطمئن أن إجراء عادى جدا وبسيط  لا يستغرق دقائق .

وتابعت حنان، أن الأعراض التى تعقب إعطاء اللقاح هى المعروفة عند البعض إرتفاع فى درجات الحرارة وتكسير عظم ويتم وصف اللازم لكل حالة من الأدوية ومتابعتها تليفونيا إذا إستدعى الأمر ولم تسجل فى شمال سيناء أى مضاعفات لحالات جراء أخذ اللقاح .

وقالت نجلاء حامد الطحاوى، مسئول المركز، أن إجمالى عدد من حصلوا على اللقاح فى عموم أنحاء المحافظة بلغ 1579 شخصا، وهم من كل الأعمار ومن جميع أنحاء المحافظة، وأصبح المواطنين يتوافدون بشكل مكثف يوميا، موضحة أن مواعيد العمل فى المركز طوال اليوم وفترة مسائية ويعمل المركز فى أيام العطلات من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 10 مساء كل يوم .

وتابعت مسئول المركز، أن المركز هو الوحيد بشمال سيناء وداخله يتم اعطاء نوعين من اللقاح وهو استرازنكا، ويتم اعطائه للسن من 18 حتى 65 سنة، ولجميع الحالات ونوع سونيفارم  مخصص لحالات  من يأخذون ادوية مثبتة للمناعة، وأن المركز يتوفر به كل الخدمات .

وقال فتحى عثمان، مسئول التثقيف الصحى والإعلام بمديرية الصحة بشمال سيناء، أنه يوجد بالمركز فريق عالي الكفاءة مكون من 2 تسجيل طبى، وطبيب المركز، ومنسق المبادرة، وطاقم تمريض المركز، مشيرا إلى آنه المركز الوحيد على مستوى المحافظة يخدم كل الإدارات والتوابع، وأن فرق التثقيف تعمل بكل أنحاء المحافظة بحملات توعية للأهالى تتضمن التوعية بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، وخطوات التسجيل وطرق الحصول على اللقاح.

اثناء اعطاء الجرعة
اثناء اعطاء الجرعة

 

بشير منصور المسئول الادارى
بشير منصور المسئول الادارى

 

بعد التطعيم الحصول على افادة
بعد التطعيم الحصول على افادة

 

تسجيل البيانات
تسجيل البيانات

 

سيدتان مسنتان حضرتا للتطعيم
سيدتان مسنتان حضرتا للتطعيم

 

شاب يتلقى الجرعة
شاب يتلقى الجرعة

 

فتحى عثمان مسئول الاعلام بصحة شمال سيناء
فتحى عثمان مسئول الاعلام بصحة شمال سيناء

 

فريق عمل مركز التطعيم مع محرر اليوم السابع
فريق عمل مركز التطعيم مع محرر اليوم السابع

 

مركز التطعيم
مركز التطعيم

 

مقر المركز بالعريش
مقر المركز بالعريش

 

مواطنه حضرت لاخذ اللقاح
مواطنه حضرت لاخذ اللقاح

 

نجلاء الطحاوي مسئول المركز
نجلاء الطحاوي مسئول المركز

 

ياسر ابو النجا
ياسر ابو النجا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة