أكرم القصاص - علا الشافعي

أسبوع مأساوى فى أمريكا اللاتينية.. القارة تقاتل فى جبهات عدة أبرزها كورونا.. ضحايا عنف فى كولومبيا نتيجة احتجاجات.. سقوط 30 شخصا فى مداهمة الشرطة لعصابة مخدرات بالبرازيل.. وحداد فى المكسيك بعد حادث المترو

الإثنين، 10 مايو 2021 05:00 ص
أسبوع مأساوى فى أمريكا اللاتينية.. القارة تقاتل فى جبهات عدة أبرزها كورونا.. ضحايا عنف فى كولومبيا نتيجة احتجاجات.. سقوط 30 شخصا فى مداهمة الشرطة لعصابة مخدرات بالبرازيل.. وحداد فى المكسيك بعد حادث المترو حادث مترو المكسيك
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحسب أمريكا اللاتينية عدد الوفيات بطرق مختلفة هذا الأسبوع، الذى أصبح أسبوعا مأساويا بالنسبة للقارة اللاتينية، فبالإضافة إلى وفيات وإصابات فيروس كورونا فى عدد من الدول، كان هناك ضحايا عنف نتيجة للاحتجاجات الكولومبية، وأولئك الذين سقطوا ضحايا فى حادث مترو المكسيك.

فى أوقات الوباء والانهيار الاقتصادى، يبدو أن أعباء أمريكا اللاتينية مثل عدم المساواة والعنف ووحشية الشرطة ونقص البنية التحتية وعدم فعالية الحكومات أو تشويه سمعة السياسة تشكل مزيجًا متفجرًا.

وقالت إريكا جيفارا روساس، مديرة منظمة العفو الدولية : "لقد أدى الوباء واستجابة العديد من حكومات المنطقة إلى تفاقم عدم المساواة والتمييز والعنف وانعدام الثقة فى قدرة الدول على الاستجابة لاحتياجات المواطنين الأكثر إلحاحًا"، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

"من الآثار المدمرة للموجات الجديدة من الفيروس مع خطط التطعيم التى لا تعطى مخرجًا سريعًا، إلى القمع العنيف ضد الاحتجاجات فى كولومبيا، والهجمات على المؤسسات وسيادة القانون فى السلفادور وحتى مأساة حادثة فى مترو مكسيكو سيتى، وهو حدث كان يمكن منعه فى ضوء الأدلة.

فى حين أن بعض الدول الغنية تخطط بالفعل لإعادة فتح أبوابها بعد الوباء بفضل التطعيم الشامل لسكانها، لا تزال أمريكا اللاتينية تعانى بطريقة غريبة من آثار فيروس كورونا.

أصبحت أوروجواى الدولة التى سجلت أعلى نسبة وفيات للفرد من فيروس كورونا فى العالم وفقًا للمتوسط ​​المتحرك للأيام السبعة الأخيرة من Our World in Data.

وكانت أربع دول أخرى من أمريكا الجنوبية فى المراكز العشرة الأولى فى هذا الترتيب: باراجواى والبرازيل وكولومبيا والأرجنتين، ويُعزى ذلك جزئيًا إلى انتشار نوع عدوانى من الفيروس فى المنطقة يسمى P.1 واكتشف لأول مرة فى البرازيل، حيث سعى الرئيس جايير بولسونارو لتقليل مخاطر كورونا منذ العام الماضي.

"فى هذه المرحلة من الوباء، تبدو التوقعات مقلقة للغاية بالنسبة لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. فالبلدان تقاتل عدة جبهات، وتواجه صعوبات فى الحصول على لقاحات كافية، وتعمل فى سياق أزمة اقتصادية ضخمة زادت الفقر "حذر سيرو أوغارتى، مدير الطوارئ الصحية فى منظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO)، منذ أيام.

فى مواجهة هذا السيناريو والانكماش الاقتصادى بمعدل 7.7٪ فى المنطقة، تبنت بعض الحكومات إجراءات مثيرة للجدل.

فى كولومبيا، اقترح الرئيس إيفان دوكى إصلاحًا ضريبيًا لزيادة الإيرادات وتقليل العجز، لكن فى بلد كان قد شهد بالفعل احتجاجات فى الشوارع فى عام 2019 - مثل بوليفيا وتشيلى والإكوادور ونيكاراجوا وبيرو - نزل الكولومبيون إلى الشوارع مرة أخرى للاحتجاج على التغييرات الضريبية وعدم المساواة الاجتماعية، وكانت الاحتجاجات فى كولومبيا هائلة وانتشرت فى العديد من المدن والبلدات فى البلاد.

 

 

سحبت الحكومة خططها للإصلاح الضريبى، لكنها أرسلت أيضًا الشرطة والجيش لاتخاذ إجراءات صارمة. وكان ميزان المواجهات على الأقل، وقتل 24 شخصا وجرح العشرات، وبالإضافة إلى ترك حكومة دوكى فى موقف صعب، كشف العنف فى كولومبيا عن مشكلة أخرى: عدم تجهيز قوات الأمن، المدربة على محاربة العصابات وتجار المخدرات، للتعامل مع الاحتجاجات المدنية، مما رفع سقف مطالب المحتجين بإصلاح الشرطة الكولومبية.

قالت الصحفية والكاتبة المكسيكية ليديا كاتشو على تويتر "أولئك منا الذين أمضوا سنوات فى السفر والتحقيق فى كيفية عمل ما وراء السياسة فى كولومبيا يعرفون أن الدولة التى لا تقضى على الدولة تكرر أخطائها. على المكسيك أن تتعلم منها".

وفى البرازيل، خلفت عملية الشرطة التى وقعت فى منطقة فافيلا فى ريو دى جانيرو 30 حالة وفاة، وذلك إثر مداهمة شنتها عناصر الشرطة البرازيلية فى أحد الأحياء الفقيرة، وتأتى المداهمة بعد يومين من عملية تبادل لإطلاق النار بين الشرطة وأعضاء مزعومين فى عصابة المخدرات فى حى "جاكاريزينهو" الفقير.

وأشارت صحيفة "جى 1" البرازيلية إلى أن المداهمة أسفرت عن مقتل شرطى من وحدة مكافحة المخدرات و28 مشتبها بهم فى عصابة المخدرات.

 

 

وقالت الشرطة فى مذكرة: "حدث الخطأ بسبب جثتين لم يتم التعرف عليهما فى المستشفى، لكن تم تحديد ذلك بالفعل من قبل إدارة جرائم القتل، مما تسبب فى ازدواج العد".

كان عمل الشرطة يهدف إلى مكافحة تجنيد الأطفال والمراهقين من قبل عصابة إجرامية، لكن انتهى به الأمر ليصبح "أكبر مذبحة للشرطة" فى تاريخ ريو دى جانيرو، بحسب جمعيات مختلفة لحقوق الإنسان.

طلب المدعى العام البرازيلى، أوجستو أراس، من حاكم ريو، كلوديو كاسترو، وسلطات أخرى فى المنطقة "توضيح ملابسات" الإجراء، فى ضوء المزاعم المتعددة بوقوع انتهاكات من قبل العملاء. فى غضون ذلك، أكد القاضى لويز إدسون فاشين، من المحكمة العليا فى البرازيل، أنه شاهد مؤشرات على "عمليات إعدام تعسفية" فى مقاطع فيديو قام بتحليلها.

وبحسب روايات سكان الأحياء الفقيرة ومقاطع فيديو منشورة على مواقع التواصل الاجتماعى، فقد اقتحم عناصر الشرطة المنازل دون إذن قضائى وأطلقوا النار على الأشخاص الذين استسلموا وصادروا الهواتف المحمولة لمن كانوا شهودًا. ونفت الشرطة المدنية جميع الاتهامات بارتكاب انتهاكات، وقالت إنها تصرفت بشكل مخطط وتحت إشراف النيابة، وقال كاسترو أن العملية جاءت نتيجة "عمل استخبارى طويل ومفصل" استمر "عشرة أشهر".

أدانت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش، من بين منظمات أخرى، هذه العملية - التى أثارت غضب أولئك الذين يعيشون فى جاكاريزينيو فافيلا - ووصفتها بـ "مجزرة" و"إبادة جماعية" ضد السكان المنحدرين.

كما أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه واستنكر المحاولات المحتملة من قبل القوات الأمنية لمنع إجراء تحقيق مستقل فى ما حدث، فى الربع الأول من هذا العام وحده، قتل 453 شخصًا على أيدى ضباط يرتدون الزى الرسمى فى ريو، وفقًا للبيانات الرسمية.

وفى مكسيكو سيتى، خلف حادث مترو الأنفاق يوم الاثنين توازنًا مشابهًا لما هو معروف حتى الآن عن أعمال العنف فى كولومبيا أو إطلاق النار فى ريو: 29 قتيلًا وعشرات الجرحى.

دفعت المأساة الكثيرين إلى تذكر تاريخ المخالفات والإخفاقات فى نفس خط المترو 12، الذى افتتح قبل أقل من عقد من الزمن باعتباره الأحدث فى المدينة.

وأشار آخرون إلى أن سياسة التقشف المالى التى تتبعها حكومة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور والمدينة نفسها تجعل من الصعب الحفاظ على شبكة النقل العام.

خرجت رئيسة حكومة مكسيكو سيتى، كلوديا شينباوم، من نفس الحزب الذى ينتمى إليه الرئيس : "المترو لديه موارد كافية"،ومع ذلك، فإن نقص الاستثمار فى البنية التحتية هو مشكلة أخرى تجر أمريكا اللاتينية.

فى عام 2017، تم الاعتراف بأن المشاكل التى يعانى منها خط المترو 12 كانت "متوطنة" و"ليس لها حل".

أشار مقال صادر عن بنك التنمية للبلدان الأمريكية (IDB) فى العام الماضى إلى أن "الاستثمار فى البنية التحتية منخفض" فى المنطقة وأنه فى عام 2017، خفضت نصف دول شبه القارة من هذا الاستثمار بشكل أكبر، على الرغم من كونها حيوية لتوسيع الاقتصاد وتقليل عدم المساواة.

كانت المكسيك من بين البلدان فى المنطقة التى خصصت أقل استثمار عام فى المتوسط ​​للبنية التحتية بين عامى 2008 و2017، قبل انتشار الوباء.

 

 

قال باولو فيلاسكو، أستاذ السياسة الدولية فى جامعة ولاية ريو دى جانيرو، لبى بى سى موندو "ما نشهده هذا الأسبوع، هذه المآسى فى التسلسل، هى أعراض منطقة لم يحدث فيها أبدًا تطور كامل للاقتصادات أو للشعوب: لم تقم الحكومات فى أى وقت بالاستثمارات التى كان ينبغى لها القيام بها، فى البنية التحتية، فى تدريب الشرطة "

ويولد سيناريو أمريكا اللاتينية تحذيرات متزايدة بشأن الاستقرار السياسى فى المنطقة، وقال دييجو جارسيا سايان، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعنى باستقلال القضاة والمحامين: "فى سياق مثل السياق الحالى، مع ضربة اقتصادية شديدة عانت منها جميع بلدان أمريكا اللاتينية تقريبًا بدرجة أكبر أو أقل..تظهر التيارات الانتخابية التى رأيناها فى الآونة الأخيرة استقطابًا معينًا. "يتلاشى ويصبح التطرف أكثر جاذبية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة